بدائل صحية وطبيعية لمشروبات الطاقة

تاريخ النشر: 20/10/14 | 7:56

في الآونة الأخيرة إزداد إقبال المراهقين على ما يسمونه مشروبات الطاقة إيماناً منهم أنها سوف تُعطيهم قدرات خارقة، في الحقيقة كل هذا ما هوشعارات فى الكثير من الحملات الإعلانية التى تروج لها كبرى شركات إنتاج مشروبات الطاقة للسيطرة على عقل المُستهلك وتحقيق مكاسب.

وتحتوي مشروبات الطاقة على كميات كبيرة جداً من السكر والكافيين، بالإضافة إلى مواد أخرى مُنشطة تمد الجسم بالطاقة من خلال حرق السكريات وإنتاج الطاقة، وتنبيه الجهاز العصبى المركزى بالكافيين، وهناك مواد أخرى تدخل فى تركيب تلك المشروبات تضر بالجسم، وتسبب التوتر والقلق وعدم النوم، لأن تلك الطاقة وقتية وبعدها تسبب الخمول والهبوط.
لذا أشارت العديد من الدراسات أن هناك مشروبات طبيعية يُمكنها أن تُغنينا عن مشروبات الطاقة وليس لها أي تأثيراً سلبياً على صحتنا.

وإليكم بعض البدائل الطبيعية لمشروبات الطاقة:
الجرجير
إن تناول الجرجير بشكل يومي يُعطي الإنسان قوة بدنية هائلة، قبل ممارسة الأنشطة البدنية المُختلفة التي تتطلب مجهوداً كبيراً مثل رفع الأثقال والتدريبات الشاقة والألعاب الرياضية المختلفة ككرة القدم وذلك بفضل ما يحتويه الجرجير من فيتامينات ومضادات للأكسدة تحمي من تلف الحمض النووي الذي يعقب المجهود البدني الشاق.

شراب الزنجبيل مع القرفة
يمنح الجسم قوة وطاقة عالية، وذلك بوضع ربع ملعقة من الزنجبيل إلى ملعقة من القرفة المطحونة مع قليل من السكر وإضافة كوب من الماء المغلى إليهما.

عصير التين الشوكي
يمنح الجسم الطاقة المناسبة لقيامه بالمجهود المطلوب، بالإضافة إلى أثره الإيجابي على وظائف الجسم، كما أنه يلعب دوراً في خفض السكر وضغط الدم المرتفعين وتنشيط حركة الأمعاء وتقليل امتصاص الدهون والسكر بعد الوجبات.

عصير قصب السكر
يعد مصدراً فورياً للطاقة ويسبب الراحة النفسية والهدوء.

عصائر الفاكهة الطازجة
مثل عصير الموز،البرتقال وعصير الليمون فجميعها تمد الجسم بالطاقة.

جذور الشمندر
أشارت بعض الدراسات أن جذور الشمندر تُساعد على إرتفاع مستوى نترات ملح حامض النتريك في الدم بشكل كاف لإعادة تنشيط العضلات المرتخية وتحسين الأداء الرياضي. فالنترات تُوسع الأوعية الدموية وبالتالي تُحسن وصول الأوكسجين إلى العضلات وتُقلل ضغط الدم. لذا يُفضل تناولها قبل ممارسة رياضة الركض.

6

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة