كيف تجعلين غرفة الطفل آمنة

تاريخ النشر: 22/10/14 | 6:21

بما أن الطفل يمضي أطول فترة في غرفته ما بين النوم واللعب ومشاهدة التلفاز، وبما أن الأم تسعى دائما لتربية ابنها والإعتناء به صحيا وجسديا وحتى نفسيا فإنها تنسى في بعض الأحيان الحفاظ على سلامته حتى لو كان في البيت وداخل غرفته، ففى غرفة الطفل هناك الكثير من شروط السلامة يجب أن تتوفر داخلها قبل أن نخصصها للطفل، وتختلف درجات السلامة حسب سن الطفل.

شروط السلامة داخل غرفة الطفل
النوافذ والشرفات في غرفة الطفل
إذا كانت الغرفة تتوفر على نوافذ أو شرفة فيجب أن نختار بعناية ديكور الغرفة ومكان السرير وباقي الأثاث بالنسبة للنافذة بحيث لا يجب أن يوضع السرير أو الكراسي بجانب النافذة، لأن الطفل يمكن أن يصل إليها بسهولة، وحتى إن لم تكن بجانب السرير فيمكن للطفل أن يستعين بأي كرسي أو لعبة من أجل الوصول للنافذة، لذلك يجب أن تبقى دائما محكمة الإغلاق ولا يتم فتحها إلا إذا كان الطفل خارج الغرفة.

مقابس الكهرباء في غرف الطفل
أكثر الحوادث الخطيرة التي تحدث في غرف الأطفال والتي تدخل في خانة الحوادث المميتة تقع بسبب الكهرباء لأن الطفل غالبا يكون فضولي لإستكشاف مثل هذه الأشياء وكذا الثقوب فيقوم بإدخال اصبعه أو مسامير واللعب.. ولذلك ينصح دائما باختيار مقابس مغلقة.

الإضاءة في غرف الأطفال
يجب ألا نستعمل الثريات في غرفة الطفل لأنها تعتبر خطيرة على سلامته بل يجب أن يكون المصباح ملتصق بسقف الغرفة، لأن الطفل قد يصيبها أحيانا أثناء بالكرة أو ما شابه فتقع عليه.
أيضا لا يجب أن يكون مفتاح الكهرباء عاليا بل يجب أن تكون في متناول الطفل في حال احتاج للخروج من الغرفة ليلا.

الأثاث في غرف الأطفال
يجب أن نختار الأثاث بعناية وألا يحتوي على حواشي وحواف حادة لأنها قد تؤذي الطفل إذا ارتطم بها أثناء اللعب، ويجب تجنب استعمال الطاولات الزجاجية لأنها معرضة للكسر، وفي نفس الوقت يجب يكون كل الأثاث ثقيل حتى يصعب على الطفل تحريكه أو نقله من مكانه أيضا الأثاث الثقيل يساعد في سلامة الطفل إذا وقف عليه.

الألعاب في غرف الأطفال
يجب أن تحسني اختيار لعب الطفل حتى تأمني سلامته وأن يتم ترتيب اللعب في الغرفة بحيث تكون في متناول الطفل وألا تكون في مكان بعيدة عن متناوله حتى لا يضطر لبذل مجهود للوصول إليها.

أرضية غرف الأطفال
يجب أن تكون أرضية غرفة الطفل من الخشب وهذا مهم جدا أولا من أجل الحافظ على دفئ الغرفة وأيضا من أجل حماية الطفل من البرودة أثناء المشي أو الحبو أو الجلوس. أما بالنسبة للسجاد فيجب ألا يتم استعمال سجاد بالوبر لأنه يتلف بسرعة كما أنه قد يسبب الحساسية للطفل لأن الغبار يعلق به.

حرارة غرف الأطفال
يجب أن ننتبه كثيرا لدرجة حرارة غرفة الطفل لأنه قد لا يستطيع التعبير بنفسه عن شعوره بالبرد أو الحرارة وقد هذا قد يجعله يمرض، لذلك يجب أن تتوفر الغرفة على مكيف هواء وأن تكون واجهة الغرفة بعيدة عن الضجيج.

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة