أخطاء تربوية تفقد الطفل ثقته بالنفس

تاريخ النشر: 01/11/14 | 0:01

القلق الزائد خلال تربية الأم لأبنائها قد يؤدي إلى تصرفها بطريقة تتسبب في إصابة طفلها بفقدان الثقة بالنفس، أو الاعتماد على غيره في الكثير من أمور حياته.

في هذه المقالة نضع بين يديك بعضا من أشهر الأخطاء التي ترتكبها الأم خلال مشوارها في تربية الأبناء وهي:
الملابس:
– احذري أن تقومي بتعنيف طفلك نتيجة إهماله لنظافة ملابسه أثناء اللعب فقط قومي بتذكيره بأهمية نظافة ملابسه وعدم إهمالها أثناء اللعب لأهمية ظهوره جيد المظهر أمام الناس، لأن تعنيفك له يؤدي لنتائج عكسية.

الطعام:
-لا تقومي بالإلحاح على طفلك حتى يكمل وجبة الطعام الخاصة به على مائدة الطعام، واحذري من معاقبته كى لا يتاثر بالعديد من المشكلات النفسية المرتبطة بتناول الطعام، واحرصي على تشجيع طفلك على تناول الطعام عن طريق تقديم أطباق يفضلها.

الألعاب:
– احذري من إصدار الأوامر إلى طفلك بعدم اللعب والتوجه إلى الغرفة لاستكمال واجباته الدراسية، لذلك احرصي على تخصيص القليل من وقت طفلك لممارسة الألعاب وتفريغ الطاقة الحركية، يساعدك هذا الأمر في التقليل من نشاط الطفل في وقت النوم مما يعني النوم السريع لطفلك.

التفوق الدراسي:
– لا تقومي بتعنيف طفلك حين حصوله على درجات قليلة وتفهمي الأمر واحرصي على عدم مقارنة درجاته بدرجات زملائه في الفصل أو أقاربه ولا مانع من أن تحفزيه على تعويض ما قام بفقده من درجات في الاختبارات القادمة .. سوف يكون لذلك أثر إيجابي على الحالة النفسية للطفل، ودافعا للتفوق.

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة