ندوة في حيفا: سلمان ناطور يحاور الدكتور بشارة عبيد

تاريخ النشر: 27/08/14 | 9:25

بمبادرة مركز مساواة وجمعية التوجيه الدراسي والمشغل وفي اطار سلسلة الندوات الفكرية، يستضيف الدكتور بشارة عبيد، ابن قرية عبلين الجليلية ليحاوره الاديب سلمان ناطور حول موضوع أبحاثه التي يعدها في المعهد الحَبري للعلوم الشرقية في “روما ” وحول رسالته لشهادة الدكتوراة عن التراث العربي المسيحي، وبالطبع حول ما يجري اليوم في عالم عربي ممزق جغرافيا وقوميا ودينيا. وتأخذ فيه الصراعات على خلفية دينية حيزا كبيرا وقاتلا. هل نحن لا نزال نعيش في العصور الوسطى؟
الدكتور بشارة يبين في أبحاثه ان الحوار الديني الاسلامي المسيحي كان في ذروته في القرنين العاشر والحادي عشر، وكان حوارا عقلانيا وجدلا فكريا اتسم بالاحترام المتبادل للرأي والرأي الآخر، اذن نحن في ما نعيشه اليوم من احتراب طائفي نخرج من العصور الوسطى ليس إلى عالم من التسامح بل إلى جحيم التعصب القاتل.
“في تهذيب الأخلاق”، هو عنوان كتاب فلسفي لمطران نصيبين ، ايليا النصيبي (975- 1046) وفيه جمع كل ما كتبه الفلاسفة الذين سبقوه وبينهم العرب واليونانيون والفرس. وسيتناول الحوار حياة وفكر هذا الفيلسوف مع اثنين آخرين هما سعيد ابن بطريق وساويرس ابن المقفع، وهو أول قبطي كتب باللغة العربية ومن أهم مؤلفاته “مصباح العقل” الذي يجمع حوارات المؤلف مع الطوائف المسيحية والاسلامية واليهودية. ويذكر أن في هذه الحوارات كانت تطرح كل الاسئلة: وجود الله وأصل الكون ومرتبة الانبياء والتنزيل والتأويل وغيرها من الاسئلة التي تسبب اليوم ملاحقة لمن يسألها.

تعقد الامسية مساء الخميس الموافق 4.09.2014 ، الساعة السابعة مساء في بناية مركز”الكرمل”، شارع سانت لوكس 5 حيفا
ولد الدكتور بشارة شحادة عبيد، في قرية عبلين الجليلية عام 1985. بعد انهاء دراسته الثانوية في كلية مار الياس في عبلين، بدأ تعليمه العالي في جامعة ارسطو في مدينة سالونيكي اليونانية بمنحة دراسية من الحكومة اليونانية حيث حصل على اللقب الاول بتفوق في اللاهوت الاورثوذكسي. بعد ذلك حصل على منحة من حاضرة الفاتيكان ليكمل تعليمه فحصل على اللقب الثاني “الماستر” في العلوم الشرقية الكنسية، بتخصص في السريانيات والقبطيات في المعهد الحَبري للعلوم الشرقية. بعد ذلك اتم اللقب الثالث بنفس المعهد وكتب اطروحة الدكتوراة، فحصل على علامة اكثر من كاملة بتفوق وامتياز. تخصص اللقب الثالث كان في التراث العربي المسيحي، واجراء تحليل مقارن لثلاثة من اهم الكتاب المسيحيين العرب في القرنين العاشر والحادي عشر، وهم الملكي سعيد ابن بطريق، القبطي ساويرس ابن المقفع والنسطوري اليا النصيبي.
قام بنشر بعض اعمال هؤلاء الكتاب التي كانت حتى ذلك الوقت مخطوطات وغير منشورة. يدرّس في نفس المعهد، ويعد لاطروحة دكتوراة اخرى في جامعة ارسطو حول النصوص المنحولة.

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة