عباس: مصر تدعو للتفاوض حول تهدئة طويلة

تاريخ النشر: 23/08/14 | 15:53

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، السبت، بعد اجتماع مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي أن القاهرة ستوجه الدعوة للفلسطينيين والإسرائيليين لاستئناف المفاوضات حول “تهدئة طويلة”.

وقال عباس في مؤتمر صحفي “في الوقت الحاضر مصر ستوجه الدعوة” للوفدين الفلسطيني والإسرائيلي “للعودة إلى المفاوضات لبحث تهدئة طويلة ومناقشة القضايا المطروحة على طاولة المفاوضات في ما بعد”.

وأضاف عباس “ما يهمنا الآن هو وقف شلال الدم ووقف هذه الأعمال التي تؤدي إلى مزيد من التضحيات” الفلسطينية مؤكدا أنه “فور أن يوقف (إطلاق النار) يجب أن يبدأ الدعم الإنساني لغزة” وإعادة الإعمار في القطاع”.
وتابع “بعد تثبيت الهدنة تجلس الأطراف وتتحدث في المطالب التي يضعونها على الطاولة”.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت حركة حماس توافق على استئناف المفاوضات برعاية مصر، أجاب عباس الذي عقد اجتماعين الخميس والجمعة مع زعيم حركة حماس خالد مشعل في الدوحة “الحديث مع حركة حماس كان على أساس أن المبادرة المصرية هي المبادرة الوحيدة في الميدان ولا يوجد جهة أخرى تستطيع أن تقوم بهذا الواجب إلا مصر وهم مقتنعون وقالوا لا مانع أن تكون مصر هي الدولة الراعية لهذه المفاوضات”.
وأضاف:” وافقت حماس على ذلك بصرف النظر عن الحساسيات التى يمكن معالجتها فيما بعد”.

ومنتصف ليل الثلاثاء الأربعاء، انتهت مهلة وقف إطلاق النار في قطاع غزة الساري منذ 11 أغسطس والذي مدد الاثنين لـ24 ساعة، بدون أن يتوصل الطرفان إلى اتفاق على تمديدها فاستؤنفت الغارات الجوية على قطاع غزة وإطلاق الصواريخ على إسرائيل.

وكانت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس اعتبرت بعد استهداف إسرائيل لقياديين بها منتصف الأسبوع الماضي أن المبادرة المصرية “ولدت ميته واليوم تم قبرها”.

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة