تصرفات يقوم بها الازوج السعداء

تاريخ النشر: 22/08/14 | 10:38

إذا شاهدنا الافلام نجد أن الزوجين السعيدين يتناولان العشاء سوياً، يضحكان دائماً ويجوبان البلدان الجديدة برحلة إستكشافية. ولكن في الحقيقة، السعادة الزوجية تقوم على 10 تصرّفات أكثر عمقاً.

إليك أسرار السعادة الزوجية العشرة بين يديك:
1- يبنيان حبّهما: بحسب دراسة أجراها عالم النفس في جامعة هارفارد روبيرت إبشتاين، فإنّ الزوجين الذين يؤمنان بأن الرومنسية ستدوم الى الأبد يفقدان 50 في المئة من شغفهما وذلك بعد مرور 18 شهر على علاقتهما. وبيّن أن الزوجين السعيدين هما من يبنيان حبّهما تدريجاً ويؤمنان أنّ الحبّ الحقيقي يترافق مع هدوء المشاعر وعمقهما وقوّتها.

2- يقسّمان الادوار ويتعاملان كأصدقاء: الزوجين السعيدين يقومان بتصرفات لا يقوم بها غيرهما من الازواج. فيتشاركان المسؤوليات ولا يمانع الزوج مثلاً من غسل الأطباق فيما تقوم زوجته برمي النفايات، ولا ينزعجان من بعضهما حتى لو إختلفت الآراء. وفي هذا السياق يقول المدير المساعد في معهد جوتمان للعلاقات العاطفية، الدكتور ديفيد بينر “الزوجين السعيدين يعاملان بعضهما كأعزّ الأصدقاء، ويعاملان بعضهما بلطف شديد”.

3- التكلّم قبل الخلود الى النوم: يعتبر البعض أن مفتاح سعادة الزوجين يكمن في ممارستهما العلاقة. ولكن تبيّن أن السعادة الحقيقية تكمن في تواصلهما وتكلمهما معاً قبل خلودهما الى النوم. فالتواصل قبل النوم يتيح لهما مناقشة المشاريع المستقبلية، ومشكلاتهما بروية وهدوء لإيجاد الحلول المناسبة، بحسب ما أكّد أستاذ العلوم الاجتماعية في جامعة مينيسوتان الدكتور بول روزنبالت.

4- التواصل مع الآخرين: لا شكّ في انّ العشاء الرومنسي بين الزوجين يضمن سعادتهما، إلا أن دراسة أجراتها جامعة ولاية واين في عام 2010، بيّنت أن سعادة الزوجين تكمن في الانفتاح على غيرهم من الازواج. فالأحاديث الثنائية التي يجريها الزوجين مع غيرهما، تعزز حبّهما أكثر وتقوي رابطهما.

5- مواجهة الاختلاف: معظم الازواج لديهم خلافاتهم الخاصةن ومن الازواج من ينجحون في تخطيها فيما يرضخ إليها آخرون ويدخلون في مشاكل تدمّر العلاقة. وبحسب الدكتور إبشتاين فإن سعادة الزوجين هي رهن تعاملهما مع إختلافاتهما، فالسعادة الحقيقية تكمن في الاعلان عن الاختلافات عوض إنكارها، في محاولة إيجاد حلاً مناسباُ لكلا الطرفين.

6- التخلي عن النقاشات الصغيرة: وفق دراسة نشرت في مجلة العلوم النفسية في عام 2010، فإن الزوجين الذين يحافظان على نقاشات عميقة هما أكثر سعادة من أولئك الذين يناقشون أمورهما بخفّة وسطحية ومن دون الدخول في العمق. وأوضح العلماء أن السعادة الزوجية تكمن في النقاشات العميقة التي تحمل قيمة مميزة.

7-الالتزام بمنطق التساوي: بحسب دراسة نفسية اجريت في عام 2011 فإن سعادة الزوجين تكمن في مدى إلتزامهما بمبدأ المساواة. وبالنسبة للباحثين لا تخضع السعادة الى نسبة التزام الشريكين بزواجهما وبحبهما لبعضهما البعض، وإنما تكمن في تبادلهما نسبة المشاعر ذاتها.

8- تخطّي النزاعات: يقول الخبراء أنه من شبه المستحيل أن لا تشهد العلاقات العاطفية بعض الخلافات، ولكن الزوجين السعيدين هما من ينجحان في التخفيف من حدّة المشاكل لئلا تصل الى نزاعات خطيرة.

9-التركيز على الصفات الايجابية: بحسب الدكتور بينير، فإن الزوجين السعيدين يركزان على الصفات الايجابية في الآخر، حتى لو كانا في خضم الخلاف.

10- إيجاد الوقت الكافي: بحسب الدكتور إبشتاين فإنّ 80 في المئة من الازواج معرضين الى الطلاق، والسبب أنهما لا يجدان الوقت الكافي للإهتمام ببعضهما. وقد تبيّن أن ساعات العمل الاضافية التي تلهي الشريكين عن بعضهما البعض تكون سبباً لإنفصالهما، أما الزوجين السعيدين فيجدان دائماً الوقت الخاص ليناقشا أمورهما ومشاعرهما.

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة