التخلص من رائحة العفن في منزلك

تاريخ النشر: 20/09/14 | 16:56

ليست رائحة العفن مزعجة لك ولضيوفك فحسب، ولكنها تشير أيضاً إلى نمو العفن في منزلك، الأمر الذي قد يكون له تأثير سلبي ودائم على صحتك. عادة ما تشير روائح العفن إلى وجود رطوبة لفترة طويلة من الزمن ونمو العفن والفطريات في منزلك. يتناول هذا المقال بالتفصيل عدة طرق للتخلص من روائح العفن من منزلك، حتى تحافظين على بيئة مريحة وصحية في منزلك.

العثور على مصدر الرائحة
حتى تتمكني من إزالة الرائحة بالكامل، يجب أن تعرفي مصدرها. في بعض الأحيان يكون من السهل العثور على مصدر رائحة العفن – مثل الملابس المبللة المتروكة في حقيبة مقفلة – إلا أنه في أوقات أخرى لا يكون الأمر سهلاً. قد يظهر العفن في أي مكان في منزلك، بداية من السجاجيد والأثاث وصولاً إلى المراتب وكسوة الجدار الخشبية.

لتحديد مصدر الرائحة، تحركي في أنحاء الغرفة حيث تشمين رائحة العفن، وتشممي كل منطقة جيداً حتى تتأكدي من المكان الذي تصدر منه الرائحة؛ لا تنسي فحص الأرضيات والحوائط والأدراج والفتحات. تذكري أن بخاخات تعطير الغرف تعمل فقط على حجب الرائحة، لكن الطريقة الوحيدة لضمان عدم ظهور الرائحة مرة أخرى هي البحث جيداً عن مصدرها. إذا كنت لا تزالين غير متأكدة من المصدر، ننصحك بالاتصال بأحد المتخصصين لمساعدتك في تحديد الأضرار الناجمة عن الرطوبة.

التخلص من رائحة العفن من الملابس والبياضات
توجد عدة طرق لإزالة الرائحة من الأقمشة. وإحدى هذه الطرق الشائعة هي نقع البياضات في خليط من الخل والماء لمدة تصل إلى ساعة واحدة، ثم غسل الملابس كالمعتاد باستخدام المنظف. يمكنك أيضاً محاولة غسل ملابسك باستخدام مزيل الرائحة المتوفر في المتاجر، والذي عادة ما يوجد في صورة سائل أو مسحوق. مزيلات الرائحة مصممة خصيصاً لامتصاص الروائح الكريهة دون إتلاف ملابسك.

معادل الرائحة للأجهزة
لمعادلة الروائح في الأجهزة الكهربائية، ابدئي بتنظيف الجهاز جيداً بالماء والصابون، سواء كان ثلاجة أو فرناً. للتخلص من الرائحة تماماً، امسحي الجزء الداخلي والخارجي للجهاز بخليط من صودا الخبز والماء. اتركي الخليط داخل الجهاز لعدة ساعات، ثم اشطفيه جيداً. بالنسبة للثلاجات، فإن علبة مفتوحة من صودا الخبز يمكن أن تعمل كمزيل رائحة ممتاز. قومي ببساطة بفتح علبة صودا الخبز وتركها داخل الثلاجة. ستعمل صودا الخبز على امتصاص كل الروائح، بما في ذلك رائحة العفن إذا كانت موجودة.

تهوية المنطقة لإزالة الرائحة
ينمو العفن عادة عندما يكون تدفق الهواء مكبوحاً مع عدم وجود وسيلة لخروج الرطوبة؛ لهذا يشيع ظهور العفن في الحمامات. لذلك فإن واحدة من أفضل وسائل مكافحة العفن والفطريات هي الحفاظ على التهوية الجيدة لمنزلك. لتهوية منزلك، افتحي الأبواب والنوافذ، واسمحي للهواء النقي بالتدفق في أنحاء الغرفة. لن يعمل ذلك على التخلص من الهواء الراكد فحسب، بل سيضمن كذلك تبديد رائحة العفن.

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة