عقود زواج شفهية!!

تاريخ النشر: 26/11/10 | 14:27

بقلم: المحامي جمال ابوفنه

لبيت دعوة صديق عزيز، وفي المساء ذهبت إلى بيته، انتظرنا بعض الوقت لحين حضور كبار القوم، وعندما اكتمل العدد، توجهنا إلى بيت والد العروس، كانت الغاية المرجوة من الزيارة طلب يد العروس من والدها للعريس ابن صديقي، وإعلان الخطوبة بين الخطيبين، وقراءة الفاتحة، هكذا فهمت الأمور.

هذه العادة المتبعة في مجتمعنا من قديم الزمان. بعد الطلب، والموافقة عليه تم إعلان الخطوبة بقراءة الفاتحة. وقبل أن تقدم لنا الحلويات قام شيخ محترم بإجراء طقوس عقد النكاح مع شهود، وبدون مستندات وتوقيعات وكتابات رسميه، مع مهر مؤجل بالذهب العتيق.

سألت صديقي ما هذا الإجراء؟ وما الغاية منه؟ وهل تفهم معاني العقد؟ أجابني قائلاً، هذا الأمر تصريح لأن يجلس العريس مع العروسة لأنها شابه ملتزمة ومتدينة.

الخطبة هي طلب العريس يد الشابة العروس من أهلها، وفي نظر القانون والشريعة هذه فتره للتعارف، لا يترتب عليها أي من الحقوق والواجبات. عادة ما يكون حفل الخطوبة متواضعاً عائلياً يقدم  بها الخطيبان لبعضهما دبلة الخطوبة. فترة الخطوبة مهمة جداً في بناء العلاقة الزوجية الناجحة بالمستقبل، فمن خلالها يتعرف المرء على جوانب في شخصية الطرف الأخر، وينجح الحوار بين الخطيبين إذا تم بصوره هادئة وبتفاهم لبناء الجسور والثقة للحياة المشتركة في المستقبل .

ديننا الإسلامي الكريم أقر الخطبة المتواضعة الهادفة، وطالب بأن تكون بالخفاء لأن الخاطب قد يرجع عن خطيبته، فلا يزهد منها الخطاب، ولا يكون بذالك أساءة الى هذه الخطيبة

قال تعالى في كتابه العزيز:

” وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُم بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاء أَوْ أَكْنَنتُمْ فِي أَنفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِن لاَّ تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلاَّ أَن تَقُولُواْ قَوْلاً مَّعْرُوفًا وَلاَ تَعْزِمُواْ عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىَ يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ”. سورة البقرة, اية 235

قال النبي عليه الصلاة والسلام:

” اظهروا النكاح واخفوا الخطبة”

عقد النكاح هو الرابطة الشرعية بين الزوجين، وهو ميثاق يبرم بين الأطراف، وحسب الشريعة كتابة العقد مستحبه للتوثيق ويصح بدون كتابه. قال تعالى في كتابه العزيز:

( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها, وجعل بينكم مودة ورحمة ان في ذلك لآيات لقوم يتفكرون)

وقال النبي صلى الله عليه وسلم:

( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج)

العائلة هي الجماعة الإنسانية التنظمية المكلفة بواجب استقرار وتطور المجتمع. والعائلة الناجحة هي التي تنخفض فيها وتيرة التوتر الغضب والحزن، وترتفع بها أجواء الضحك والسعادة والمرح ولألفه، وهي التي تقوم على القيم الحميدة مثل الوفاء،الإخلاص،الانتماء، الحب،الاحترام، وتتمتع بالأمن والعيش الكريم.

نحن الآباء نعمل جاهدين بكل قوانا أن نقيم العلاقات الأسرية على التعاون والتضحية والإلتزام الشامل غير المحدود لنعطي أولادنا الإحساس بالاطمئنان و الإستقرار لمواجهة الحياة والمستقبل بثقة وبدون خوف، ونحن نعطي ونقدم لأولادنا بدون تحفظ لنضمن لهم العيش الكريم الوافر بالسعادة.

لكن كثير من الأمور القائمة في مجتمعنا مخيبه للأمال، هي تقاليد وضعها الناس وهي مخالفة للدين، هذه التقاليد تسحق النفوس وتحملنا أوزار ثقيلة نحن بغنى عنها، تخلق لعناصر المجتمع خصومات ومشاكل كثيرة، وتكون سبباً لقسم من شلال العنف الذي نعاني منه في مجتمعنا.

الخطبة بديننا وحسب التقاليد القديمة حين كنا أطفال كانت مشروعا متواضعا جداً وبتكلفة رمزية وكانت لها بهجة في نفوس الناس التي تخصهم. اليوم للأسف نسمع ونشهد خصومات ومشاكل كبيره ناتجة عن خطوبات مسرفة تقام بقاعات الأفراح الموسيقية، بأجواء المفرقعات المدوية، وشبكة بذهب عصملي من تركيا…… الخ.

هذه الخصومات تؤدي الى فسخ الخطبة بسبب مصاريفها وكلفتها الباهظة وانخذال بعضهم من سقف التوقعات من الطرف الأخر. فقد يكون تنافرا بينهما وعدم الإنسجام والتفاهم نتيجة عدم التكافؤ فكرياً واجتماعيا فينفصلا عن بعضهما البعض ولكن تبقى في النفوس بعض الندبات التي تحتاج لوقت للتغاضي عنها ونسيانها..

هذا الأسبوع جاءني شاب، ترك خطيبته لعدم التوافق بينهما، باكياً وشاكياً لي مصيبته التي كان سببها عقد الزواج الشرعي في الخطبة، حيث ألزمته المحكمة الشرعية بدفع نفقة لخطيبته والمهر المؤجل بمبلغ حوالي 300000 شاقل جديد. في المحكمة أدعى الشاب أن عقد النكاح كان هدفه إعطاءه تصريح للجلوس مع خطيبته. رفضت المحكمة ادعاءه وأقرت قانونية عقد النكاح وألزمته المبالغ المذكورة أعلاه.

إنني أتوجه بكلمة عتاب إلى مشايخنا الكرام الذين اجروا عقود نكاح شفهية قائلاً: عملكم هذا منافياً للقانون وأنظمة تسجيل الزواج، فيه توريط للأطراف وخاصة الخاطب، حيث كونه عقد شرعي ملزم. هذه العقود فيها تحايل على الأنظمة والقواعد المتعارف عليها وتخلق مشاكل وخصومات تزيد حياة شبابنا تعقيداً.

أهل مجتمعي الكرام، تعالوا نتصرف بحكمة وحنكة، وبعقلانية مع أولادنا ونجعل الخطوبة فترة تعارف بدون اي تقييدات والتزامات شرعية تصبح بعدها قانونية. لندع لهم متسع الوقت للتعرف والتفاهم بنطاق تقاليدنا وعاداتنا ضمن حدود السلوكيات الحميدة المشرفة. وعند اقتراب موعد الزواج بأسبوع يتم عقد القران “الإملاك”. فالزواج مشروع بناء متواضع، نمد الخطيبين، قدر الإمكان، بكل ما يلزمهم من حاجيات ضرورية ليبدءوا الحياة الزوجية بفرحه وسعادة، وليعيشوا حياة كريمة مستورة الحال ملؤها المحبة، البهجة، الأمل، الاستقرار والفرحة.

‫33 تعليقات

  1. ابعث اسمى آيات الشكر والعرفان الى المحامي جمال ابو فنة على هذه المقالة الهادفة، وعلى اصراره على دفع مجتمعنا الى الافضل من مقالة الى أخرى. سلمت اناملك، واستمر في العطاء.
    انا اؤيد ما ذكر في المقالة اعلاه، فعقود الزواج الشفهية ما هي الا توريط لاصحابها، فعلى الشخص قبل اتخاذه مثل هذه الخطوة التفكير بعقلانية وبتعمق، وفحص التوافق بينه وبين تلك الفتاة وليس لمجرد مجالستها يلجئ لعقد زواج شفهي.
    الخطوبة المفروض انها فترة تعارف وليست فترة تقييد وتدمير!!!

  2. الدوافع لهذا المقال واضحه كما هي معروضه به مصلحة الرجال الشباب لا غير, لكي نتحدث من منظور ديني لا بد ان نكمل الصوره وان نعطي كل ذي حق حقه والحديث يطول, للاسف لا العادات والتقاليد تتفق مع ديننا الحنيف ولا الوضع الراهن الصعب

  3. السلام عليكم ,
    الايات والاحاديث التي استشهدت بها في مقالتك هي صحيحه وفعلا اقر الاسلام بالخطبة كوسيلة وفترة لتعرف الخطيبين على بعض . اما بالنسبة لارائك حول توقيت عقد النكاح فانا اوافقك عليها في حالة واحدة وهي اذا كانت فترة الخطبة قصيرة جدا ولكننا اليوم نشهد حالات الخطبة المطولة والتي تمتد 2-3 سنين وهنا يتمثل لدينا خطيبن يجالسان بعضهما لفترة جدا طويلة ويخرجان ,يتفسحان ويزوران الاقارب والاهل اذا كيف يقومان بفعل هذه الامور والتي “بحكم العادات والتقاليد ” تحدث – لا بد منها في مجتمعنا – اذا كان هذا الخطيب لا يزال اجنبيا بالنسبة لخطيبته ؟! من ناحية شرعية يمنع حتى من مصافحتها ! انا لا اؤيد ان يكتب عقد النكاح مع اقتراب موعد الزواج لان هذا منافي لاحكام الشريعة!
    وهذا الشاب الذي ترك خطيبته , هل كان عقده شفهيا ؟ لا اعتقد ذلك لانه لن يلزم بالدفع الا اذا كان موقعا -على حد علمي- واذا مان وقع وهو على دراية تامه على مبلغ 300000 شيقل فهذا هو اختياره وكان عليه ان ياخذ بالحسبان نجاح خطبته او عدم نجاحها فبالنهايه كل هذا بالبداية حصل برضاه, فليتحمل النتائج , ودعنا لا نتهم عقد الكتاب بما هو بريء منه والسلام ..

  4. شكرا للاستاذ جمال على طرح هذا الموضوع . ولكم شغلني الموضوع وكنت اسال هل هذا مسموح حسب الشريعه ام لا ؟ وهل وجب على العريس ان يطلق العروس شفهيا وتعد مطلقه شفهيا؟ لانه حسب معرفتي ان عقد القران شفهيا يجوز مع موافقة الطرفينو في حالة فسخ الخطبه ( لانه حسب معلوماتي )عقد القران وتسجيله بدوائر حكوميه ما هو الا لتثبيت الحقوق لا سمح الله في حالة الانفصال اما بعد الزواج واما قبلها

    اتمنى ان اتقبل الاجابه هل تطلق ايضا شفهيا مع شهادت الشهود ؟

    ام يتم الفصل وكل واحد بروح لسبيلو

  5. اخ جمال

    عندما تستشهد بأيه او حديث فأشرح واكمل الايات ولا تنقص منها شيء

  6. لا اتفق معك الراي
    الحاله التي ذكرتها هي باتفاق شخصين بالغين وكذلك اهلهم
    شرط الخطيبه حتى يكون لقاء التعارف شرعي-وليس كالشباب المستهتر “المتقدم”
    او كالذين يسجلون العقد -واذا لم يتم الاتفاقي يتطلقون وتسجل على الهويه مطلقه
    اسالك هذا افضل

  7. شكرا جزيلا لك على هذه المقاله الرائعه شباب اليوم صعب جدا ان يصلوا لمرحله الخطوبه وفعلا الوضع المادي والمتطلبات من اهل العروس لا تقف فقط عند الدبله وانما تتعدى ذلك بكثير بنت فلان لبسوها هيك وجابولها ذهب بمبلغ خيالي وبنتنا مش اقل منها والى اخره من المتطلبات التي لا تنتهي ولكن بالنسبه لعقد القران انا اراه اساسي هنالك العديد من الشباب المستهتر المتردد والذي ممكن ان يتراجع عن الخطوبه فقط بعد يوم من لبس الخواتم وبدون سبب يذكر وهذا التصرف بحد ذاته يقلل من احترام العادات والتقاليد وكذلك من احترام الاهل بكلا العائلتين لذلك اعتقد ان عقد القران هو خطوة ضروريه ويمكن ان يكون عقد خارجي دون توثيق بالدوائر الحكوميه وبحاله الانفصال لا يلزم الشاب بدفع مستحقات للعروس

  8. الى الاخ جمال…
    انا لا اوافقك الرأي…. حسب الشريعة اذا تم العقد الشرعي ويعدها تم الانفصال فالعريس ليس مكلفا ان يدفع المهر , والطلاق يتم فقط شفهيا امام شهود ليس هنالك حاجه للذهاب الى المحكمه

  9. صباح الخير لكل المعقبين، مقال جميل عن موضوع نراه كل يوم او نسمع عنه. لكن اليوم للاسف الخاطبة بتعطي خطيبها كل شيء مثل القبل الاحتضان والى اخره لكي تعبر له عن حبها لها لكن هذه الخطوة سيئة جدا لانه كما نرى الكثير لا يستمرون بالخطبة فاتمنى من كل فتاة خاطبة ان تحافظ على حالها نصيحة لان الشباب بيحكوا كل شيء للاصحاب.. بالتوفيق 🙂

  10. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام على من اتبع الهدى وبعد: بداية الحديث الذي ورد ضعيف ولا يمكن الاستشهاد بحديث ضعيف، ثانيا: ان اتجرأ واقول هذا الامر حرام ولا يجوز وهو مخالف للشرع وخالف للعادات والتقاليد فهذا ايضا لا يجوز ، والسؤال العقود العرفية التي تجري على السنة الناس او الشيوخ في على سنة الله ورسوله ، اما العقود التي تجري في مكاتب المحاماة فهي مجرد اتفاقية وغالبا ما تكون بدون شهود وبدون ايجاب وقبول شرعيين ، لذلك انصح كل معقب ان يطلع على الامر ويسأل اهل الخبرة والاختصاص افضل ، وللعلم فان هذين الخاطبين اذا اراد واحد منهما ترك الاخر فلا يتم الترك الا بالطلاق وبارك الله فيكم

  11. حدث “منقول”…لكم وبالذات “لكن” فيه العبرة……

    ” وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُم بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاء أَوْ أَكْنَنتُمْ فِي أَنفُسِكُمْ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِن لاَّ تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلاَّ أَن تَقُولُواْ قَوْلاً مَّعْرُوفًا وَلاَ تَعْزِمُواْ عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىَ يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ” (سورة البقرة، الآية 235)
    ميّادة طالبة في المدرسة الثانوية، وهي فتاة أنيقة وبشوشة، تُكثر من الكلام والضحك مع كلّ مَن حولها. وفي الآونة الأخيرة أخذت تتكلّم من دون انقطاع عن الرومانسية والحبّ، فتُري صديقاتها السِوار الذي يزيّن ساعدها والخاتم الجديد الذي على إصبع يدها، وتكشف لهنّ أنّ هذه الهدايا من صديقها الذي يُحبّها حُبًّا جَمًّا. يريد هذا الصديق الحبيب الزواج بها، كما تدّعي، أما هي فلا تُفكّر، حاليًّا، في الزواج. تقول ميّادة إن هناك عددًا كبيرًا من الشباب الذين يهتمّون بها، لكنها سوف تُخطب عندما يحين الوقت لصديقها، بالطبع.
    في أحد الأيام، لفت انتباه ميّادة أن رفيقاتها ينظُرن إليها ويتهامسْن. وكذلك فعل رفاقها الشبّان. وعندما استفسرت عن سر هذه النظرات الغريبة اتضح لها أن صديقها ينشر عنها الإشاعات ويقول لكل من يريد أن يسمع من زملائها وزميلاتها بأنه يُقابلها سِرًّا، وأنها تُحبه إلى حدّ الغرام. وقال إنها تكتب له الرسائل، وتشتري له الهدايا، وأنها تُصدّق ادّعاءَه بأنه يُحبها. وختم أقواله بقوله “إنها تبني أبراجًا في الهواء لأنني صرّحتُ لها بأنني أحبها”. لقد شعرت ميّادة أن جميع الرفاق يسخرون منها، ويُعاملونها بطريقة مختلفة تمامًا.
    والحزن يعتصر قلبها توجّهت إلى المستشارة التربوية في المدرسة وحكت لها أن هناك، فعلاً، كلامًا بينها وبين ذلك الصديق عبر الهاتف يمتدّ ساعات، وأنها تلتقي معه في السرّ، وبأنه يقول لها دائمًا إنه يتوق إلى لقائها، وبأنه يشتري لها الهدايا بشكل دائم. وفي لقائهما الأخير، كان قد اتصل بها وقال لها إنه يرغب في أن يراها حالاً، لأنه قد أعدّ لها مفاجأة. وقد أشار إلى أنه يريد أن يتحدث مع والدها ليطلب يدها منه. فوافقت ميّادة على أن يأخذها ذلك الرفيق من المدرسة، ولتبرير تأخرها عن العودة في الوقت إلى البيت قالت لأمها بأنها تتعلم دروسًا إضافية في المدرسة. أخذها ذلك الرفيق بالسيارة إلى مكان بعيد وحاول أن يغتصبها. إلا أنها نجحت في التخلّص منه ولكنها خافت أن تخبر أحدًا بما حدث لكيلا يعرف أهلها أنها كذبت عليهم وقابلته في السرّ.
    تحدثت المستشارة التربوية مع ميّادة عن أفعالها الممنوعة، وشرحت لها كيف أنها تعرّض سمعتها الحسنة، وسمعة عائلتها للخطر كما أنها تضيّع فرصتها وأملها في أن تجد لها زوجًا مناسبا. وفبل أن تنهي المستشارة حديثها أخرجت المصحف الشريف، وفتحته على الآية 235 من سورة البقرة، وطلبت من ميّادة أن تقرأ بصوت مرتفع: “وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُم بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاء أَوْ أَكْنَنتُمْ فِي أَنفُسِكُمْ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِن لاَّ تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلاَّ أَن تَقُولُواْ قَوْلاً مَّعْرُوفًا”.عقّبت المستشارة قائلة: “أي لا إثم على الرجال فيما يلمحون به من خطبة النساء ولا ذنب فيما يضمرونه في أنفسهم من نية الزواج ولكن احذروا أن تواعدوهن على النكاح سرا بالزنى، ولو أنه أحبّك حقًّا،لكان عليه أن يفعل كما ورد في هذه الآية الكريمة أي أن يدخل البيت من الباب كما يقولون في مثل هذه الحالة”. لقد كانت ميّادة مرتبكة ومذهولة. وقد أدركت أن فتى أحلامها الذي وضعت فيه ثقتها قد خانها وباع اسمها النظيف لكي يتباهى بأنه أوقع بها. وطلبت من المستشارة أن تنسخ هذه الآية قائلة: “أنا لا أريد أن أكلّمه بعد اليوم، لكنني أريد، فقط، أن أريه هذه الآية من القرآن الكريم لعله يفهم خطورة ما فعله”.
    التفسير النفسي: ليس من قبيل الصدفة أن تتصرّف ميّادة بشكل يختلف عن المألوف في محيطها. فالظاهر أن أمرًا ما في داخلها يُضايقها. في كثير من الأحيان تكون البنات اللواتي يتصرّفن على هذا النحو يبحثن بشكل يائس عن حبّ افتقدنه في البيت. فالبنات اللواتي يشعُرْنَ بأنّهنّ منبوذات داخل العائلة، كثيرًا ما يُحاولنَ أن يُثبتنَ لأنفسهّن، ولو بطرق غير مقبولة، أنهنّ مرغوبات وأن الناس يحبّونهنّ. وعليه فإنه من المُحتمل أن يُجسّدنَ خيالاً رومانسيًّا مع شاب يُغريهنّ بالزواج وما شابه ذلك. حسنًا فعلت المستشارة التربوية مع ميّادة إذ بيّنت لها خطورة العمل الذي قامت به، مستعملة من أجل ذلك القرآن الكريم. ولكن من المُمكن، أيضًا، أن تجد المستشارة أنّه من الأنسب لها أن تشرك والديْ ميادة وتطلعهما على مثل هذا العمل الخطير الذي يمسّ العائلة كلّها. ومن المُمكن أن تُقرّر مُعالجة الموضوع بنفسها من دون أن تُطلع عليه عائلة الفتاة. فالأمر متوقف على مدى إحساس المستشارة بالنسبة إلى الوالديْن، إن كانت ترى أنهما يُمكن أن يكونا شريكيْن إيجابييْن لحلّ المشكلة، أم أنهما سيكونان عاملاً مخرّبًا في مسار العملية التربوية. بعد تحديد معايير السلوكيات التي يُمكن تقبّلها، يُمكن للمستشارة أن تتوجّه لتتفهّم الآلام الداخلية لدى ميّادة، وما الذي كان في ماضيها وفي خلفيتها العائلية وأدّى بها إلى هذا السلوك. فبدون وضع حدود واضحة يُمكن أن تحميها فلن تكون قيمة كبيرة للتحقق من مشاعرها الداخلية.

  12. إن الخطبة مجرد وعد بالزواج، وليست عقداً ملزماً.

    ولم يجعل الشارع لإخلاف الوعد عقوبة مادية يجازي بمقتضاها المخلف، وإن عد ذلك خلقاً ذميماً، ووصفه بأنه من صفات المنافقين، ‏عَنْ ‏‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏t‏ عَنْ النَّبِيِّ ‏r ‏قَالَ ‏]آيَةُ ‏الْمُنَافِقِ ثَلاثٌ إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ وَإِذَا وَعَدَ ‏أَخْلَفَ ‏وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ[ (صحيح البخاري، الحديث الرقم 32)، إلا إذا كانت هناك ضرورة ملزمة تقتضي عدم الوفاء.

    وما قدمه الخاطب من المهر فله الحق في استرداده؛ لأنه دفع في مقابل الزواج، عوضاً عنه. وما دام الزواج لم يوجد، فإن المهر لا يستحق شيء منه، ويجب رده إلى صاحبه. وأما الهدايا فحكمها حكم الهبة فلا يجوز فيها الرجوع إذا كانت تبرعاً لا لأجل العوض؛ لأن الموهوب له حين قبض العين الموهوبة دخلت في ملكه وجاز له التصرف فيها؛ فرجوع الواهب فيها انتزاع لملكه منه بغير رضاه وهذا باطل شرعاً وعقلاً ، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ وَابْنِ عُمَرَ يَرْفَعَانِ الْحَدِيثَ إِلَى النَّبِيِّ قَالَ: ]لاّ يَحِلُّ لِلرَّجُلِ أَنْ يُعْطِيَ الْعَطِيَّةَ ثُمَّ يَرْجِعَ فِيهَا إِلاّ الْوَالِدَ فِيمَا يُعْطِي وَلَدَه[ (رواه ابن ماجه، الحديث الرقم 2368).

  13. عقد زواج يكون شفهيا يعقده شيخ مع عدم وجود مانع شرعي للزواج وتبادل الفاظه صراحة بحضور الولي وشاهدين يكون هذا الزواج شرعي وقانوني ( حتى ولو لم يسجل في الدوائر الرسمية للدولة) ….شرعي اي لا يخالف الشرع…وقانوني يعترف به اذا ادعى احد الزوجين طالبا تثبيته في المحكمة…. ويحق فيه اخذ جميع المستحقات كالمهر، التوارث وغيره…

  14. عزيزي ابو باسل تحية لك من عند الله مباركة وبعد ،كثيرة ومتنوعة مشاكلنا سواء كانت على المستوى الضيق الذي نعيش فيه ام على مستوى الامة الاسلامية .نعم ان هذا الموضوع يشغل بال الكثيرين ممن يهمهم الامر ، وهو بحاجة الى علاج وتوعية وبالنهاية الى حلول . انني اقدر في شخصك الكريم مدى اهتمامك في مختلف الامور التي تمر بمجتمعاتنا الأمر الي يوجب حلها ولكن ليكن الحل على ايدي اناس متخصصين ذوي علم ومعرفة .لاارى خللا في اسماع بعض الاصوات كتابة هنا على هذه الصفحات ، ولكن وبموضوع (( الاملاك البراني)) بالتشديد على حرف الراء اخشى لاختلاف الآراء ان يكون لها تأثيرا سلبيا لحلول هذه المشاكل اذا سميت كذلك . دعنا نتوجه الى علماء الشريعة ليجيبونا واجرهم على الله.

  15. الى رقم 4 كل الاحترام لك على تلك التعقيب واضيف ان كان العقد شفهي فكيف بحكومة توافق على شى غير مكتوب مع العلم ان كل شخص ياخد حقة فقط ان كان على الاوراق

  16. الكلام معقول ولكن للاسف اليوم اعجبتني بنت فلان بدي اياها وبعد اسبوع زمان بتركها وبيكون مع اخرى واخرى يؤلمني ما توصلنا له من هذا العصر

  17. “غير معروف” .. الرجاء اقتصار القصص الذي تبعثها لانها طويلة وتجعل قارئها بحالة ملل !!
    ولم نفهم ما الفرق بين قصة “ميادة وصديقها الذي حاول ان ياخذ ملذاته منها” وبين مقال السيد جمال ابو فنة !!! لا يوجد وجهه مقارنه بين مقاله وسرد قصتك فكل موضوع لكما يختلف عن الآخر !!!

  18. ابدعت كل الابداع بكتابه مقالك ولكن للاسف ليس كل من سار على الدرب وصل اليوم في هذا الزمن علينا ان نحافظ ما امره الله سبحانه وتعالى وبعدها العادات والتقاليد ..لعل شعبنا ان يفهم ما هي المحافظه للاسف انتهت بقاع البحر فقليل من يهتم بااحاديث تفضلت بها ايها الاستاذ جمال لعلى وعسى ان يفهموا ما قصدت به مشكور

  19. رَبِّنا اغْفِرْ لِنا وَ لِوَالِدَيَّنا رَبِّنا و ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِا ِصَغِارَا

    اللهمَّ ارْزُقْنِا الْفِرْدَوْسَ الأعلى من الجنة

    مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ و لا حِسَابٍ و لا عَذَابْ

    هذا الحديث من أحاديث فتن آخر الزمان التي حدثنا

    عنها رسول الله صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم

    مما هو كائن قبل يوم القيامة لا أثناءه ، و ذلك حين يكثر الجهل ، و يرفع العلم ،

    و يقل الصالحون ، و يكثر المفسدون ، و تقع الأحداث العظام ،

    فحينها يكثر القتل بين الناس ، و ينتشر الهرج بينهم ،

    و يكون ذلك في فتن عظيمة يحار فيها الناس ،

    و لا يميزون – لجهلهم و لشدة الفتن يومئذ – الحق من الباطل ، و الصواب من الخطأ ،

    و إنما يتحزبون لأطماع الدنيا ، و أهواء النفس و شهواتها ،

    فيقع القتل ، و لا يدري القاتل لماذا قَتَل ، و لا يدري المقتول عن سبب قتله .

    المفسدون في الارض

  20. اشكر الاخ ابو باسل كذالك جميع المعلقين على التعليقات الموضوعيه

  21. الموضوع بجنن ولازم ينكتب ويتوزع على طالبات المدارس الاعدادية والتانوية

  22. تحية الى من يطرق البواب بقلمه
    ويطرح الحوار الحضاري بسطوره
    لعل ذلك يكون صحوة لمن حوله
    حيث لا يصح العقد قبل نضوجه

    فلا عقد إلا بعد أن تؤدي الخطوبة مهمتها في التعارف ما بين الخطيبين, وعندما تطمئن القلوب إلى بعضها وشعروا أن بذور التعارف والتفاهم قد زرعت فليتم العقد.
    فالعقد مجعول لتطوير علاقة وعاطفة قد حدثت بالفعل في فترة الخطوبة وليست من أجل حدوث التعارف لأن الأصل في الخطبة الفسخ إذا لم يحدث التفاهم وتكون المشكلة هينة وبسيطة.

  23. تسلم ايدك يللي مسكت القلم يللي كتب المقاله المعبره ياخال ..الله يرضى عليك ويحماك .

  24. هناك اهميه كبيره للخطبه .من خلالها يمكن كشف حقائق عن الاطراف
    ومعرفه ان كان هناك امراض نفسيه او عقد اجتماعيه او عاهات مرضيه
    او خلقيه سواء للخاطب او المخطوبه او حتى في الاقارب .لان كل ذلك
    سيكون له اثار سلبيه على الاسره والابناء .وحتى لا يقع المحظور والمشاكل
    وتبادل الاتهامات بعد الزواج لا بد من معرفة الحقائق كامله قي البدايه .
    كذلك يمكن ان تستغل فترة الخطوبه لاكتساب المهارات والخبره والثقافه
    للاشخاص ليتمكنوا من بناء اسره سعيده بعد الزواج.

  25. موضوع رائع ،شائك وضروري جدا

    لا مانع شرعا من كتابة عقد الزواج بصورة غير رسمية إذا كان مستوفيا لأركانه وشروطه , ” ولكنّ القانون يعاقب على ذلك ”
    يرى شيوخ منطقتنا أنّ الأحوط هو القيام بالإجراءات الرسمية بسبب المشاكل التي نجمت عن العقد الغير مسجل خصوصا إذا كان شفويا ممّا أدّى إى ضياع حق الفتاة بل وتعنت الزوج في كثير من الأحيان ورفضه الطلاق ليضر بالفتاة ممّا ينجم عن ذلك مفاسد وخصومات خصوصا إذا لم يكن الشاب ملتزما بشرع الله تعالى.

    *فسخ عقد الزواج بدون الدخول الشرعي يترتب عليه الحقوق الزوجية الصحيحة!
    بمجرد التوقيع على عقد الزواج الشرعي يترتب عليه الحقوق والواجبات الزوجية الصحيحة والتامة، ففي حالة وجود عقد زواج بدون الدخول الشرعي للزوجين، هو يعد زواج شرعي وتام، ففي حال فسخ العقد بين الطرفين يجب النظر إذا ما كان هناك خلوة شرعية تجمع الزوجين( اللقاء لوحدهما بمعزل عن الآخرين)، فيعد زواجهما تاماً بحسب الشريعة الاسلامية، ولهذا يترتب على الطرفين الواجبات والحقوق كأي مطلقين.
    ومن جهة آخرى إذا ما توفي الزوج قبل الدخول الشرعي، وفي حالة وجود عقد زواج رسمي، تحصل الأرملة على حقها بالميراث من زوجها المتوفي كزوجة عادية.
    ****
    اذاً الرابح الاول والاخير من عقد الزواج الشفهي هو الشاب الخاطب وليست الفتاه المخطوبة ،لانه يستطيع ان يُنكر العقد بسهوله لكي لا تأخذ الفتاه المهر وحقوقها الشرعية.
    يستطيع الشاب ان يترك الفتاه بدون ان يطلقلها (وهكذا تبقى الفتاه لا معلقه ولا مطلقه)، في الوقت الذي يستطيع هو الزواج من زوجه ثانيه.
    هذا الى الان ولي عوده قريبه

  26. في البدايه لا بد من اشكر موقع بقجه لفتح باب النقاش في موضوع شغل بال الكثيرين – بل ودمر حياه الكثيرين من الشباب والصبايا – واشكر الكاتب لكتابته عن موضوع يتحايده الجميع – واتمنى ان يطرح ويكتب عن هذا الموضوع بشكل مكثف – لما فيه خدمه وتعليم ونهي عن المنكر – ولكن لا بد لي من اطرح سؤال – لماذا تعتبر المحكمه الشرعيه عقد الزواج قبل الدخول ( الزواج ) ملزم بالنفقه للزوجه وملزم بالمهر – حتى وان كانت ناشز – والسؤال الثاني اذا كان الهدف من العقد هو حفظ ماء الوجهه للعروس واهلها – لماذا يتوجهون البعض للمحاكم ويشهرون ببناتهم من اجل كسب المهر ! والسؤال الثالث- لماذا لا يقومون رجال الدين بوضع حد لهذه المهزله التي تشوه اسم الدين !

  27. ربما جاء هذا المقال في الوقت الذي يحاول الكثيرين الابتعاد عن الخط المستقيم والتثبت في الشعارت الرنانه باسم الدين – فالى الاخت مسلمه فخوره رقم 4- ردك جيد ولكن محاولتك التجريح بهذا الخاطب الذي الزمته المحكمه بدفع 300 الف بل زد عليهن نفقه وامور اخرى يعجز القلم عن وصفهن – ثقي انه لم يكن لمسلمه فخوره بل لفخوره بملابسها الاسلاميه ليس اكثر – والله من وراء القصد

  28. اولا ، للاسف انك تعرف نفسك بهذه الطريقة “عربي قبل الاسلام” لان العروبة قبل الاسلام هي الجاهلية اخي الكريم !
    ثانيا انا اشد الفخر بكوني مسلمة(قبل ان اكون عربية) وايضا شديدة الفخر بكل ما يعبر عن هويتي الاسلامية .. واذا كانت لديك مشكله بذلك فهذا لانك غافل اخي .
    ثالثا ، انا لم اجرح احدا بالعكس فهذا الشاب لا يفقه شيئا اذا كان “يتمرجل” ويوافق على مهر باهظ كهذا اذا كان لا يملكه اصلا وقد تكون انت هذا الشاب او مررت بوضع مشابه واذا كنت كذلك فلا تصب بغضبك على الدين او علي بسبب اخطائك الشخصية !!!

  29. الحمد لله انو في حدا يطرح مشاكلنا مثل موقع بقجة- ولكن لماذا لم تطرح هذه المشكله من قبل – وخاصه من رجال الدين او غيرهم ! والاهم هل يمكن ان يكون هناك حل بالافق لقضايا الخطب والمحاكم والمشاكل

  30. الخطبه يجب ان تكون فتره تعارف واذا في نصيب بيتجوزوا – بس قضيه عقد القران معناها اليوم ان الوحده تعمل الي بدها اياه ويا ويلوا الي ببطل عن عقد القران – ومحاكمنا الشرعيه صارت تعطي تصاريح للي عاملات مصايب وخربطت كل اشي – احسن حل ان الي بدوا يجوز يجوز عند محامي باتفاق وكل واحد يبقى عارف الي الو والي عليه

  31. للاخت فخوره – اتمنى ان تبقي فخوره ولكن يجب ان تقرئي جيدا وتثقفي نفسك قبل الرد – لان قبل الاسلام كانت حضارت ولغات اخرى غير العربيه – وكان العرب في الجاهليه اهل عزوكرامه واهل ثقافه وحضاره – ولا تنسي قول الرسول (ص) خيركم في الجاهليه خيركم في الاسلام – وتذكري الخلفاء الراشديين فعلي (ك) وعمر(ر) منهم وتذكري تاريخهم – وانا لا اريد الاطاله وفتح باب النقاش – وتذكري الايات القرانيه العظيمه التي افتخرت باللغه العربيه والعرب- اما اليوم فالاسلام الشكلي والكلامي والخطابي ليس فيه الا كذب ودجل وافتراء وتنقيص بحق العروبه والاسلام – فراجعي التاريخ

  32. هي القضيه من زمان وفيش الها حل لليش بتحكوا عنها – بعدين اذا واحد بايع بنته بشويه وراق علشان المصاري – فهموني وين هو من الدين والاسلام والعروبه – هذا واحد 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة