إنطلاق ورشة “الإعلام الرقمي” الثانية

تاريخ النشر: 29/08/14 | 23:00

نظم مركز “إعلام” بالتعاون مع “غوغل” اول أمس الأربعاء ورشة تدريبية للصحافيين والعاملين في حقل الإعلام وهب الورشة الثانية من نوعها بعد ان لقيت الورشة الاولى اقبالا واسعا. تمحورت حول الإعلام الرقمي وصحافة الانترنت والتغييرات التي تطرأ في مجال وسائل الإعلام على إختلافها. شارك الورشة التي عقدت في مكاتب جوجل في تل أبيب 12 مشاركًا من مختلف التخصصات في العمل الاعلامي والعلاقات العامة.

الراديو يتحوّل!
بدأت الورشة بمحاضرة تحت عنوان “كيف تحول الراديو الى اعلام رقمي” للصحافي افي موشالم، والذي تحدّث عن التطور التكنولوجي في عالم الصحافة والإعلام مما أدى إلى زيادة في الضغط والعمل الصحافي، وشدد على اهمية التطورات الطارئة على المجال الاذاعي الذي اصبح محصورا نوعا ما بالسيارة ولم يعد الجمهور يستمع للراديو كجزء من برنامجه اليومي كما كان في السابق. وتحدث ايضا عن اهمية وجود بث عبر الانترنت لمحطات الراديو من اجل الحفاظ على المستمعين.

المصور الصحافي وخطر الانقراض
المحاضرة الثانية جاءت تحت عنوان “المصورالصحافي في ظل التحول الرقمي” قدمها المصور يوراي ليبرمان، والذي يعمل كمصور صحافي محترف شارك في تغطية عدة حروب ومناطق تشهد صراعات دامية. وشدد ليبرمان على الأزمة التي آلت اليها المهنة خاصة في ظل تطور الإعلام الجديد وخلق صحافة المواطن.
وتحدث ليبرمان عن اختياره للصور مستعرضًا صورًا قام بتصوريها في أفغانستان؛ تركيا؛ البوسنة وفي البلاد. كما وحدث المشاركين عن التغييرات التي يسمح بالقيام بها عبر برنامج الفوتوشوب للصور، منها توضيح الصورة؛ وايت بلانس؛ وجعل الصورة أكثر قاتمة محذرًا من تغيير واقعها وحقيقته.

خبر الحرب ام وصفة السلطة؟
اما المحاضرة الثالثة فكانت للصحافي أودي هيرش محرر موقع “والاه” الاخباريوقدم محاضرة تحت عنوان “اشكاليات التحرير في موقع اخباري” تطرق من خلالها الى العمل المتواصل على مدار 24 ساعة من اجل الحصول على الاخبار باسرع وقت، وتطرق الى الشبكات الاجتماعية كاحد مصادر الاخبار المهمة، اضافة الى الصعوبات في تحددي الاخبار التي ستظهر على الصفحة الرئيسية في كل دقيقة وتأثيرها على نسبة القراءة. وفاجأ هيرش الحضور عندما اعلن ان الاخبار المتعلقة بالمأكولات تحظى بنسب قراءة عالية جدا في المواقع الاخبارية!

هاتفك الخلوي.. سلاح إعلامي
المحاضرة الرابعة قدمها الصحافي روعي كاتس من محرري موقع والاه سابقا والعامل حاليا في راديو تل ابيب وتحدث عن “15 ثانية من النجومية” والتي تركزت حول مقدرة كل شخص تصوير حدث مهم جدا بالفيديو من خلال هاتفه الخلوي وان 15 ثانية تكفي لفهم الحدث. واكد كاتس ان باستطاعة كل مواطن ان يملك صورة او فيديو مهم جدا تتهافت عليه وسائل الاعلام اذا ما قرر في اللحظة المناسبة استخدام الكاميرا في هاتفه الخلوي، وقدم مثالا على ذلك الفيديو الوحيد الذي تم تصويره بالصدفة وفيه رصدت عملية اغتيال رابين.

المدونة الشخصية.. منتج مطلوب
اما المحاضرة الاخيرة فقدمها الصحافي ايلان يتسحايك وهو محرر سابق لعدة وسائل اعلام بارزة منها “واينت” والذي قدم محاضرة تحت عنوان “أنا وأنا.. وأنا” وتطرق من خلالها الى المدونات الشخصية وأهميتها على الصعيدين الاعلامي والاقتصادي. وقدم يتسحايك امثلة حول كيفية بناء مدونة ناجحة، تسويقها واهمية المواظبة عليها كي تتحول الى مصدر معلومات مطلوب ومصدر رزق للكاتب.

جدير بالذكر ان هذه الورشات هي بداية لعمل مشترك بين مركز اعلام وكامبوس جوجل من أجل تخطيط وتنفيذ ورشات مستقبلية في مجالات أكثر تنوعًا في الاعلام الرقمي.
20140827_103219

20140827_103231

20140827_103236

20140827_155204

Untitled00-1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة