من أحكام التجويد: أهم مخارج الحروف مخرج اللسان

تاريخ النشر: 30/08/14 | 13:54

ويخرج منه ١٨ حرفا، فهو أكثر المخارج ازدحاما بالحروف إذ يخرج منه أكثر من نصف الحروف.
لذلك جرت العادة أن يطلق اللسان على اللغة كلها، كما في قوله تعالى (بلسانٍ عربيٍ مبين) وقوله (لا تحرك به لسانك لتعجل به)، وهذا من باب التغليب. واللسان مخرج كلي ويقسم إلى عشرة مخارج جزئية وهي:
١- أقصى اللسان من فوق مما يلى الحلق مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى و منه تخرج القاف.
٢- أسفل أقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى و منه تخرج الكاف. وتسمى الكاف والقاف بالحروف اللهوية لخروجهما من قرب اللهاة، وهي اللحمة المدلاة في أقصى سقف الحلق.
٣- وسط اللسان مع ما يليه من الحنك الأعلى ومنه تخرج الجيم والشين والياء غير المدية. وتعرف هذه الحروف بالحروف الشجرية. والمقصود بالياء غير المدية، أي الياء المفتوحة مثل: (يَعلمون)، أو المضمومة، مثل: ( يُوقنون)، أو المكسورة مثل : (يدَيِ اللَّه) أو الساكنة بعد فتح، مثل: ( عَلـَيْهم ).
٤- إحدى حافتى اللسان الأمامية مما يلى الأضراس العليا أى جانبيه من الداخل و منها تخرج الضاد و من الجانب الأيسر أسهل و أكثر استعمالا. ولتخرج الضاد بصورة صحيحة فإن مقدمة اللسان تنطبق على الحنك الأعلى ثم يكون الضغط والاتكاء على حافة اللسان.
٥- أدنى حافتي اللسان إلى منتهاه مما يلى الأنياب أى جانبه من الخارج مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا و منه تخرج اللام.
٦- طرف اللسان تحت مخرج اللام قليلا مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا ومنه تخرج النون الساكنه ولو تنويناً.
٧- أدنى اللسان من ظهره أدخل من النون قليلا مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا و منه تخرج الراء هذا و قد اشتركت النون و الراء فى المخرج إلا أن الراء أدخل إلى ظهر اللسان من مخرج النون. وتسمى حروف اللام والنون والراء الأحرف الذلقية لأنها تخرج من ذلق اللسان أي طرفه.
٨- طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا (أي اللثة العليا) و منه تخرج الطاء و الدال و التاء. ولكن هذه الحروف الثلاثة تختلف في موضع مؤخرة اللسان، حيث ترتفع لأعلى في حرف الطاء – لأنه حرف مطبق مستعلٍ- بينما تكون لأسفل في حرفي الدال والتاء. وتسمى هذه الحروف بالحروف النطعية لخروجها من قرب نطع الفم أي غاره وهو الجزء الأمامي من الحنك الأعلى.
٩ -طرف اللسان من فوق الثنايا السفلى مع مراعاة الانفراج القليل بين طرف اللسان و الثنايا عند النطق و منه تخرج الصاد و الزاى و السين.
ولكن مؤخرة اللسان ترتفع لأعلى عند النطق بالصاد – لأنه حرف مطبق مستعلٍ – بينما تنخفض قليلا مؤخرة اللسان عند النطق بالزاي والسين. وتسمى هذه الحروف بالحروف الأسلية لخروجها من أسلة اللسان أي منتهى طرفه.
١٠- طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا و منه تخرج الظاء و الذال و الثاء و هذه الحروف تسمى الحروف اللثوية، لا لأنها تخرج من التقاء اللسان باللثة العليا، وإنما لقرب أطراف الثنايا العليا من اللثة، والعرب أحيانا تسمي الأشياء بما يقاربها.

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة