علمي ولدك كيفية تقبل الخسارة

تاريخ النشر: 09/09/14 | 19:29

تشكو الكثير من الأمهات من عدم مقدرة أطفالهن على تقبل الخسارة سواء أثناء اللعب مع أطفال أخرين، أو حتى عند ممارسة رياضة معينة مما ينعكس سلبيًا على علاقتهم بأقرانهم.

من هنا نقدم لك 7 نصائح تعلمي بها ولدك كيفية تقبل الخسارة:
الإجتهاد للوصول الى الهدف
يجب أن يدرك طفلك أن الوصول إلى النجاح فى شيء ما يتطلب مجهود وعزيمة ومثابرة، فعليه أولا أن يؤدي دوره على أكمل وجه وبعدها ينتظر النتائج. حينها يجب عليه في كل الأحوال تقبل أي شيء بصدر رحب سواء المكسب أو الخسارة.

إتركيه يخسر
كثيرًا ما يساهم الأباء والأمهات فى ترسيخ فكرة المكسب دون غيرها فى ذهن الطفل للدرجة التي لا يستطيع فيها الطفل أن يتقبل فكرة الهزيمة خاصة عندما تلعب الأم مثلا مع طفلها لعبة معينة وتتعمد أن تخسر أمامه لتفرحه، وقد يُسمح بفعل ذلك مرة أو مرتان ولكن لا يُسمح به طول الوقت، فمن خلال لعبة بسيطة يمكنك تعليم طفلك فن تقبل الخسارة.

الروح الرياضية
علمي طفلك كيف ومتى يقول كلمة مبروك لمنافسه فى اللعب، وعند مشاهد فيلم كرتون يظهر شخصين متنافسين فى رياضة ما، حدثيه عن أهمية تهنئة المنافس بالفوز بروح رياضية، وكيف أن بطل الفيلم فعل ذلك، وأن هذا هو التصرف الطبيعي فى هذة المواقف. في النهاية الرياضة مكسب وخسارة وسيأتى يوم يجتهد فيه أكثر ويجد من يهنئه.

لا تتوقفي عن تشجعيه
قبل أن توجهي لطفلك النقد السلبي بعد خسارته فى لعبة ما، إحرصي على تشجعيه على الجوانب الإيجابية التى قام بها أثناء اللعب، وبعد أن يهدأ قليلاً ويخرج من أجواء المباراة وقتها يمكنك أن تلفتي نظره إلى الأشياء الخاطئة التى ساهمت فى خسارته.

يجب أن يتعلم من خسارته
الأهم من النجاح هو التعلم من الخسارة لأنه يجنبنا مواقف مماثلة فى المستقبل، هذا هو أهم درس يجب أن تعلميه لطفلك عند تعرضه للخسارة، وعلميه أيضا أن هناك عوامل أخرى إلى جانب الإجتهاد تؤدى إلى النجاح ومن أهمها الحظ الجيد، وتعاون الأخرين.

كوني قدوة له
الأهم من إسداء النصائح للطفل هو التصرف أمامه بالطريقة التى تتمني أن تريه عليها، لذلك إحرصي على ضبط مشاعرك أمام ولدك عن تعرضك للخسارة فى رياضة ما، تصرفي بروح رياضية، واظهري جانب من الإيجابية فى التعامل مع الموقف بأن تقولي أمامه أن المكسب ليس كل شئ وأنك واثقة من قدراتك طالما أنك اجتهدتي قدر ما تستطعين لتحقيق النجاح.

شجعيه على عدم كتم مشاعره
إسمحي له أن يعبر عن حزنه جراء الهزيمة بالبكاء أو الإنزواء والجلوس بمفرده قليلا احترمي مشاعره وأظهري له تعاطفك ومساندتك له فى كل الأحوال.

7

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة