كيفية استغلال المساحات الضيقة في منزلك

تاريخ النشر: 24/07/14 | 10:48

هل تشعرين بالضيق من صغر مساحة منزلك؟ إذا كان منزلك صغيراً فلا داعي للقلق، فكل ما تحتاجي إليه هو بعض التنظيم واتخاذ خيارات التصميم الذكي الذي سيساعدك في استغلال المساحات الضيقة وتوفير مساحة أكبر.

اليك بعض الأفكار لمساعدتك في استغلال المساحات
التخزين
التخزين أمر ضروري في المساحات الصغيرة، ولكن على ما يبدو في كثير من الأحيان عدم وجود مساحة كافية للدواليب والخزانات، ويمكنك التعويض عن عدم وجود حجرات أو مساحات كافية باستخدام الخزانات الملاصقة للحوائط، فيمكنك التنسيق مع النجار لتفصيل خزانات على حسب المساحة المتوفرة، مثل استغلال المساحة الملاصقة لعمود، أو المساحات الصغيرة في أركان المنزل، فيمكنك تفصيل خزانة مع كثير من الأدراج والأرفف لتوفير مساحة كبيرة للتخزين والتنظيم.

الرفوف
يمكنك استغلال المساحات فوق المقاعد واستغلال المساحات الرأسية للحوائط والغير مستغلة بتعليق بعض الأرفف لتخزين الكتب على سبيل المثال، فالأرفف ليست وسيلة للتخزين فقط وإنما تعد من القطع الديكورية التي تساعد في تزيين المنزل، وتتوفر في الأسواق أشكال متعددة من الأرفف الآن، فلم تعد تتوفر فقط بالشكل التقليدي الممل، بل تتوفر في العديد من الأشكال الحديثة والديكورية.

المقاعد
هل تجبرك صغر المساحة على عدم دعوة أصدقائك على مأدبة طعام؟ هل تعانين من صغر مساحة مطبخك؟ هل تبحثين عن مكان لتضعي فيه طاولة مع كراسي؟ إذا كنت تعانين من هذه المشكلة، فلا تقلقي فالحل بسيط، فيمكنك استغلال الخزانات الأرضية في المطبخ لتقوم بالدورين (دور الخزانة و المقاعد في نفس الوقت)، فبحيلة بسيطة يمكنك جعل هذه الخزانات تبدو كالمقاعد، فبوضع بعض الوسائد على الخزانات، فيمكنك تحويلها من خزانات إلى مقاعد، ومع وضع طاولة عريضة أو طويلة على حسب شكل مطبخك، أصبح لديك غرفة سفرة مبسطة.
ومن الأفكار الحديثة لاستغلال المساحات بشكل جيد، المطبخ الأمريكي فيمكنك ببساطة وضع بعض كراسي المطبخ الأمريكي (كراسي البار) أمام رخامة المطبخ ليصبح عندك بار يصلح استخدامه كطاولة لتناول الطعام والمشروبات أيضاً.

الأثاث
يمكنك توفير بعض المساحات من خلال استبدال قطع الأثاث الكبيرة بأخرى صغيرة، فعلى سبيل المثال استبدلي الأريكة العريضة ذات المساند الخشبية الكبيرة، بأخرى صغيرة مكتنزة، واستبدلي تلك الطاولات الخشبية الضخمة بأخرى معدنية مع أسطح زجاجية، فستعطيكي إحساسا بكبر المكان، مع توفير أكبر للمساحة.

القطع الديكورية
إن حسن اختيار القطع الديكورية يكون له تأثير كبير دون إشغال مساحات كبيرة، فبقطع فنية صغيرة مثل مزهرية جميلة أو بوضع بعض النباتات في الأركان يمكنك أن تضيفي بعض الجاذبية دون استخدام الكثير من المكان.

لون الطلاء
إن الألوان الفاتحة تعطي شعوراً بكبر المساحة، فلا تستخدمي الألوان الداكنة لطلاء المنزل الصغير بل اختاري الألوان الفاتحة مثل الكريمي و البيج، ويمكنك تزيينها بوضع بعض اللوحات الفنية البسيطة على الحائط حتى لا تشعرك بالملل.

11

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة