طرق للصدقات المادية خلال رمضان

تاريخ النشر: 19/07/14 | 14:31

معظمنا يلخص أعماله الخيرية خلال شهر رمضان عن طريق إنفاق الكثير من المال كصدقات للفقراء والمحتاجين. وبالرغم من أن هذا أمر مطلوب بالطبع الا أن الصدقات والأعمال الخيرية يجب ألا تقف عند إنفاق الأموال. فكل عمل طيب يُقصد به مساعدة الغير لوجه الله يعتبر صدقة وذلك تصديقاً لقول النبي (عليه الصلاة والسلام من الله عليه وسلم): “كل عمل صالح صدقة” (رواه البخاري).

وهناك خمس طرق يمكنك البدء بها لإعطاء الصدقات المادية خلال رمضان هذا العام:
1-الابتسامة
صدقة لن تتطلب منك أي مجهود وهي من وصايا رسولنا الكريم. تأكد دوماً من الابتسام في وجه كل من تتعامل معه والقاء كلمات الشكر لأي شخص يقدم لك خدمة. تذكر دوماً أن الابتسامة تصنع المعجزات وترسم السعادة على وجه كل من يراك.

2-ذكر الله سبحانه وتعالى طوال الوقت وتذكير من حولك
ذكر الله وتذكير من حولك هو إعطاء الصدقة بلسانك. وثواب الذكر عظيم ولا يكلفك وقت أو جهد. فيمكنك تلاوة الأذكار في أي زمان ومكان. احرص على أذكار الصباح والمساء مع عائلتك للحصول على اجر مضاعف.

3-إزالة الأذى عن الطريق
إزالة شيء ضار من طريق الآخرين هو عمل خيري نبيل كثيراً ما نغفل عنه. وقد يكون هذا الشيء قطعة من الزجاج على الطريق، وإبرة على الأرض، أو صخرة صغيرة على الطريق قد يتعثر بها المشاة. هذا العمل البسيط يمكن أن يكون وسيلة للحصول على الثواب. بالإضافة الى العمل على تحسين محيطك لجعله مكانا لطيفا.

4-قول الكلمات الطيبة
غالبا ما نتكلم قبل أن نفكر مما قد يقودنا الى إيذاء مشاعر الآخرين أو حتى ارتكاب الذنوب. لذلك، اسأل نفسك إذا كان كلامك سوف يكون مصدرا للمنفعة أو الراحة لشخص ما؟ هل ذُكر اسم الله سبحانه وتعالى في محادثتك؟ الكلمات الطيبة صدقة ويمكنك تخفيف معاناة شخص ما من خلال تذكيرهم بالتحلي بالصبر، والثقة في الله سبحانه وتعالى أو قول الحمد لله. يمكنك تبادل المعرفة مع الآخرين في محادثة عن شيء جديد تعلمتيه وبالتالي يستفيد من حولك. وتنالين ثواب نشر المعرفة.

5-التبرع بموهبتك، مهاراتك أو طاقتك
ويندرج تحت هذا النوع من الصدقات العديد من الأعمال مثل، المساعدة في اعداد الإفطار في المساجد، اعداد بعض الزينة الخاصة برمضان وبيعها والتبرع بثمنها، المساعدة في تزيين منطقتك، زيارة الأيتام والمرضى ومساعدة والدتك ان كنت لا تزالين في بيت ذويك.

شهر رمضان فرصة عظيمة للحصول على ملايين الحسنات فلا تفوت هذه الفرصة واغتنم كل دقيقة في هذا الشهر المبارك.

4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة