24 ألف طالب يهودي سيتعلمون في برنامج “يا سلام”

تاريخ النشر: 01/09/14 | 17:05

ما يقارب لـ 24 ألف طالب يهودي سيتعلمون في السنة الدراسية الجديدة في برنامج “يا سلام” لتعليم اللغة والثقافة العربية والذي تم تطويره قبل حوالي 8 سنوات على يد مبادرات صندوق ابراهيم ويتم تطبيقه بالتعاون مع وزارة التربية. 90 معلم ومعلمة عرب يعلّمون في حوالي 200 مدرسة في كافة المناطق في البلادـ في صفوف الخوامس والسوادس. تعليم البرنامج أصبح الزامياً في كل المدارس في مدينة حيفا وفي كل لواء الشمال. نتائج بحث تقييم تابع لمعهد هنرييته سولد تشير الى ان البرنامج يؤثر ايجابا على مواقف الطلاب تجاه اللغة والثقافة العربية وتجاه الحياة المشتركة في اسرائيل- هذا التأثير يستمر لمدة عام بعد انتهاء البرنامج

38 مدرسة يهودية وعربية ستشارك في برنامج اللقاءات الذي تقوم مبادرات صندوق ابراهيم بتفعيله منذ خمسة اعوام بالتعاون مع مقر التربية المدنية والحياة المشتركة في وزارة التربية. سيتم توسيع البرنامج هذا العام الى لواء الجنوب ولواء المركز. في برنامج اللقاءات يشترك بالإضافة الى الطلاب، الطواقم التربوية في المدرسة وأهالي الطلاب. برنامج اللقاءات يقام بصورة مستمرة على مدار السنة التعليمية بواسطة موجهين مهنيين يهوداً وعرباً والذين تم تأهيلهم خصيصا لتطبيق هذا البرنامج. العمل في كل زوج مدارس يكون وفق نموذج تم بناءه خصيصاً وفق قدرات واحتياجات زوج المدارس.

“تدهور العلاقات اليهودية-العربية يوجب عملا شاملاً وواسعاً في مجال التربية للحياة المشتركة” يقول المديران المشاركان لمبادرات صندوق ابراهيم الدكتور ثابت ابو راس والسيد أمنون بئيري سوليتسانوا. “على وزارة التربية فحص امكانية توسيع ومأسسة البرامج التي أثبتت نجاعتها الى كل المناطق، وبالمقابل تحويل موضوع التربية للحياة المشتركة لموضوع مركزي في جهاز التعليم ووضع مبادئ لتطبيق البرامج ابتداءاً من جيل الروضة.

00

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة