إستراتيجية التعامل مع “التوأم”

تاريخ النشر: 27/08/14 | 12:39

تربية الأبناء من الأمور الشاقة والمتعبة للآباء والأمهات، خاصة وأن الغيرة تكون موضع صراع دائم بين الأبناء، وقد تفشل الأم والأب في إيجاد حلول لها، وتزداد الأمور سوءا في حالة الأطفال التوءم، حيث يزيد الاتهام بالإهمال من جانب الأبوين وتزداد الغيرة بينهما بدرجة كبيرة جدا.

اليك بعض النصائح العامة حول كيفية التعامل مع التوائم دون أن يشعر أحدهما بالغيرة أو الإهمال وهى:
-يجب توخى الحذر الشديد من تفضيل أحدهما على الآخر، كما يجب أن تبقيا دائما على الحياد.
-تجنبي المقارنة بين التوائم مهما حدث، فالمقارنة يمكن أن تؤدي إلى تنامي الشعور بالاستياء والغيرة بينهما خصوصا إذا اعتقد أحدهما بأن الآخر يتلقى معاملة أفضل منه.

-التأكيد على أنهما شخصين منفصلين مع هويتين مختلفتين، حيث أن التعامل معهما كأنهما واحد يمكن أن يكون تصرفا خاطئا جدا وضارا، فمثلا إذا قام أحدهما بارتكاب خطأ، فلا يجب معاقبة الطفل الآخر أيضا.

-الحرص على إبعاد التوءم عن بعضهما البعض ” فترة راحة” فكونهما توائم، لا يعني بأنهما يجب أن يكونا معا كل الوقت، ويقوما بنفس النشاطات، فقط لابد من منحهما الحرية والمساحة الشخصية للقيام بالأمور التي يحبان القيام بها دون قيود.

-يجب تخصيص وقت مستقل لكل واحد منهما على حدة من جانب الأبوين، ليستمعا جيدا لما يقوله كل طفل وما يرغب في القيام به، وسوف يكتشف أنهما رغم التشابه مختلفان أحيانا وهذا سوف يساعد على التعامل معهما كشخصيتين مختلفتين الأمر الذي سوف يعزز من ثقتهما بأنفسهما أيضا.

5

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة