إسرائيل قدمت للعالم معلومات حول داعش

تاريخ النشر: 09/09/14 | 11:21

قال دبلوماسي غربي، إن إسرائيل تزود الولايات المتحدة بصورة أقمار اصطناعية ومعلومات استخبارية تساعدها في الغارات الجوية ضد تنظيم “الدولة الإسلامية – داعش” في العراق.
وبحسب المصدر الدبلوماسي فإن المعلومات الاستخبارية تصل أيضا إلى حلفاء واشنطن العرب، إضافة إلى تركيا أيضا، وذلك بعد إزالة الأدلة التي تشير إلى أن إسرائيل هي مصدر هذه المعلومات.
في المقابل، تقول التقارير الإسرائيلية إن إسرائيل لم تنف ولم تؤكد أي تدخل إسرائيلي في الجهود الدولية الموجهة ضد تنظيم “داعش”.
وقال الدبلوماسي الغربي إن توسع قوات “الدولة الإسلامية” في سورية والعراق، والعدد الكبير من الأجانب الذين يتطوعون في صفوف “داعش”، وإعدام الصحافيين الأميركيين، قد هز الغرب في الأسابيع الأخيرة، بحيث باتت أقرب من أي وقت مضى للقيام بعملية عسكرية واسعة في المنطقة. واضاف المصدر أن إسرائيل التي تخشى اقترب مقاتلي “الدولة الإسلامية” من حدودها، وتطمح إلى تحسين علاقاتها مع المجتمع الدولي، والتي تتضرت بسبب سياستها تجاه الفلسطينيين قد اقترحت تقديم المساعدة.
وتابع المصدر نفسه أن أقمار التجسس الإسرائيلية، التي تحلق فوق العراق وبزوايا ووتائر غير متوفرة لدى الأقمار الأميركية زودت البنتاغون بصور مكنته من استكمال المعلومات المتوفرة لديه، إضافة إلى تقدير حجم الأضرار التي حصلت نتيجة لضرب أهداف داعش.
وقال أيضا إن إسرائيل قدمت معلومات استخبارية جمعت من مخازن معطيات السفر الدولية لمواطنين غربيين مشتبهين بالانضمام إلى صفوف داعش، ومن الممكن أن يقوموا بتنفيذ عمليات في البلاد التي قدموا منها. وأضاف أن “الإسرائيليين يتميزون بفحص معطيات السفر، وفي تحليل المعلومات باللغة العربية والتي تعرض على مواقع التواصل الاجتماعي”.
إلى ذلك، قالت صحيفة “هآرتس” إن نشاط إسرائيل من وراء الكواليس في الغارات الأميركية في العراق قد برزت على خلفية توقعات بأن يقوم وزير الدفاع الأميركي، تشاك هاغل، بزيارة لإسرائيل، هذا الأسبوع، وذلك في إطار جهوده لتشكيل تحالف دولي ضد “الدولة الإسلامية”.
وقال الدبلوماسي الغربي إن المعلومات الاستخبارية التي قدمتها إسرائيل إلى الولايات المتحدة وصل إلى شركاء الأخيرة بعد إزالة الكتابات وباقي العلامات التي تشير إلى المصدر، وذلك بهف تجنب معارضة العرب والأتراك والإيرانيين لاستخدام هذه المعلومات.

TTTT

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة