الرضاعة الطبيعية تعزز جهاز مناعة الطفل

تاريخ النشر: 27/07/14 | 13:40

منذ أقدم العصور ونسمع أن حليب الأم هو أفضل غذاء للطفل الرضيع، وعلى الرغم من وجود الكثير من بدائل حليب الأم في هذه الأيام، إلا أنه حتى الآن يؤكد الأطباء، والأبحاث الحديثة أن لبن الأم هو الأفضل بل إن فوائده ظهرت بشكل أكثر تحديدا.
وتؤكد دكتورة شيرين مدين استشاري أمراض النساء والتوليد أن لبن الأم له العديد من الفوائد ليس للطفل الرضيع فقط، بل للأم المرضعة نفسها.

تضيف دكتورة شيرين أن الرضاعة الطبيعية تساعد على تعزيز مناعة الرضيع لما تحتويه من مواد مغذية، وأجسام مضادة وأنزيمات، كما أنه يحتوي على كمية محددة من الماء والسكر والبروتين والدهون التي يحتاجها جسم الطفل، كما أنه يحميه من أنواع عديدة من العدوى والحساسية والإسهال وأمراض الأمعاء الالتهابية، ومشاكل في الجهاز التنفسي.

وتوضح دكتورة شيرين أن الرضاعة الطبيعية تحمي الرضيع كذلك من العديد من الأمراض المستقبلية التي تهدد الحياة مثل السمنة ومرض السكري، كما أنها تؤثر بشكل إيجابي على مستويات الذكاء والتطور المعرفي للأطفال الصغار.

وتشير دكتورة شيرين إلى أن الرضاعة الطبيعية تساعد كذلك الأمهات المرضعات من خلال سماحها للجسم بإفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يقلل من نزيف ما بعد الولادة، كما أنها تقلل من مستوى الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة والإجهاد، إلى جانب أنها تحمي من سرطان الثدي والمبيض ومرض السكري، وأثبتت الأبحاث الحديثة أن الرضاعة الطبيعية تساعد الأمهات على فقدان الوزن بصورة أسرع، إلى جانب تقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام.

7

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة