كفرقرع ملك للجميع

تاريخ النشر: 22/10/10 | 5:59

بقلم: المحامي جمال ابوفنة

في فترة تعليمي الجامعي في تل أبيب تمنيت لبلدي شوارع عصرية واسعة مع أرصفة للمشاة, بجانبها وبداخلها أشجار خضراء ونخيل باسق الأغصان, وزهور زاهية جميلة, وان تكون بلدي زنبقة البلدان تضاهي ضواحي جامعة تل أبيب.

في سنة 1983 دخلت إلى الساحة السياسية المحلية, انتخبت عضوا في المجلس المحلي, واضعاً نصب عيني هدفا لتحقيق الأمنية المذكورة. ولقد أعطاني الأهل الثقة المرة تلو الأخرى حتى الآن, وبناءً على هذه الثقة عملت بكل ما استطعت لتحقيق الهدف المنشود. عملت عن قناعة وإيمان تام وما زلت أعمل لأنني أؤمن بأن بهاء ورونق قريتنا وسلامة أبنائها يكمن بشوارعها الواسعة.

قام المجلس المحلي بتعبيد شوارع واسعة فيها أرصفة, أشجار, نخيل, أزهار, وأعمدة إنارة, والحمد لله استطعنا بعمل ميادين مزروعة بالعشب الأخضر والزهور. هذه الانجازات مولت من الضريبة التي يدفعها المواطنون, ومن ميزانيات حكومية.

بالإضافة لذلك قام المجلس ببناء المدارس, القاعات الرياضية, النوادي, الملاعب, المتنزهات, المركز الجماهيري, بيت الطفل, ومؤسسات جماهيرية أخرى.

ان الشارع والمؤسسات المذكورة هي ملك لكل سكان القرية, وشيدت لخدمة الناس, لكي نرقى بمجتمعنا كباقي المجتمعات المتقدمة, ومن منطلق حبنا لبلدنا وانتمائنا اليها علينا جميعا المحافظة على هذه الممتلكات, وأن نستعمل الشارع بصورة قانونية وحضارية لنحافظ على سلامة الناس المسافرين عليه والمشاة من جميع الفئات والأجيال.

في الآونة الأخيرة تتعرض شوارعنا ومؤسساتنا للعنف والتدمير والسرقات, معظمها على أيدي شبابنا المتهور.

قسم من شبابنا يسوق تراكتورات صغيرة (تراكتورون) ودراجات نارية (موتوسيكلات) بداخل المتنزهات, ساحات المؤسسات, الأرصفة والميادين المزروعة بالعشب الأخضر والورود مسببين ضرر وإتلاف لهذه الممتلكات.

قسم آخر من شبابنا يقودون سيارات والديهم بدون ترخيص وتأمين بسرعة جنونية مع موسيقى صاخبة في ساعات خروج طلاب مدارسنا بطريقهم إلى بيوتهم, وقسم آخر يرمي قناني الزجاج داخل الشوارع, والأدهى من ذلك بعضهم يستعمل السلاح الحي لكسر وتخريب مصابيح الإنارة. وقبل مدة قصيرة قام قسم من شبابنا بإحراق الأشجار والنخيل الموجودة بمتنزه البئر وبجانب الوادي.

دينا الإسلامي الحنيف يدعو الناس إلى المعروف, والإقدام على مكارم الأخلاق, وينهى عن المنكر والابتعاد عن كل تصرف فاسد.

قال تعالى في كتابه:

” يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُوْلَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ”.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم:

“أدنى درجات الإيمان ايماطة الأذى عن الطريق

اهل بلدي, إخواني الكرام, تعالوا نتعاون معا لوضع حل للمشاكل أعلاه وليأخذ كل مسئول من موقعه, من البيت, من الوالدين, من المؤسسات والأطر التربوية على أنواعها, دوره ومسؤوليته في توعية ألأبناء وزرع وترسيخ قيم  وسلوكيات سليمة فيهم, في الإنتماء والمحافظة على الممتلكات, في إحترام الغير وعدم الإزعاج والمضايقة, في إحترام الذات وصقل الشخصية لمواجهة متطلبات الحياة بعزم وثقة نحو مستقبل راقي وناجح .

قال النبي صلى الله عليه وسلم:

“كلكم راع, وكلكم مسئول عن رعيته”

اخواني, اطرح هذا الموضوع هنا, من على منبر بقجة, بناءً على نصيحة من صديق كريم, لتعزيز قيم ورفع روح الإنتماء  للبلد عند جميع المواطنين. ولا بد لكل فرد منكم, من اهل بلدي الطيبين, وقفة وكلمة لعل وعسى نصل جميعنا للهدف المنشود.

( لارسال مواد وصور لموقع بقجة – عنواننا [email protected] )

‫34 تعليقات

  1. كل الاحترام عمي جمال. يا حبذا لو الجميع يفكر هكذا .
    فلو كل اب وكل ام يتحمل مسؤولية ارشاد ابنائه الى الطريق
    الصحيح لتحسن وضعنا فهؤلاء الاولاد هم مستقبل قريتنا الحبيبة .

  2. جزاك الله خيرا يا ابا باسل على طرحك لهذه الظاهره التي نعاني منها جميعا من تدمير وتخريب وازعاج بكل اشكاله وانواعه يجب علينا ان نقف وقفة رجل واحد من اباء وامهات ومدراء مدارس وامة مساجد ومن كل مسؤول في هذه القرية الحبيبة بان نتصدى لهذه الظاهرة السيئة التي لا تليق بديننا الحنيف

  3. كل الاحترام الى العم جمال (ابو باسل) ادامك الله لنا كشمعة تنير دربنا وعلماً نتباهى به طول حياتنا

  4. الى رقم 2 :
    لو سمحتي هذا لقبي ومن زمان واذا بدك افحصي … غيري لو سمحتي …هذا اسمي
    بتغدري تسمي حالك اشي ثاني .. ما اجيتي غير على لقبي ؟؟؟!!!!!(اتعصبنت)

  5. الى رقم 5 كلنا ابناء كفرقرع وليست لوحدك ويحق لاي شخص ان يسمى نفسه ابن كفرقرع او ابنة كفرقرع لان المقال يتحدث ان كفرقرع وما بداخلها ملك للجميع

  6. رد لرقم 6:
    اولا انا ما بقول انها ما تكتب هذا الاسم بس لأنه بهياي الزاوية …وانما هذا لقبي -يعني بتحدث معكم بالتعليقات من خلال هذا اللقب ..
    وكوني انا استعمله – سوف يصبح سوء تفاهم …
    انا لم اقصد الاساءة ..

  7. تحياتي للزميل السيد جمال ابو فنة – ” لا فض فوك ”
    يشهد مجتمعنا العربي بشكل عام حالة غير مسبوقة من الفلتان والفوضى , وقريتنا كفرقرع جزء من هذا المجتمع الكبير , وعلينا جميعا ان نقف وقفة رجل واحد لمحاربة هذه الظواهر كل في موقعه .

    ان تردي الاحوال الاجتماعية الاقتصادية والتعليمية في اسرائيل لهي من اهم العوامل التي ادت الى هذا الوضع السيء – لذلك هناك اهمية كبيرة لقسم الرفاة الاجتماعي في المجلس المحلي .

    وانتهز هذه الفرصة لتقديم الشكر للسيد عصام مصاروة – مدير قسم الرفاة الاجتماعي – وكل العاملين في هذا القسم على الجهود الجبارة التي يقومون بها من اجل مساعدة المواطنين من خلال الوسائل والموارد المتاحة لهم .
    كما وأدعو مواطني القرية اللذين يحتاجون للمساعدة بالتوجه الى هذا القسم وكلي ثقة بانهم سيجدون الحضن الدافئ لهم وحلولا لمشاكلهم ان شاء الله .

  8. انسان ولد وكانت أول خطوة له على ثرى بلده، انسان اول كلمة نطقها لسانه في هواء وأجواء بلده، انسان أول ما أحتضنه وأخر من يحتضنه بلده…كيف له ان يسمح لنفسه بالإعتداء والإساءة لها؟! كيف تسول له نفسه ان يخرب ما بناه ابواه بعرق جبينهم، ومن ما جنت ايديهم؟! لست أعرف ممن ينتقم وعلى ماذا يحقد، فكفرقرع ملك للجميع، اب عن جد ومن ثم للأجيال القادمة التي سيكون اولاده منها. فلما لا يبني صرحا نقيا جميلا له ولأولاده ذلك الإنسان الذي يفكر يوما ان يدمر أحلى مأوى وأجمل مسكن هو عنوانه الأول وسيكون حتما الأخير!!
    بالله عليكم يا ابناء بلدي، شبابها وصبيانها، من ذكر وأنثى، حافظوا عليها، واحموها من أي أذى. ازرعوا الإسم الطيب لها بالخلق الحسن، بالإيمان والتقوى، بالعلم والثقافة، بمشاعر الحب والعطاء، بروح الإنتماء والتضحية…وهذا ليس بمستحيل ما دام هنا عقل بشري يفكر وقلب مؤمن ينبض ولسان حضاري ينطق… وانتم يا أهل بلدي نعم خلف لأشرف أم وأب، وأملي بكم كبير ان يقوم كل شخص منا بدوره وفي أي موقع كان من البيت، الى المدرسة، الى بيوت الله، في توعية وتربية الأجيال الصغيرة على القيم والمثل التربوية والدينية حتى تترسخ في قلوبهم وعقولهم وتكبر معهم وتصبح جزءا دائما من شخصيتهم بها برتقون ومن ثم يفتخرون.
    بارك الله بك يا ابن هذا البلد الطيب جمال ابوفنة على طرحك لهذا الموضوع لفتح أعين الجميع على ظواهر سلبية تتفشى في قريتي الحبيبة، التي لا بد ان نحاربها لكي تبقى كفرقرع زهرة المثلث.

  9. قلة وعي وجهل من هؤلاء المستهترين اولا بأنفسهم ثم بغيرهم. وقد يكون نقص في حياتهم يحاولون ان يعوضوا عنه بأفعال سلبية مدمرة. ونصيحتي لهم اعملوا اي شيء ايجابي وفيه الخير تشعرون بسعادة ورضى عن النفس ومن المؤكد بأن الله سيعينكم ويزيدكم خيرا.

  10. شكرا لك على طرح هذه المواضيع . علينا جميعا ان نخدم القرية لنجعلها اجمل القرى

  11. * هي الأخلاق تنبت كالنبات *** اذا سقيت بماء المكرومات

    * وإنما الأممُ الأخلاقُ ما بقيت *** فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا

    لا خير في امة فقدت روح الانتماء

    قال تعالى: “وتعاونوا على البر والتقوى”
    وقال رسول الله صلى الله عيه وسلم: “مثل المؤمنين في توادهم وتراحـمـهــــــم وتعاطفهم، كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحـمى”

  12. حياك الله يا صديقي وجزاك الله كل خير . متنزة البئر ثروة طبيعية .مؤسف جدا ان نرى اشخاص مع خيولهم يتلفون الاعشاب الخضراء في المتنزة .

  13. هذه الليلة في شارع اليرموك شاهدت 5 تركتورونات يسوقها شباب صغار بسرعة كبيرة تعرض المشاه للخطر .

  14. نحن في منطقة العرق لا ننسى فترة ان كان الاستاذ جمال رئيس المجلس في 92-93 عندما قام بفتح الشوارع في جنوب البلد الشيئ الذي قلل من معاناة اهل المنطقه ومكنهم من وصول بيوتهم بالسيارات حيث لم تصلها السيارات الخاصه قبل ذالك .
    الله يديمك ابو باسل

  15. شكرا لك عمي على هذا المقال الشيق … هب جنة الخلد اليمن – لا شيء يعدل الوطن … وانا واثقة ان الكثير من ابناء قريتنا يهمهم ان تكون بلدتنا على احسن حال … ولكن هناك بعض الشباب الذين يدمرون بشكل بلدتنا او باسمها دون قصد فيجب عليهم قبول النصيحة والارشاد …
    كما قال أفلاطون ( من يأبى اليوم قبول النصيحة التي لاتكلفه شيئا فسوف يضطر في الغد إلى شراء الأسف بأغلى سعر ) .
    فيا رجال تربتنا خذوا بقول الاعرابي الخليل بن احمد ( ما أنواع الرجال ؟ فقال الخليل ( الرجال أربعة رجل يدري ويدري انه يدري فسلوه ورجل يدري ولا يدري انه يدري فذاك ناس فذكروه ورجل لا يدري ويدري انه لا يدري فذلك يسترشد فعلموه ورجل لا يدري ولا يدري انه لا يدري فذلك جاهل فارفضوه ) . أدعو الله ان يكثر في بلدتنا الداريين الذين يدرون انهم يدرون.
    جزاك الله خيرا يا عمي على هذه المحبة والغيره لمصلحة بلدتنا.

    وانت عمي خيرة رجال البلدة الحبيبة

  16. ومن حارتنا في وسط البلد يمر شاب الليلة سائق سيارته مسرعا وصوت الموسيقى عاليا كأنه لا يسمع او ربما اراد لفت انتباه الناس اليه وفعلا لفت انتباهي ولكن الصراحة لم يسلم من كلمات توبيخ ومسبيات مني واعرف بأنه لم يسمعها..
    وصدق المثل: “الإبن العاطل بيجيب المسبة لأبيه”
    ويمكن الأب ما له ذنب…. فأولاد السوء اكثار، اثروا عليه وجروه الى عالمهم المنبوذ!!

  17. الى رقم 3 وتعليقك كمان الله اعلم بمراده
    انسان ينبه اهل البلدة المحافظة على النظافة ماذا يكون مراده يا ترى؟؟؟
    تعليقك ليس له مكان من الاهمية.

  18. كلمة حق قيل في المقال كما قلت يا رقم 3 وصدقت بها لأن كاتب الموضوع يريد ان تبقى بلدنا جميلة بكل ما فيها وان يحيطها الأخضر في كل ركن ..وانظر الى بلدنا عامة ما اجملها واما أجمل اللون الأخضر من اشجار تفرح القلوب وتدع لساننا يقول ما احلاك يا بلدنا…وان شاء الله تدومي أحلى واحلى بفضل اهاليك” نوارة بلدنا”.

  19. انا احد مواطنين هذه القريه الطيب اهلها اقر واعترف انو ابو باسل زلمه شهم واصيل وعمل الكثير لمصلحة القريه …حياك الله يا خال …..نريد المزيد من المشاريع فانت كريم واحنا بنستاهل

  20. مساء الخير خالي العزيز كلامك جوهر ويا الله ع ايام زمان وهداة البال والولد بيسمع كلمه ابو وما بتصير الكلمه لكلمتين اليوم ان قال الوالد لابنه لا تطلع بالسياره لاني بتهمني مصلحتك بيرفع صوتو الابن ان ما بتتفرج الحاره على الصراخ والتنكيل بوالده لماذا لانه يريد مصلحته ؟
    ذات يوم قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه: (إياكم والجلوسَ على الطرقات) فقالوا: ما لنا بد، إنما هي مجالسنا نتحدث فيها. قال صلى الله عليه وسلم: (فإذا أبيتم إلا المجالس؛ فأعطوا الطريق حقها). قالوا: وما حق الطريق؟
    قال صلى الله عليه وسلم: (غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، وأمر بالمعروف، ونهى عن المنكر) [متفق عليه].
    ستندم أن رحــــلت بغير زاد وتشقى إذ يناديك المنادي
    فما لك ليس يعمل فيك وعظ ولا زجر كأنك من جمـــــــادِ
    فتب عمــــا جنيت وأنت حي وكن متيقظاً قبل الرقـــــــاد
    أترضى أن تكون رفيــــق قوم لهم زاد وأنت بغيـــــــــر زاد

    دائماً كلامك به الحقيقه والواقع الذي نراه بام اعيننا ولا نستطيع السكوت على مثل هذا الوضع ولكن ايضاً هنالك من يروا الخطأ ولا يهمهم الامر ويبتسمون وان دلت الابتسامه الا على انه شريك بالتدمير اتمنى ان نحافظ على بلدنا الكريمه وردة من اجمل واروع البساتين تألقاً وازدهاراً

  21. اخي ابو باسل كل ما قلته صحيح انتم من في مركز فاعل اعملوا شيء ان استسلم الاهل لا تستسلموا انتم ابحثوا عن حلول انا انتظر بفارغ الصبر عودة ابنائي من مدارسهم بسلام من تهور وهمجية الشباب في الشارع السرعه ولمفاركه شعارهم حتى وانا في سيارتي اخافهم اخاف البقاء في البيت وحدي خوفا من اللصوص او من رصاصه طائشه هل سيعود الامان كما كان مرة وننام كما كنا في بيت اهلي دون ان نغلق الباب اتمنى ذلك

  22. مشكور اخي وعمي جمال على هذه اللفته المهمه والتي بالاول والاخير تثبت لنا ان اغلب الاهالي لا تدير التربيه في البيت بالطريقه الصحيحه وعليها تغيير اساليب التربيه والعمل اكثر على تربيه الاولاد .
    انا وبصراحه عندما ارى كهؤلاء الشباب والاولاد احترق داخليا وخاصه انني احب بلدي وارغب دائما بازدياد الخير بها ومن دون توقف.
    كلمتي لكل هؤلاء المتسكعين لا تبصقوا بالصحن الذي اكلتم منه اليوم لانه ورغما عنكم ستأكلون منه بالغد.
    اخي غير معروف لا اوافقك الرأي ان الاب لا ذنب له بل هو والام هم من جلب لنا مثل هذا الجيل وهم المقصرين والملومين.

  23. بسم الله الرحمن ألرحيم
    لو سألنا اي مواطن في بلدنا كفر قرع هل تفضل العيش في بلد آمن، مطمئن وأهله كما وصفهم النبي صلى الله عليه وسلم بالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.?
    لآجاب وبدون تردد بألف نعم .
    كفر قرع كغيرها بحاجه الى الانتماء الاجتماعي لتنهض مع ابنائها يقول الفيلسوف الألماني (غوته): المعرفة وحدها لا تكفي، لابد أن يصاحبها التطبيق، والاستعداد وحده لا يكفي فلابد أن يصاحبه العمل،
    ان الانتماء لبلدي يقابله على الضد تماماً مفهوم الاغتراب الذي يعني الابتعاد النفسي للفرد عن ذاته وعن جماعته، فنسمح لأنفسنا بأن نعرض شوارعنا ومؤسساتنا للعنف والتدمير والسرقات, معظمها على أيدي شبابنا المتهور .
    بودي ان أقص على حضراتكم مشهدا حيث كان يتكرر يوميا استرعى انتباهي فى حينه
    لم تكن المواصلات فىي تلك الايام كما هي عليه اليوم ,وكنت أتوجه أنا وغيري ألى محطه ألباص للسفر وفي طريقي كنت ارى كيف أن ربات البيوت في كل صباح يخرجن الى الشارع المحاذي لبيوتهن ويأخذن بالتنظيف بواسطه مكنسه مهترئه شاهده على العصر فهذه المكنسه شهدت الطرق االضيقه الترابيه ومن ثم الشوارع المعبده والاخرى المرقعه .وهذا الشيئ لم يكن مقتصرا على الفقير او الغني وأقول شهاده حق ان انشطهن كانت زوجه رئيس المجلس المحلي التي استمرت حتى ايامها الاخيره رحمها الله وزوجها وأسكنهم فسيح جنانه .
    فبدأت أمهاتنا باماطه الاذى عن الطريق ( وقال النبي صلى الله عليه وسلم:
    “أدنى درجات الإيمان ايماطة الأذى عن الطريق“ )
    ان الانتماء على المستوى الاجتماعي هو العمود الفقري وبدونه يفقد المجتمع تماسكه وتماسك افراده. فطالما ان الجماعه تحقق حاجات الفرد فان بامكانها ان تؤثر على افكاره وسلوكه عن طريق تلك الفوائد التي يحصل عليها .
    اما ان الاوان ان نبدأ بأننفسنا اولا وفي بيوتنا ومحاذاتها . هل اصبح عيبا ان ينصح الاب ابنه بان لا يصب عنفه على الناس والمجتمع . فيا حضره الاب المربي هل انتهى عملك ساعه ان تخلق ابنك في رحم زوجتك ام ماذا تظن !!هلا اشركتنا في منظومتك السحريه في تربيتك لأولادك.
    أخي جمال وفقك الله وبلدنا الحبيب والى لقاء

  24. شكرا للسيد جمال ابو فنه للتطرق لهذا الموضوع الجميل الذي يذكرني بحصه ( الانشاء) باللغه العربيه بفتره الاعداديه .
    السيد ابو فنه العضو المخضرم بالمجلس المحلي اسمه مقرون بفتح وتوسيع شوارع كفرقرع .ولا احد يخفي ولا بنكر باعه الطويل بمشروع الاعمار والبناء على طوال السنين من نائب وقائم وقاعد كرئيس . كما وان معارضيه بالسابق يوافقوه على غالبيه اعماله بالتعمير .
    الا ان وظيفه المجلس المحلي لا تقتصر على التعمير والبناء فقط . فبعد فتح الشارع او انشاء المشروع منتزه او مبنى لمؤسسه .فهي بحاجه لصيانه دائمه وبحاجه باغلب الاحيان الى من يدير هذه المؤسسه بضمير وبكفائه . لا لدفع فواتير انتخابات
    فمع احترامي لغالبيه عمال وموظفي المجلس المحلي .الا ان قسم منهم وظيفتهم تقتصر على عد ساعات يوم العمل ولا اكثر . فكم من مبنى للمجلس مهمل (بشكل نسبي) . وهذه المرافق وضعها يتعلق بوجود اي عامل لصيانتها .
    كما واني لا ابرء المواطن ابدا . فهناك مخربون ويربوا اجيال من المخربون قسم بمعرفه وقسم بجهل . فكل ما ذكرته من اعمال تخريب هو جزء من مسلسل التخريب بهذا البلد .
    فمره اخره احييك سيد جمال واطالبك كمواطن غيور بهذا البلد بان نجتهد اكثر من خلال وظيفتك باداره المجلس المحلي وان تنتبهوا اكثر بصيانه المرافق بالقريه فخبرتك وقدراتك بالعمل تجعلنا نتوقع منك الاكثر . دمت لكفرقرع واهلك .

  25. ما أروعَ الانتماءَ!
    أحيّي أخي المحامي جمال أبو فنه على مقاله الملتزم الهادف.
    وأحيّي جميع المعقّبين الذين أبدَوْا مواقفَهم وآراءهم بوعي وموضوعيّة!
    وما أحوجنا أن نقتديَ بقول رسولنا الكريم (ص):
    “كلُّكم راع وكلُّكم مسئول عن رعيته”.
    فمهمّةُ التربية الصالحة مهمّة جماعية يشارك فيها الأهلُ والمربّون وجميعُ المسئولين والعاملين والمواطنين في المجتمع.

  26. بارك الله فيك يا عم وجعل الله عملك الصالح في ميزان حسناتك لانك تستحق كل الخير ايها الرجل العظيم ابقى كما عهدناك رجل سند لهذا البلد العظيم ورجل تحب وتغار على مصلحة بلدك حماك الله .

  27. الى حضرة محرر بقجة المحترم:
    بعد الفحص من خلال صفحات الموقع اثبت لك ولرقم 5 في مقال كفرقرع ملك للجميع بانني
    صاحبة هذا القب “ابنة كفرقرع” عند رغبة الاخت رقم 5 بان افحص ذلك وفحصت فعلا ذلك.
    واليك الاثبات اليقين لكي تتاكد مما اقول افحص ذلك شخصيا وبنفسك لاقطع الشك من اليقين.
    اليك الزوايا التي كنت اكتب تعليقاتي تحت اسم لقب “ابنة كفرقرع”.
    1. ماذا تعني لي كفرقرع بتاريخ 12 ابريل 2010
    قسم: منبر بقجة.
    تعليق رقم 39 تحت اسم لقب “ابنة كفر قرع”
    2. زيارة وزير الاتصالات موشه كحلون اليوم الى كفرقرع بتاريخ 7 سبتمر 2010
    قسم: عام
    تعليق رقم 18 تحت اسم لقب “ابنة كفرقرع”
    3. مبادرة توسيع المفرق في شارع الظهره بتاريخ 7 اكتوبر 2010
    قسم: مشاريع
    تعليق رقم 7 تحت اسم لقب “ابنة كفرقرع”
    4. العلامات التي تشير الى نقص في النظر عند الاطفال بتاريخ 22 اكتوبر 2010
    قسم: عام
    تعليق رقم 3 تحت اسم لقب “ابنة كفرقرع”
    ولك الشكر الجزيل جدا بان تبحث وتعالج المضوع بجدية تامه لكي لا يكون التباس وسوء تفاهم بيني وبين رقم 5
    مع فائق الاحترام
    علا …… “ابنة كفرقرع”

  28. اخونا ابو باسل ادامك الله دائما بكل خطوه ومشروع وبكلمه لما تقدمه لاهل كفر قرع اقول بان الاستنكار والتعقيب وحده لا يكفي علينا جميعا العمل جاهدين يدا بيد لمحاربه هذة الظاهره وهناك طرق كثيره اذكر ان في قريه دير الاسد بتعاون مع ااهل البلد والسلطه المحليه قامت الشرطه بجمع كل هذه التركتورات واحرامها لمده طويله ومعاقبه اصحابها بمبالغ ماديه طائله

  29. بارك الله فيك اخ ابو باسل, سلمت اناملك على كلمة الحق والنية الحسنة.
    شكرا لك على طرح هذا الموضوع الهام, وغيرتك على المصلحة العامة.
    كنت وستبقى علما للانتماء.. سلمت اناملك

  30. الى الاخ ابو باسل المحترم .من على منبر بقجة اتوجة اليك ومعي الالاف من هذا البلد الحبيب ان يقوم المجلس المحلي بتنظيف شوارع القرية باقرب واسرع وقت ممكن لان الاوساخ على جوانب الشوارع تراكمت بشكل لا يطاق وقبل سقوط الامطار حتى لا تكون هناك انحباسات للمياة من كثرة الاوساخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة