فيلم “عروس الجليل” في مدرسة النهضة الأهلية – عتيد كفرقرع

تاريخ النشر: 26/10/10 | 6:08

نظمت مدرسة النهضة الأهلية – عتيد كفرقرع ظهر اليوم الثلاثاء يوما تربويا بمبادرة قسم التربية اللامنهجية تخلل عرض فيلم “عروس الجليل” من اخراج المخرج المبدع باسل طنوس.

هذا وقد عرض الفيلم، الذي لاقى استحسانا من جمهور الطلاب والمعلمين، بحضور المخرج باسل طنوس الذي ناقش الطلاب وحاورهم حول مضامين الفيلم ومراحل التصوير.

الجدير بالذكر ان الفيلم يتحدث عن أيام النكبة, أي في عام 1948 كانت فاطمة هواري في الثامنة عشرة من عمرها.. وقد سميت لجمالها بعروس الجليل وأسوة بقرية ترشيحا التي عرفها أهلها وأهل القرى المجاورة بعروس الجليل.. توافدوا طالبي القرب إلى بيت أبيها باستمرار.. على أمل أن يحظى احدهم بأن تكون فاطمة عروسة له! إلا إنها لم تقبل سوى بابن عمها عريس لها.

مع نهاية ذلك العام تمت خطوبة فاطمة على ابن عمها رمزي.. وما انقضى إلا مدة وجيزة على يوم الخطوبة.. إلا وطائرة إسرائيلية من نوع ستيرمن تحوم في سماء القرية.. أغارت الطائرة على بيوت القرية .. وألقت بخمس قذائف من حمولتها على بيوتها.. واحدة من تلك القذائف سقطت مباشرة على بيت عائلة فاطمة.. فدمرت البيت وحولته إلى كومة من الركام.. واصيبت فاطمة بجراح بالغة ادت لاصابتها لاحقا بالعجز والشلل النصفي ,في تلك الأثناء كانت القوات الإسرائيلية الراجلة تحتل القرية.

ثم ا أطلقت سراح خطيبها وبقيت بما أصابها وحيدة مع الأيام..حيث تحولت حياتها إلى صراعات نفسية تتداخل فيها الذكريات الممزوجة بالألم والأماني.. هكذا أخذت تتفقد من حين لآخر بعض ما تبقى من جهاز عرسها وثوبها الأبيض الذي لم ترتديه قط.. ومرت الأيام تلو الأيام .. وعلى غفلة من الزمن.. أي حوالي قبل عشر سنوات من اليوم.. وصل شخص غريب إلى القرية.. اخذ ينتقل من بيت إلى بيت يبحث عنها.. وحين وصل إلى باب بيتها وقف إمامه لوقت طويل, لا يقوى على طرق بابها.. إلى أن حزم أمره.. وحين سمحت له فاطمة بالدخول, روى لها الغريب انه جاء يطلب أن تسامحه على ما حدث لها.. اخبرها انه هو ذلك الطيار الذي أغار على القرية وكان السبب في إصابتها!! وانه نادم على ما فعل غاية الندم ليتبين لاحقا انه نفسه داعية السلام ايبي نتان والذي لاحقته السلطات الاسرائيلية كونه داعيا للسلام ومتواصلا مع الزعماء العرب مثل عرفات.

‫35 تعليقات

  1. كل الاحترام لكل الي حرصوا على ان تكون المسرحية جميلة ومفيدة للطلاب

  2. فعالية مباركة وهادفة – حبذا لو تعممت مثل هذه الفعالية على باقي المدارس فمثل هذه الفعاليات تقوي وتنمي الشعور الوطني وشعور الانتماء المفقود لدى الشباب

  3. كانت كتير حلوة المحاضرة والفلم كتير حلو

  4. اول اشي بكت تجنن كثيير حلو شكرا للست عنات وللاستاذ مصطفى والمخرج باسل 🙂 وثاني اشي محدا طلب منكم تعلقوا مين واي مدرسة احسن واحلى فش بعد مدرسة ولو بدكم تقارنوا فش بعد مدرسة النهضة احلى وارقى مدرسة :))

  5. الف تحية للمدرسة وطاقمها وطلابها على هذه الفعالية المباركة وشكرا للموقع على التغطية

  6. “مدرسة النهضة الاهلية” بمديرتها وطاقمها : لكم مني كل التقدير والاحترام على هده الفعالية المباركة والهادفة والى الامام دائما .

    والف تحية للموقع على التغطية

  7. لرقم 10 انا رايي هيك بس السلام عاشت السلام السلام الخ………… السلام

  8. احلى و ارقى مدرسة بس” مدرسة النهضة الاهلية “الي مش عاجب بلاش ومحدا يجرب يقارن هاي المدرسة مع مدرسة اخرى احسن مدرسة في كفر قرع “مدرسة النهضة الاهلية”

  9. احسن صف صف التاسع الاحمر وبس ومربية الصف عنات عزب ويدوم هذا الصف وكل واحد بدو وبفكر يحكي عن صف التاسع الاحمر يوخذ نصيحه مني ما يحكي….

  10. باسمي وباسم معلمين المدرسة وطلابها..نشكر المخرج “باسل طنوس” ونقول له من دواعي الفخر لنا بان تزور مدرستنا ,” مدرسة النهضه الاهليه” لتمتعنا بمشاهدة الفيلم الرائع اللذي قمت باخراجه , فهو فعلا فيلم ممتاز له معنى كبير !! وسوف نمتعكم ان شاء الله بامور عديده اخرى مفيده جيده ورائعه !! …

  11. شكرا للاداره والمعلمين على هذه اللفته الرائعه نتمنى لكم مزيدا من العطاء وان تكونوا بقدر المسؤوليه التي نرجوها منكم د مصطفى حبذا لو دعيتنا للمشاركه او ان تعيد التجربه في الحوارنه ولك الشكر ثانيا ودائما

  12. بس مدرسة السلام والله ما في بعدها كل الاحترام لمديرها وشكرا على كل ما فعلت لنا:D

  13. فعالية ممتازة….تألقت بها مدرستنا التي لنا الفخر بان نكون بها مدرسة مميزة ….. على السنة جميع الناس….. يأخذ عبرة عنا بالطلاب المتفوقين…ذو الامتياذات الخاصة الذي يضرب بنا المثل

  14. شكرا للدكتور مصطفى كبها وعنات عزب على مبادرات بهذا النوع من الفعاليات الثقافية :D:D:D

  15. مدرسة النهضة سمعت عنها حكي كثير مليح ومديح من كل الناس تقريبا …كل الاحترام والى الامام

  16. اول اشى بدي احكيلكوم انوا هدا الفيلم لازم يوذ جائزة الاوسكار يا ريت كل ولد يحضر

    لباسل طنوس فيلم عروس الجليل شكرا !!!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة