القوة والعقل

تاريخ النشر: 19/08/14 | 13:38

اعتاد عصام ان يقضى عطلة الصيف فى القرية فكان يخرج كل يوم يتنزة فى الحقول ينعم بمشاهدة المناظر الجميلة ويستنشق الهواء النقي.
وكان عصام يجلس يراقب الفلاحين وهم يعملون فى الحقول يعزقون الارض بالفاس اويشقونهابالمحراث او يبذرون فيها البذور وكثيرا ما كان يشفق على الجاموسة وهى تدور فى الساقية معصوبة العينين ترفع الماء من البئر و تصبة فى القناة ليروي به الزرع.
وذات يوم راى عصام رجلا ضخم الجسم مفتول العضلات يستريح فى ظل شجرة فاقترب منه وسلم عليه، سأل عصام الرجل عن حالة فقال انه حمال وان عليه ان ينقل كومة كبيرة من القمح من الجرن الى الطاحونة قبل ان تغيب الشمس.
عرض عصام على الرجل ان يساعدة فضحك الرجل منه وقال ماذا يمكن ان يفعل صبي ضعيف مثلك فى هذا العمل الشاق وقام الحمال و عصام يراقبه فاحضر سلتين كبيرتين وضع فى احداهما حجرا ثقيلا و ملأ الثانية بالقمح حملهما فى طرفي عصا متينة على كتفيه وسار بهما الى الطاحونة.
تعجب عصام من فعل الحمال وانتظر حتى عاد فسأله عن ذلك فقال انه يضع القمح فى احدى السلتين ليوازن به القمح فى السلة الاخرى قال له عصام بدلا من ان تضع الحجر فى احدى السلتين والقمح فى السله الاخرى ضع القمح فى سلة ووازنها بالقمح ايضا فى السلة الثانية.
جرب الحمال العمل بنصيحة عصام فملأ السلتين بالقمح وحملهما فى طرفى العصا المتينة على كتفيه وسار بهما فى اتجاه الطاحونة وهكذا صار الحمال ينقل فى مرة ما كان ينقله فى مرتين فتناقصت كومة القمح بسرعة وانتهى من عمله قبل الموعد المحدد شكر الحمال عصام واعتذر له لانه استهان به ثم قال له لا يكفى ان يستعمل الانسان قوته بل عليه ايضا ان يستعمل عقله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة