اجتماع رؤساء سلطات محلية ومدير عام مكتب رئيس الوزراء

تاريخ النشر: 03/04/12 | 8:29

استمرارا لجلسة لجنة التحقيق البرلمانية لاستيعاب العرب في القطاع العام والتي بحثت موضوع العنف والتشغيل والبطالة في البلدات العربية عقد مدير عام مكتب رئيس الوزراء هارئيل لوكر اجتماعا مع اعضاء كنيست عرب وبحضور عددا من رؤساء البلديات والمجالس المحلية العربية حضره المدير العام السيد ايمن سيف مدير سلطة التطوير الاقتصادي في رئاسة الوزراء وكذلك ليران افيسار مساعدة المدير العام وحجيت كوهين وروعي اساف من سلطة التطوير الاقتصادي . وتركز البحث في قضايا البنى التحتية والعنف والاسكان والمواصلات والمناطق الصناعية والميزانيات والقضايا العينية لكل سلطة محلية التي حضر رؤساؤها الجلسة.

وحضر الجلسة النواب ابراهيم صرصور واحمد الطيبي وطلب الصانع والرؤساء: مازن غنايم(سخنين) وناهض خازم(شفاعمرو) وفايز ابو صهيبان(راهط) ونواف حجوج(كوكب ابو الهيجا) ونزيه مصاروة (كفر قرع)ومحمود بقاعي(شعب) ومحمد مناع(مجد الكروم) ومحمود عاصي(كفر برا) وعباس تيتي(البعنه) الى جانب المحامي اسامة السعدي سكرتير العربية للتغيير وكل من احمد مهنا المساعد البرلماني للنائب الطيبي وكايد القصاصي المساعد البرلماني للنائب الصانع.

وفي بداية الجلسة دخل رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ورحب بالحضور وذكر بمشاركته بالجلسة البرلمانية للجنة التحقيق التي ناقشت موضوع العنف وأثنى عليها وعبر عن تأثره من الم السيدة سهام اغبارية التي قتل زوجها وابنيها في جريمة قتل في ام الفحم قائلا انه يتابع تحقيقات القضية عبر وزير الامن الداخلي. وشدد على اهمية مكافحة الجريمة وانتشار السلاح وقال انه على تواصل دائم مع وزير الامن الداخلي لتخصيص الميزانيات لذلك.وفي رده على موضوع الطيبة الذي طرحه النائب الطيبي اجاب: انت اجتمعت مع سكرتير الحكومة وهناك برنامج خاص للطيبة انت مطلع عليه فاجاب الطيبي : المقترحات جيدة ولكنها معوقة في وزارة القضاء وارجو تدخلك ثانية انت والمدير العام.نتانياهو اجاب : انا مهتم بالموضوع وسيتابعه المدير العام لوكر. لوكر من جهته اجاب الطيبي : كل موظف هنا يعرف كم انا مهتم بتمرير خطة مساعدة الطيبة والتي خصص لها عشرات ملايين الشواقل وسنتابع معا الموضوع لاهميته .وتطرق كذلك على قضية النقب التي طرحها النائب الصانع.

وبعد انتهاء الجزء الاول من الاجتماع غادر نتانياهو الجلسة وبدات جلسة العمل التي استمرت ساعتين افتتحها النائب الطيبي قائلا:

“ان العلاقة بين تفشي ظاهرة العنف والبطالة وانعدام القانون والبنى التحتية واضح للجميع. وعليه فاود ان اركز على هذه القضايا وعلى رأسها ضرورة ان تأخذ الشرطة مسؤولياتها تجاه العنف والجريمة وانتشار السلاح في كل بلدة لاستعمال جنائي.

1- خطة تطوير ال13 بلدة استثنت الطيبة وباقة الغربية بادعاء انها تدار من قبل لجان معينة ولذلك نطالب بخطة خاصة بالطيبة وضم باقة الغربية للخطة بعد ان جرت فيها انتخابات وانتهى عمل اللجنة المعينة

2- هذه الخطة ابقت 30 بلدة بلا خطة وبلا دعم والمطلوب تعويض هذه البلدات

3- تسريع تطبيق قرار لجنة طراختنبرغ حول انهاء برامج التخطيط والبناء بتكلفة 250 مليون ش

4- وزارة الاسكان: القرى العربية لم تحصل على اي دعم تقريبا لبناء المؤسسات والمباني العامة وتطوير الاحياء القديمة

5- المواصلات: يوجد فقط 80 مليون ش للشوارع في البلدات العربية وهذا مبلغ شحيح ولا يسد الحاجة

6- اهمية دعم الدفيئات التكنولوجية في البلدات العربية وخاصة في الناصرة

7- الاتصالات: نطالب بالزام شركة “هوت” بتوصيل كل البلدات العربية بتجهيزات الهاتف والانترنيت

8- وزارة الثقافة: فقط 15 مليون شاقل من 600 مليون شاقل هي للعرب وهذا غير معقول

9- الصحة: ميزانيات لاستيعاب اطباء عرب في المستشفيات من باب التفضيل الايجابي

10- تخصيص ميزانيات لوظائف مخصصة للعرب فقط من اجل رفع نسبة العرب في القطاع العام

وطرح النائب الطيبي قضية المنازل الاربعة المهددة بالهدم في عين ابراهيم في ام الفحم وخاصة بعد ان اجريت اتصالات مع مدير لواء الشمال في الداخلية يوسف مشلب وقائد الشرطة في الشمال وابلغاني انهما غير معنيان بالهدم وخاصة ان هذه البيوت تدخل في التخطيط المستقبلي لام الفحم ولا مبرر اطلاقا لتنفيذ الهدم. ووعد لوكر بمتابعة الموضوع مع عمرام قلعجي مدير عام الداخلية.كذلك طرح النائب الطيبي قضية منزل عائلة ابو شرقية في عارة الموجود منذ اكثر من 40 عاما.

النائب ابراهيم صرصور اشاد من ناحيته بعقد هذا اللقاء وطرح نقطتين هامتين: الاولى هي قضية الاسرى الامنيين من الداخل واوجه التمييز اللاحق بهم بالمقارنة مع الاسرى اليهود الذين اقترفوا جرائم قتل ضد العرب ومنعهم من تحديد الاحكام وخص بالذكر 15 اسيرا من اصحاب الاحكام العالية. لوكر استفسر عن اوجه التمييز والعقوبات التي ما زالت مفروضة عليهم حتى بعد انتهاء قضية اسر غلعاد شاليط.

اما الموضوع الثاني الذي طرحه النائب صرصور فكان قضية الاراضي التي يجب ضمها لمجلس محلي كفر قاسم من راس العين والتي ستخصص للسكن وعدم اقرارها بعد من الجهات المختصة ووعد لوكر بطرحها على مدير عام وزارة الداخلية والعودة بالرد.

اما النائب طلب الصانع فطرح عدة مواضيع هامة من بينها تداعيات مخطط برافر وطالب رئيس الحكومه الغاء المخطط وعدم طرح مسودة القانون على جدول اعمال الكنيست ، لانه لايشمل حل للقضيه الاساسيه وهي الاعتراف بالقرى غير المعترف وانما هو مخطط مصادره ونزع ملكيه ومرفوض على الوسط العربي جملة وتفصيلا ومحاولة الحكومه فرضه بالقوه ستؤدي الى مواجهه.

واقترح الصانع ان يكون الحل من خلال الحوار والاتفاق وان الحلول المفروضه مرفوضه.ورد رئيس الحكومه ان الحكومه غير معنيه بالدخول في مواجهه مع المواطنين العرب في النقب.وانها ستعمل على ايجاد الطرق المقبوله لحل هذه القضيه.

كما طرح الصانع قضية المنطقه الصناعيه المشتركه في “شوكت” وضرورة تخصيص الميزانيات لتطويرها مما يساهم في توفير اماكن عمل والحد من البطاله في القرى العربيه ، اللقيه، حوره ، السيد وقريه ام بطين . كذلك طالب الصانع ربط المدارس العربيه في النقب بشبكة الشوارع، وشبكة الكهرباء، كذلك ضرورة الغاء مساهمة السلطات المحليه التي تعاني من واقع اقتصادي صعب وخاصه بالنسبه للمشاريع في المجال الاجتماعي والثقافي ، مما يساعد السلطات المحليه تنفيذ مشاريع اجتماعيه -تربويه للحد من العنف . كذلك طرح الصانع قضية الخرائط الهيكليه والعمل على المصادقه عليها لحل ازمة البناء غير المرخص في الوسط العربي.

ومن ثم انتقل النقاش الى رؤساء السلطات المحلية الذين شاركوا جميعهم في النقاش وطرح قضايا بلداتهم باسهاب .

نزيه مصاروة رئيس مجلس كفر قرع من جهته تطرق الى غياب البلدات المتوسطة عن خطة ال13 بلدة للتطوير واقترح التعامل مع بلدات متجاورة مثل كفر قرع وعارة كبلدة كبيرة ومعاملتها بالمثل من ناحية تطويرية واقامة منطقة صناعية مشتركة وطالب من جهة اخرى ان تتعامل دائرة اراضي اسرائيل بليونة بضوابط تخصيص الاراضي وبالتخطيط في حين طرح موضوع المنطقة الصناعية “عيرون” التي من المفروض ان تضم ام الفحم وعارة وكفر قرع والمنطقة.بالاضافة لطرح موضوع ضرورة ربط البيوت العربية بشبكة الكهرباء.

من جهته رد المدير العام على بعض القضايا المطروحة واشاد بعمق واهمية القضايا التي طرحت وقال انه سوف يرد على كل قضية طرحت هنا واتفق على عقد لقاء عمل اضافي لمتابعة ما تم طرحه بدقة بعد شهرين من هذا اللقاء الى جانب قيام ايمن سيف حتى ذلك الوقت بزيارات ميدانية لبعض البلدات المذكورة.

‫2 تعليقات

  1. فيه الخير سيدكم بنيامين
    قرر يساعدكم من زمان يعني مش جديده عليه انه يهتم بالعرب خاصه وعلى اكمل وجه على الاقل اذا اوعد سيكون اصدق من رؤساء المجالس

  2. شو ابو سلمان اي نتائج حلوه للمجتمع من القاء مع رئيس الوزراء – في ميزانيات للبلد / تقليل من الضرائب وزياده المعاشات وو —-

    أتأمل انك وصلت شو معانات المواطن القرعاوي بشكل خاص – انا على ثقه انك كنت فعال في هذا القاء , تحياتي ومودتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة