نقابة معا تعقد يوما دراسيا لمحاربة حوادث العمل في فرع البناء

تاريخ النشر: 14/09/14 | 12:01

تنظم نقابة معا العمالية يوم السبت الموافق 20.9.2014 الساعة ال11:00 صباحا، يوما دراسيا قطريا في موضوع محاربة حوادث العمل. الاجتماع الذي سيعقد في المركز الجماهيري “الحوارنة”، سيشمل كلمات لممثلي معا وعددا من المسؤولين في مجال الوقاية ومندوبين عن عائلات قد تعرض احد افرادها لحادث عمل قد اودى بحياته او تسبّب له باعاقة مستديمة.

كما سيشمل برنامج اليوم، عرضا مسرحيا يتمحور حول مصير الشباب العرب الذين يلتحقون في سن مبكرة في سوق العمل دون تأهيل. فيدفعون فاتورة الاهمال والاستهتار ثمنا لحياتهم. المسرحية من انتاج الكاتب المسرحي غاي الحنان واداء الممثل مراد حسن. الديكور من انتاج نوعا ابنيد.

السيد حسن عثامنة، رئيس مجلس كفر قرع المحلي سيلقي كلمته في هذا اليوم، كما سيتحدث كُلاًّ من السيد وليد منصور ، مفتش الآمان في العمل في وزارة العمل – مندوب عن قسم الرقابة والتفتيش عن حوادث العمل. السيد سامي سعدي، مدير لواء حيفا والشمال في مؤسسة الصحة والوقاية في اسرائيل. السيد حسن شولي، مسؤول الوقاية في العمل والمدير المهني لحملة معا في الموضوع . السيد اسامة مصاروة، عامل بناء قتل والده في حادث عمل والسيدة اسماء اغبارية زحالقة، منسقة المشروع في نقابة معا العمالية واساف اديب مدير عام النقابة.

كما ستتولى عرافة اليوم، وفاء طيارة، مسؤولة مكتب معا في المثلث الشمالي.
نقابة معا العمالية بادرت الى حملة لمكافحة حوادث العمل كخدمة لعمال البناء العرب بالتعاون مع صندوق “مانوف” التابع للتامين الوطني بهدف الحد من حوادث العمل في فرع البناء.
ومن الجدير بذكره، حسب الاحصائيات، في العام 2013 قٌتل 62 عاملا جراء تعرضهم لحوادث عمل في اسرائيل وان 32 منهم هم عمال بناء، اكثر من نصف العمال المقتولين. هذا المعطى يُشير الى ظاهرة خطيرة، علما ان عدد عمال البناء في البلاد يقل عن 7% من مجمل العمال في قطاعات العمل الاخرى في اسرائيل. وبما ان اغلب عمال البناء هم من العرب او الاجانب، هناك شعور بان الاهتمام الرسمي والاعلامي لهذه الشريحة من العمال يعتريه الاستهتار نتيجة نظرة عنصرية وطبقية التي تنعكس بموقف من اللامبالاة في حياة ومصير هؤلاء العمال. معطيات اضافية في هذا المجال تدل على كون 63% من بين العمال القتلى في مجال البناء يعملون بواسطة المقاولين الفرعيين او شركات القوى البشرية، الامر الذي يُثبت ان طريقة التشغيل المؤقتة ودون الحقوق الكاملة لها علاقة مباشرة بارتفاع عدد حوادث العمل.
نقابة معا العمالية تهدف من خلال حملتها ولاسيما من اليوم الدراسي المعقود، الى اثارة اهتمام الرأي العام العربي والاسرائيلي للموضوع، علما بانه منذ بدء مشروع معا لمحاربة حوادث العمل عام 2010 تمكنا من ايصال القضية الى الصحافة ولجان الكنيست.

m3n

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة