الشيكولاتة السوداء تساعد بتخفيف ضعف الدورة الدموية بالساقين

تاريخ النشر: 22/07/14 | 17:00

تعد “الشيكولاتة الداكنة” من أفضل العناصر الغذائية وعنصرا غنيا بمادة “البوليفينول” المضاد للاكسدة والمفيدة في الوقاية من العديد من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

وتوصلت دراسة طبية حديثة إلى أن تناول الشيكولاتة السوداء يساهم بصورة كبيرة في تحسين آلية الدورة الدموية في الساقين وتعمل على تحسينها بصورة ملموسة.

وتساعد مضادات الأكسدة المتواجدة في الشيكولاتة السوداء الأشخاص الذين يعانون من انخفاض تدفق الدم إلى الساقين وفقا لاحدث الابحاث الطبية التي أجريت مؤخرا.

وأظهر الباحثون في دراسة صغيرة أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في شرايين الساقين تكمنوا من المشى لمسافات اطول بعد تناول القليل من الشيكولاتة الداكنة، لغناءها بكميات وفيرة من مضادات الاكسدة المعروفة باسم “البوليفينول” التي من شأنها تحسين تدفق الدم إلى مناطق معينة من الساقين.

وقال الدكتور “ريتشارد شازال” نائب رئيس الكلية الأمريكية لأمراض القلب، إن بعض المواد الكيميائية داخل الشيكولاتة الداكنة يمكن أن تؤثر على الطريقة التي يتم بها تمثيل هذه الانزيمات في الجسم.

وكانت الدراسة التي أجريت في هذا الصدد شملت 20 شخصا تراوحت أعمارهم ما بين 60 إلى 78 عاما يعانون من أمراض الشريان المحيطى وتضيق الشرايين التي تحمل الدم من القلب إلى الساقين والبطن والذراعين والرأس، فإن انخفاض تدفق الدم يمكن أن يسبب آلاما وتشنجات فضلا عن تعب في الساقين أو الفخذين أثناء المشى.

وأوضح الباحثون أن سير المرضى على المشاية الكهربائية في الصباح الباكر مرة واحدة بعد ساعتين من تناول 40 جراما الشيكولاتة الداكنة أو بالحليب في أيام منفصلة قد تحسن بصورة ملموسة.

ويصنف الخبراء الشيكولاتة الداكنة التي تحتوى على نسبة 85 % من الكاكاو، ما يجعلها غنية بمادة «البوليفينول» في الوقت الذي تحتوى فيه الشيكولاتة بالحليب على أقل من 30% من الكاكاو لتحتوى على كميات ضئيلة من “البوليفينول”.

10

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة