كيفية تنظيف المغسلة والمرحاض وحوض الاستحمام

تاريخ النشر: 19/09/14 | 9:11

يعتقد كثير من الناس أن تنظيف الحمام أمر صعب أو أن هذا مضيعة للوقت، وعلى العكس تمامًا ليس الأمر كذلك، كل ما ستحتاجينه هو التعرف على بعض الأساليب ومواد التنظيف المختلفة والخاصة بأدوات الحمام، ليصبح حمامكِ في النهاية مكانًا جميلا ذا منظر رائع ورائحة جذابة. وللقيام بذلك فإنكِ لن تحتاجي إلى مزيد من مواد التنظيف بل القليل منها سيفي بالغرض، ولكن يجب عليكِ أن تتعاملي مع كل جزء على حدة للتأكد تمامًا من نظافة وترتيب كل الأجزاء.

تنظيف الحوض/ المغسلة:
حوض اليدين عادةً أسهل جزء يمكن تنظيفه في الحمام؛ ذلك لأنها لا تتطلب سوى اليسير من مواد التنظيف؛ كل ما ستحتاجينه للقيام بذلك هو زوج من قطع قماش الميكروفايبر بالإضافة إلى منظف جيد من المنظفات المتعددة الأغراض – يمكن إستخدم مزيل الجير إذا لزم الأمر أو التفكير في إستخدم بعض الخل.

ولتنظيف الحوض بشكل مثالي يجب أن تقومي بعمل الخطوات الآتية بالترتيب:
أولاً: يتم إزالة الأغراض التي في الحوض أو حوله.

ثانيًا: يملأ الحوض بعد وضع السدادة بالماء الساخن؛ هذه الخطوة ستساعد في القضاء على كثير من الأوساخ، بالإضافة إلى تخفيف المتبقي منها.

ثالثًا: يفرغ الحوض من الماء تمامًا، ثم تستخدم مواد التنظيف التي تريدين استعمالها؛ بما في ذلك الخل أو منتجات أخرى في حالة وجود الكلس الجيري.

رابعًا: يتم حك الحوض بالكامل بصورة قوية، وفي حالة وجود روائح ترغبين في التخلص منها فاستخدمي صودا الخبز، ثم امسحي الحوض بعد ذلك مسحًا جيدًا.

خامسًا: عند الانتهاء قومي بغسل الحوض بالكامل ثم يتم التجفيف باستخدام قطع قماش المسح ذات الأوجه المتعددة أو الميكروفايبر.

تنظيف المرحاض:
يمكن تنظيف المرحاض بشكل يسير باستخدام المواد المناسبة لذلك. ولإتمام المهمة بسهولة أحضري هذه المواد والتي تتمثل في فرشاة المرحاض وبعض القفازات المطاطية وسائل أو مسحوق تنظيف المرحاض وإسفنجة التنظيف، وأخيرًا رشاش مادة مطهرة. الآن أنت مستعدة لتحصلي على مرحاض صحي لامع؛ فلنبدأ العمل:
أولاً: عليكِ بارتداء القفازين ثم تفريغ ماء المرحاض؛ لترطيب الوعاء من الداخل.

ثانيًا: استعملي منظف المرحاض حتى حواف الوعاء، وتأكدي من وصول كمية غزيرة من المنظف تحت الحافة.

ثالثًا: قومي بحك الوعاء بالكامل بما في ذلك الجانب السفلي من الحافة باستخدام فرشاة المرحاض.

رابعًا: للتعامل مع البقع الصعبة، اتبعي الإرشادات الموجودة على عبوة منظف المرحاض الذي تستخدمينه.

خامسًا: إذا كنت ترغبين في زيادة التنظيف، فاتركي المرحاض بعد ذلك لبضع دقائق.

سادسًا: يتم تفريغ المرحاض مرة أخرى، وتكرر الخطوتان2 و3؛ لمزيد من التأكد والارتياح.

وأخيرًا: استخدمي المطهر الرشاش والإسفنجة في مسح مقعد المرحاض وغطائه وبقية أجزائه. وتأكدي من مسح السطح بالكامل بقطعة قماش نظيفة، أو من الممكن أن تتركي المرحاض حتى جفاف المطهر قبل الاستعمال.

تنظيف حوض الاستحمام والحمامات والبلاط:
يتطلب الدش والبانيو، بالإضافة إلى بلاط الحمام اهتمامًا خاصًّا من حيث عملية التنظيف. ولإنجاز هذه المهمة بشكل جيد ورائع يمكنكِ استخدام منظفات حمضية طبيعية مثل الخل وعصير الليمون، ولكن احترسي من استخدام المنظفات الحمضية الصناعية؛ خاصة على أسطح البلاط لأنها ـ كما ذكرنا من قبل ـ قد تتسبب في تآكل الحشو بين أجزائه.

للقيام بتنظيف حوض الاستحمام والحمامات والبلاط، اتبعي التوجيهات الآتية:
يتم إزالة جميع الأشياء حول الدش أو حوض الاستحمام قبل أن تبدئي.

قومي بحك حوض الاستحمام أو أرضية الحمام نفسها باستخدام الخل أو أي منظف آخر؛ لإزالة الكلس الجيري، واستمري في ذلك حتى الوصول إلى النظافة التي تطمئنين إليها.

بعد ذلك استخدمي الماء في تطهير المكان من آثار عملية التنظيف.

لا تنسي تنظيف البالوعة؛ وإذا كانت مسدودة فجربي استخدام منتج خاص أو مزيج من صودا الخبز والخل لإزالة الانسداد.

استخدمي منظف متعدد الأغراض لمسح أسفل البلاط؛ وكوني على حذر من استخدام مادة حمضية كثيفة أو مركزة لأنها ستلحق بالبلاط أضرارًا جسيمة؛ حيث إنها تسبب كما ذكرنا في تآكل الحشو بين البلاط.

تنظيف الحمام (المناطق الأخرى):
بعد الانتهاء من تنظيف العناصر الرئيسة داخل الحمام وجعلها مرتبة، حان الوقت الآن لتنظيف المناطق الأخرى من حمامكِِ:
يتم حك أو مسح أرضية الحمام باستخدام ممسحة ومادة مطهرة.

إذا لم تكن لديكِ رغبة في ذلك ـ إن كان ذلك شاقًّا على يديك وركبتيك ـ فقومي ببل قطعة من القماش، ثم اسحبيها على الأرض بقدميكِ بشكل يسير.

تخلصي من زوائد الأشياء في خزانة الحمام، وقومي برمي أي عبوات فارغة.

يتم تفريغ سلة المهملات ثم تطهيرها باستخدام مطهر.

تكرر الخطوات السابقة بالكامل مرة كل أسبوع أو على الأقل مرة كل أسبوعين. وبهذه الطريقة لن يكون هناك فرصة لتراكم البقع أو الأوساخ مما يسهل عملية تنظيف الحمام بشكل دائم للحصول في النهاية على حمام نظيف وجميل.

6

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة