اقرأ المشهد تنظم جولة ارشادية بمناسبة يوم الارض

تاريخ النشر: 09/04/12 | 1:54

نظمت الاخوات في لجنة اقرأ المحلية في المشهد جولة ارشادية بمناسبة يوم الأرض في أنحاء القرية وصولاً الى قرية صفورية المهجرة بهدف تعزيز الصلة بالأرض،رافقهن خلالها كل من الأستاذ خالد عبد المجيد والدكتور سعيد سليمان المختص في الجغرافيا والذي عرض معطيات عن قرية المشهد تطرق فيها الى مسميات الاراضي ومساحة أراضي البلدة التي تصلالى 11,000 دونم، اما مساحة الأراضي المستغلة للسكن اليوم فهي 5,000 دونم و250 دونم تم مصادرتها من منطقة جبل سيخ.

كما ولفت انتباه الطالبات الى الوسائل التي تستخدمها “دائرة اراضي اسرائيل” للحد من التوسع السكاني للقرى العربية كالتحريش وبناء المناطق الصناعية التي تسبب التلوث والأمراض الخطيرة وبناء المستوطنات على سفوح الجبال لتبقى فوق البلدات العربية. وبالقرب من قرية صفورية المهجرة شرح عن معالمها كالقلعة وينابيع الماء وكيف تم تهجير اهلها وبناء مستوطنة “تسيبوري” على انقاضها.

في نهاية المسار قدمت الطالبة صفاء شحادة مسابقة للطالبات بهدف إثرائهن وتنمية معلوماتهن حول يوم الأرض والمنطقة كما ادارت الطالبة فاطمة صالح ورشة عمل تمحورت حول الانتماء والهوية، كما وزعت هدية على الطالبات اللواتي شاركن عبارة عن مفكرة حول يوم الارض أصدرتها جمعية اقرأ في هذه المناسبة.

واختتمت الجولة بكلمة شكر وجهها الأستاذ خالد عبد المجيد باسم الطالبات ولجنة اقرأ للدكتور سعيد سليمان على مرافقته والمعلومات القيمة التي اتحف الطالبات بها.

bukja-41

bukja-61

bukja-71

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة