شعر العميان: الواقع والخيال والمعاني والصور الفنية

تاريخ النشر: 22/10/10 | 10:15

هيفاء مجادلة بعثت الى موقع بقجة عبر البريد الالكتروني للموقع هذه الرسالة تقول فيها: “مساء الخيرات،

أرفق بهذا خبرًا حول إصدار قيّم للدكتور نادر مصاروة رئيس قسم اللغة العربيّة في أكاديميّة القاسمي.

آمل نشره ولكم كلّ التحيّة.”

الدكتور نادر مصاروة يضيء عتمة الشعراء العميان!!

في كتابه: “شعر العميان: الواقع والخيال والمعاني والصور الفنية”

استلم الدكتور نادر مصاروة رئيس قسم اللغة العربيّة ورئيس المسار فوق ابتدائي في أكاديميّة القاسمي والمحاضر في الجامعة العبرية في القدس وفي معهد إعداد المعلمين بيت بيرل مؤخرًا مجموعة جديدة من إصداره الأخير”شعر العميان” والذي صدر عن دار الكتب العلميّة في بيروت.

هذا الكتاب-الذي يقع في 544 صفحة- يفتح نوافذ على الشعر القديم، ويطلّ على خصائص الشعر لدى شعراء كتب عليهم الظلام الأبدي ملقيًا الضوء على جوانب عديدة تتعلق به مثل: الصور الفنيّة والمعاني، الواقع والخيال، الحقيقة والمجاز، التقليد والتجديد، ويبعث الحياة في أشعار العميان من خلال تناوله لأنواع الصور الحسيّة والبصريّة فيها.

في تقديمه للكتاب كتب الدكتور غالب عنابسة: “سيجد القارئ عملاً ليس مختلفًا وحسب، ولكّنه مثير وباعث على التحدّي والتدبّر، كما شأن التبصّر الفلسفي والنقد الثقافي. وقد قدّم لنا دراسة شاملة بل وبحثًا مستفيضًا، منطلقًا بشكل علمي من الحقيقة والمجاز لدى الشعراء العميان، وواعيًا للدراسات النقديّة للبلاغيين القدماء ممثلاً لها بأبيات من الشعر ناهيك عن النظريّات الأدبيّة الحديثة التي أشار إليها”.

يذكر أن هذا الإصدار للدكتور نادر مصاروة سبقه كتاب “مقامات العباس” عن دار الهدى- كفر قرع، بالإضافة إلى العديد من المقالات والدراسات الأدبيّة في مجلات مختلفة، وسيصدر قريبًا كتابان الأول عن مجمع اللغة العربيّة في مجمع القاسمي يقوم من خلاله تحقيق حكايات شعبيّة فلسطينيّة تُنشر لأول مرّة، والكتاب الثاني باللغة الإنجليزيّة عن الوصف في شعر العميان يصدر في ألمانيا عن دار النشر في هرسوفيتش، كذلك سيَصدر كتاب آخر يعمل على تحقيق مخطوطة عن حكايات أشعب مع الدكتور غالب عنابسة رئيس قسم اللغة العربية في بيت بيرل.

‫8 تعليقات

  1. ما اجمل ان تضي الطريق لمن بحاجة لذلك بأي وسيلة كانت وبأي طريقة، من الكلمة الطيبة، للمسة حنان، لمشاعر انسانية تعطي الأمل والقوة لهم لأنهم بحاجة ماسة لها…فبارك الله بك يا دكتور نادر، وكثر الله من أمثالك في الإبداع في الكلمة الموضوعية البناءة.

  2. مساء الخير للاخ او الاخت رقم 1 انا لما بدي افوت واعقب ما بي اي بشر بيمنعني لانني بعقيب باحترام وبالمنطق بس يا ريت لو كنت /ي بدك /ي تمزح/ي مع/ي ما تمزح/ي وتكتب/ي تعقيب/ تاني مره باسم ام مهدي عن جد ولو شويه احترام ان بعد بي لا داعي ولم اطلب من اي شخص بان يعقب باسمي، انا لم اعقب اليوم سوى تعقيبي الذي كتبته بساعات الظهيره للاطباء الخريجين والان فقط دخلت الى موقع بقجه وها انا ارى كم تعقيب باسم ام مهدي يا ريت لو نحترم البعض باعتقد ما بيكلف شي ارجو النشر وشكرا”

  3. عمل رائع يا دكتور دمت ذخرا للامة العربية .الى نجاحات اخرى باذن الله

  4. لكن هذا العمل غير جديد للمصاروه هناك كتاب بعنوان “الصورة البصرية في شعر العميان: دراسة نقدية في الخيال والإبداع”، للدكتور عبدالله الفيفي، وهو رسالة دكتوراه صدرت 1993م. أي قبل حوالي عشرين سنة.
    فما هو الجديد؟؟ وهل كتاب المصاروه يختلف، أو يكرر ما سبق إليه الفيفي في كتابه المعروف؟ ولماذا تكرار جهود الاخرين؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة