المطالبة بالاستجابة لمطلب الأسير خضر عدنان المضرب عن الطعام

تاريخ النشر: 08/02/12 | 7:38

بعث النائب د. عفو إغبارية (الجبهة) برسالة إلى وزير الأمن الداخلي يتسحاك أهرونوفيتش وأخرى لنائب وزير الصحة يعقوب ليتسمان، يطالبهما بالتدخّل الفوري من أجل تسهيل توفير الاستشارة الطبية والعلاجية المناسبة للأسير الفلسطيني خضر عدنان (33 عامًا) المعتقل إداريًا منذ 17-12-2011، حيث يواصل إضرابه الاحتجاجي عن الطعام لليوم الـ54 على التوالي.

وقال د. عفو في رسالتيه: “رغم أن الأسير خضر عدنان قد اعتقل اعتقالاً إداريا، فإن السلطات وتجرِّده من حقه الأساسي بمحاكمة منطقية وعادلة، فإن حياته اليوم أصبحت بحالة حرجة جدًا ويجب الاستجابة لمطلبه العادل بأن لا يتلقى الاستشارة الطبية والعلاجية من قبل طبيب السجن فحسب، بل من جهة طبية يثق بها، مثل جمعية “أطباء لحقوق الإنسان”، وذلك لأن القانون يمنحه الحق بالحفاظ على السرية الطبية والعلاجية التي تنص عليها المواثيق الدولية أيضًا، وفي وضعه الخاص خلال فترة إضرابه عن الطعام حظي بزيارتين فقط من أطباء لحقوق الإنسان ولكن بتواجد ثلاثة أو خمسة أفراد من السجانين في غرفة الفحص وهذا الأمر يعتبر مخالفة للقانون ولأي منطق إنساني.

وأضاف د. عفو، إن التخوّف الكبير على الأسير خضر خلال إضرابه عن الطعام هو أن تمارس السلطات ضغطًا معينًا عليه من قبل طبيب السجن وبالتالي ممكن أن يؤثر ذلك على هذا الطبيب فيوصي بوقف الإضراب، أو أن يهدِّدوا بإطعامه خضر عدنان عنوة، ومن هنا جاء مطلبه العادل باختيار الجهة التي تقدِّم له الاستشارة الطبية وأن مواصلة الإضراب أو وقفه منوط فقط بقراره هو فقط دون سواه.

هذا وقدّم د. عفو طلبًا رسميًا لزيارة الأسير خضر المتواجد حاليًا في مستشفى (رفكا زيف) في صفد تحت الرقابة المشدّدة.

يذكر أن مكتب النائب إغبارية قد تلقّى ظهر اليوم الإربعاء بلاغًا من شاهد عيان أمام غرفة الأسير المضرب عن الطعام يقول فيه، إنه تمكّن من استراق لحظات عبر مدخل غرفته وتحدّث مع خضر عدنان الذي أبلغه بأن حالته الصحية باتت حرجة جدًا وأنه يعُدّْ أيامه الأخيرة، ويناشد كل من يستطيع المساعدة من أجل وقف تدهور حالته الصحية من أجل مواصلة إضرابه حتى يتمّ الإفراج عنه نهائيًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة