عيادة كلاليت "كفر قرع"

تاريخ النشر: 03/04/12 | 17:48

ينفرد موقع بقجة في لقاء خاص مع الدكتور يوسف مصاروة وهو طبيب العائلة ومدير عيادة كلاليت كفر قرع، الذي يهتم ويقدم العناية الطبية للأشخاص بدون مراعاة العمر والجنس، مع الاهتمام بشكل خاص بالعائلة كوحدة اجتماعية، بالإضافة الى اهتماماته الادارية للعيادة وجد في تطويرها بشكل دائم من حيث المبنى والتخطيط المستقبلي منها بناء مصعد ليسهل على المسنين الوصول الى الطابق الثاني او حتى الى طاقم الأخصائيين المهنيين العاملين في عيادة كلاليت كفر قرع.

فمجال الطب واسع جداً لما يحويه من تعقيدات وحالات مرضية، البسيطة منها والمعقدة والمستعصية، فكيف يتعامل معها المريض وما هو دور العائلة والمجتمع وأين الوسط العربي من المعطيات الواردة في التقرير.

وعند زيارتنا لعيادة كلاليت كفر قرع استقبلنا بكل رحابة صدر المديرة الادارية السيدة سعدية مصاروة والتي اتحفتنا بالعديد من المعلومات المهنية وعن آليات العمل في العيادة، مما لاحظنا سرعة البديهة لديها وتمكنها من حفظ العديد من المعلومات والمامها بالعديد من الامور.

وقد فاجأتنا السيدة مصاروة عند اجابتها على سؤالنا وأدهشتنا من تمكنها في العمل واستقبال الجمهور بابتسامة ، وعدد السنوات التي تعمل بها في العيادة، فأجابت بكل فخر واعتزاز “انا امارس مهنتي كمديرة ادارية في عيادات كلاليت منذ 34 عاماً وما احبه في عملي هو استقبال الناس وتمكني من مساعدتهم على اكمل وجه ، ومن خلال عملي طورت آليات عمل لتسهل علينا استقبال المريض. وأضافت انا سعيدة في عملي جدا فبالنسبة لي كل يوم هو يوم جديد وحالات مختلفة ، اعمل في عيادة كلاليت كفر قرع منذ ثمانية سنوات. حيث برز عند السيدة سعدية انها تعمل بنشاط حيث اضافت لنا المعلومات من خلال تجربتها خلال سنوات.

فعند سؤالنا عن خدمات العيادة أجابت بطلاقة وذكرت جميع اسماء الأطباء العاملين في العيادة بالإضافة الى الاطباء المختصين العاملين في “بناية العمار”، وأضافت: لدينا العديد من الخدمات التي تسهل على المريض الحصول عليها لدينا في العيادة ، مثل الفحوصات ، مختبر، طاقم يشمل 5 ممرضات، صيدلية داخل العيادة تعمل فيها 3 صيدلانيات، إضافة لذلك تعمل لدينا طبيبة نساء مختصة بمجال الامراض النسائية والولادة د. ناريمان زحالقة والتي تقوم بفحوصات بواسطة فحص الأمواج فوق الصوتية (الأولترا ساوند( وفحص شفافية مؤخرة رقبة الجنين ، بالإضافة الى خدمات معهد طب الأعصاب ومعهد السمع والنطق وهما ضمن الاتفاق مع كلاليت.

وفي لقاء مع د. يوسف مصاروة حول الأمراض بشكل عام: مرض السكري يتفشى بشكل كبير في كفر قرع

يبدأ د. مصاروة حديثة عن أهمية نهج الحياة السليمة والصحية لكافة أفراد العائلة وهو شيء اساسي وبالغ الأهمية في وقتنا هذا حيث تكثر الاطعمة السريعة وتفشي السمنة الزائدة وهي بحد ذاتها مرتبطة بأمراض عديدة بينها أمراض القلب والشرايين، السكتة الدماغية، السكري، صعوبات التنفس أثناء النوم، ضغط الدم المرتفع، ارتفاع معدل الكولسترول في الدم، ارتفاع مستوى الدهون في الدم وغيرها

ولكن يفاجئنا د. مصاروة من خلال حديثنا معه بأن مرض السكري من الامراض الشائعة في بلدة كفر قرع وازدياد حالات المرضى المصابين والذين يعالجون في العيادة، وهو امر مقلق في الآونة الاخيرة مما يحفزه على اعداد وتحضير سلسلة من المحاضرات والفعاليات لأهل البلدة، للتعريف بشكل واسع وشامل بمرض السكري واهمية معالجته والوقاية أيضا مهمة في هذا الحال.

ويضيف د. مصاروة ان مرض السكري يمكن التعايش معه مع الحفاظ على التغذية السليمة والابتعاد عن المشروبات الغازية والحلويات والمأكولات الدسمة المنتشرة في مطبخنا اليومي، مما يزيد من السمنة وارتفاع السكري أيضا. حيث ينصح بممارسة الرياضة بشكل منتظم وخاصة رياضة المشي وهي مهمة جداً حيث تساعد الرياضة بازدياد حساسية الجسم للأنسولين وخفض احتمالات الاصابة بمرض السكري.

اضافة الى ذلك تساهم الرياضة على حرق السعرات الحرارية وتساعد في الحفاظ على الرشاقة. وللرياضة فوائد كثيرة أخرى تتجاوز الوزن والسكري، فهي أيضا تساعد في تجنّب جميع الأمراض المزمنة الاخرى تقريباً.

استنادا الى مسح صحي اسرائيلي يموّل جزئيا من قبل وزارة الصحة الاسرائيلية، فان معدّل انتشار السكري لدى الفلسطينيين العرب داخل اسرائيل في كل فئة عمرية أعلى من 35 سنة هو ضعف انتشاره لدى اليهود! وتشير تفاصيل المسح أن 7.1% من الرجال اليهود يعانون من السكري مقابل 12.5% من الرجال العرب، بينما أن معدل انتشار السكري بين النساء اليهوديات هو 5.3% مقابل النساء العربيات. وبينما أن العوامل الوراثية تلعب دورا هاما في الاصابة بمرض السكري، الا أن العوامل البيئية مثل العادات الغذائية غير الصحية، الوزن الزائد، وقلة النشاط الجسدي هي المسؤولة عن ارتفاع معدل انتشار مرض السكري، ويشكل التحكم بها الطريقة الوحيدة للسيطرة على انتشار مرض السكري في المجتمع العربي.

ويشدد د. مصاروة على اتباع نهج حياة صحي، وهو ضرورة اتباع نظام غذائي قليل النشويات والحلويات والدهون والتركيز الكبير على الخضار والفاكهة وزيادة ممارسة الرياضة والنشاط البدني وهو الوقاية للعديد من الامراض وهي لا تقتصر فقط على السمنة بل ايضا الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم بالإضافة الى الإبتعاد عن التدخين ،السجائر والنرجيلة.

وعند الحديث عن التدخين يشير أن ارتفاع الامراض الناتجة عن التدخين عند النساء والرجال على حد سواء ولكن يفتخر د. مصاروة بتأسيس واقامة ورشات جماعية لأهمية الاقلاع عن التدخين حيث اختتمت ورشة اولية وحصدت نتائج مهمة من قبل المشتركين. يشدد د. مصاروة على التقدم الى العيادة والتسجيل للورشات القادمة وذلك للحفاظ على صحتكم وصحة المجتمع ككل.

ويجيب د. مصاروة عن سؤالنا مع بدء فصل الربيع والتغيير في حالة الطقس وظهور “حساسية الربيع” او الحساسية الموسمية ، كما في كل عام ينصح بأن من يعاني الحساسية عليه الاستشارة الطبية الفورية ، والطب اليوم متطور في علاج مثل هذه الحالات ولدينا حلول عديدة لعلاجها والوقاية منها ويلاحظ في الآونة الاخيرة زيادة جيل عند الاطفال لحساسية الربيع فكل ما عليكم هو المتابعة عند الطبيب المختص لحل مريح.

الحساسية الموسمية هي من الأمراض الشائعة جداً ، تتزامن الإصابة بالحساسية الموسمية مع حلول فصلي الخريف والربيع، حيث تتسبب بإصابة عدة أعضاء في الجسم كالأنف والعينين والبلعوم والأذنين والرئتين. وتعتبر هذه مشكلة شائعة ومنتشرة بين ملايين الناس في كل بلدان العالم. ولتجنب الحساسية علينا الابتعاد عن المسببات للحساسية وهذا أهم جزء في العلاج كتجنب الطيور والحيوانات التي تسبب الحساسية مع مراعاة تنظيف السجاد دائما بالمكنسة الكهربائية وتجنب الخروج من البيت في الأوقات التي تتميز بارتفاع نسبة الرطوبة والغبار في الجو.

وعند سؤالنا عن الوقاية من أمراض العائلة يشدد د. مصاروة وينصح الازواج الشابة المقبلة على الزواج بأهمية فحص الكشف المبكر للأمراض الوراثية، فاستشارة الطبيب مهمة جداً، إذا كان هنالك مشاكل وراثية في العائلة المصغرة والموسعة، مثل فقر الدم المنجلي- ما يعرف بالتلاسيميا ( فقر دم منطقة البحر الأبيض المتوسط ) حتى ولو كان الزواج ليس في الأقارب، وحتى للأزواج الذين لا يُعلم بوجود أمراض وراثية لدى أبناء عائلاتهم.

وعند زيارتنا لعيادة كلاليت كفر قرع استقبلنا بحفاوة

كما يفتخر د. مصاروة بإدارة عيادة كلاليت كفر قرع وذلك من خلال اختيار الكادر بدقة متناهية سواء كادر السكرتارية بإشراف السيدة سعدية مصاروة وطاقم الممرضات والصيدلة. واضاف استطيع القول بكل ثقة اننا اخترنا الاشخاص الذين لديهم خبرة ممتازة لخدمة مؤمني كلاليت تمنح الاستشارة الكاملة لمؤَمنين جدد.

اما بالنسبة للكادر الطبي فكما ذكرت لدينا افضل الاطباء الحاصلين على تخصصات كأخصائي العائلة، لدينا طبيبي اطفال، قلب، جراحة، جراحة عظام، اخصائي اعصاب، جلد، نساء وولادة، اخصائية تغذية، انف اذن وحنجرة، وثلاث صيدليات اللواتي حظين بشهادة امتياز وتقدير في خدمة الجمهور والمعاملة الحسنة ومنح الاستشارة المهنية.

في ختام حديثه اشار ان: “اتمنى ان لا يحتاج كل اخواننا واحبائنا الى الاطباء، ولكن اذا شاءت الاقدار واحتاجوا الى الخدمات الطبية فإننا كعيادة وكطاقم في اوج الاهبة والاستعداد لمساعدة الجمهور وانا اقول بكل ثقة بان المريض سيحصل على افضل الخدمات الطبية الموجودة واتمنى للجميع الصحة والعافية “.

‫21 تعليقات

  1. والله الحق يقال بكم يا اجمل واروع مجموعه بكفر قرع كلكم رائعون ومثابرون واجمل بسمه طيبه على وجوهكم الكريمه التي هي نصف الدواء والعلاج اود ان اشكركم جميعا على عطائكم الطيب دمتم ذخرا وكنزا يا اغلى مجموعه يا اطبائنا وارارتنا ووسكرتيريتنا وصيدليتنا والى الامام ربي يوفقكم الجميع ودمتم بالــــــــــــــــــــــــــــــــــــف الـــــــــــــــــــــــف خير

  2. كل الاحترام لجميع الطاقم الطبي
    وخاصه الى طبيبي الدكتور تيسير شلبي

  3. كل الاحترام لطاقم كلاليت وأولهم السيّده الغاليه سعديه مصاروه , أعلم مدى دعمها واهتمامها بعملها , واتمامه بأكمل وجه. الى الامام دائما خالتو ودمت ذخرا لنا وأرجو من الله ان يمن عليك دائما بالصحه والعافيه والطمأنينه كي نفخر دائما بك وبعملك المتواصل دون انقطاع.
    من سيرين والعائله.

  4. كل الاحترام للاطباء والممرضات والموظفات والصيدلنيات في كوبات حوليم كلاليت كفر قرع على المعاملة والاخلاق الحسنه .جزاكم الله كل خير

  5. شكرا للطاقم الطبي الرائع في كلاليت كفرقرع انتهز الفرصه لأثني على الدكتور عصام قربي كانسان وكطبيب مهني الذي وبحمد رب العالمين وارادته يمتلك القدره الكبيره والموهبه في التشخيص مما سهل العلاج والشفاء على الرغم من عدم تشخيصه في كبرى المستشفيات . لاطباء فرع كفرقرع وطاقم الموظفين/ات الممتاز أجمل الاماني وارق التحيات.
    شكرا

  6. طاقم يشرف هنيئا لكم اخص بالذكر السيدة سعدية اسمك دائما يرن في اذني منذ كنت صغيره كما يذكرونك دائما في الجلسات انك رمز العطاء والمساعده والتفاؤل والحب .

  7. كل الاحترام للدكتور يوسف مصاروة فابتسامته تشفي المريض
    وكل الاحترام لكل طاقم العياده والى الامام

  8. سعدية ابنة الفريديس لقد عرفنا فيك الانسانة المعامله العطاء المساعده التواضع منذ ان بدات عملك في بلدك .وها انت ما شاء الله ما زلت تواصلي دربك فخرا لبلدك تمنياتنا لك بالصحه والعافيه .

  9. كل الاحترام للاطباء والممرضات وشكرا لكم على كل شيء وعلى كل الخدمات احلى دكتور عبد اللطيف (ابو فادي) منور الصور نشكرك على كل شيء… بالنجاح دائما ً .

  10. الف عافية للطاقم العامل في كلاليت ،بالفعل طاقم مميز معطاء ومهني جدا في الدرجة الاولى
    للاخت العزيزة سعدية الف شكر والف عافية لاخلاصك الكبير ،والوفاء والصدق في التعامل والعمل والى الامام ……….
    والى تميز متواصل باذن الله

  11. الإمام الشافعي – رحمة الله تعالى – قال :

    (( إنما العلم علمان : علم الدين وعلم الدنيا . فالعلم الذي للدين هو الفقه والعلم الذي للدنيا هو الطب )).

    أضم صوتي مع الاخوان المعقبين ولا ننسى ان نبعث شكر وعرفان لباقي الاطباء/ الطبيبات – المختصين والمختصات أيضا لهم دور عظيم في خدمه الجميع – للجميع دون استثناء الف تحيه بالتمنات بالصحه والعافيه

  12. الف تحية لجميع الطاقم الطبي وخاصة السكرتارية وما بنسى الدكتور عصام قربي لك تحية من عائلتي أتمني لكم التقدم والعطاء

  13. لن يمحو ذكراك الزمان اخي ابا فادي , لن ننساك , نفتقدك ونشتاق اليك .
    “اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه واكرم نزله “.

  14. لن يمحو ذكراك الزمان اخي ابا فادي , لن ننساك , نفتقدك ونشتاق اليك .
    ” اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه واكرم نزله “

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة