عادات خاطئة تدمر الدماغ

تاريخ النشر: 02/09/14 | 0:03

إن عاداتنا اليومية تؤثر بشكل كبير جداً على صحة أجسامنا وأيضاً على الدماغ. فإذا حاولنا أن نتبع عادات صحية سليمة ونجعلها ضمن روتيننا اليومي سوف نحيا حياة صحية سعيدة. وبالعكس هناك بعض العادات الخاطئة التي يفعلها بعضنا ولا يعرف أنها بمرور الوقت سيكون لها تأثيراً سلبياً على صحتنا، ومن الممكن أيضاً أن تتسبب في تدمير الدماغ.

سوف نتناول في هذا المقال بعض العادات الخاطئة التي يُمكن أن تُدمر الدماغ، أملاً منا أن نتجنبها جميعاً في حياتنا ونُسقطها من الروتين اليومي لكي نحيا حياة مُفعمة بالصحة والسعادة.

1- عدم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم
أشارت بعض الدراسات أن عدم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم له تأثير سلبي على الذاكرة ويُضعف من أداء الدماغ حيث تكون ردود أفعال الشبان الذين يُغالبهم النعاس شبيهة لحد كبير بردود أفعال من هم في العقد السابع من العمر. كما أن قلة النوم تؤدي إلى تدمير خلايا الدماغ.

2- عدم الحصول على أوكسجين كافً أثناء النوم نتيجة التهوية غير الجيدة أو تغطية الرأس
التهوية غير الجيدة أو تغطية الرأس تؤدي إلى زيادة تركيز ثاني أوكسيد الكربون وقلة الأوكسجين الذي يصل للدماغ، مما يؤدي إلى تدمير خلايا الدماغ.

3- عدم تناول أحدى الوجبات الأساسية وخصوصاً وجبة الإفطار
إن عدم تناول أى وجبة من الوجبات الأساسية سيؤدي إلى سوء تغذية والتي لها تأثير سلبي على وظائف الدماغ. كما أن عدم تناول وجبة الإفطار يؤدي إلى إنخفاض معدل السكر في الدم، وعدم وصول غذاء كافي لخلايا الدماغ.

4- الإفراط في تناول الأطعمة وخصوصاً الأطعمة ذات محتوى عالٍ من السكريات
الإفراط في تناول الأطعمة يُسبب تصلبًا في شرايين الدماغ، كما أن تناول الأطعمة ذات محتوى عالٍ من السكريات يعوق عملية إمتصاص البروتينات، وبالتالي لايصل غذاء كاف لخلايا الدماغ مما يوقف نموها.

5- التدخين
أشارت بعض الدراسات أن التدخين يعمل على تدمير خلايا الدماغ، ومن المعروف أن خلايا الدماغ لا يُعاد تجديدها، وبالتالي فالتدخين يعمل على الموت البطيء للدماغ.

6- التكاسل عن القيام بأي نشاطات ذهنية
لوحظ فى الآونة الأخيرة ومع التقدم التكنولوجي، أننا جميعاً أصبحنا نتكاسل في القيام بأي نشاطات ذهنية، حتى في أبسط العمليات الحسابية أصبحنا نستعين بالحاسوب، ولكن عدم تحفيز الدماغ على عدم القيام بأي نشاطات ذهنية، حتى وإن كانت بسيطة يؤدي إلى تلف خلايا الدماغ.

999

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة