عائلة عربية تحصل على تعويضات بقيمة 2.5 مليون شاقل

تاريخ النشر: 25/01/12 | 0:33

تقدمت عائلة عربية من شمال البلاد بدعوى قضائية للمحكمة المركزية حيفا ضد صندوق المرضى مكابي للخدمات الصحية ومركز حياة للخدمات الطبية ووزارة الصحة مطالبة بدفع تعويضات مالية بقيمة ما يقارب 2.5 مليون شيكل لوفاة ابنتهم بسبب الاهمال الطبي بعد شهرين من خضوعها لعملية جراحية.

وتبين من كتاب الدعوى القضائية التي تقدمت بها العائلة بواسطة مكتب المحامي يوسف ابو وردة المختص بقضايا الاهمال الطبي والاضرار الجسدية، الكشف عن وقوع سلسلة من الاحداث والاخطاء الطبية التي وفق ادعائه ادت الى موت الأمرأة الشابة البالغة من العمر 40 عاماً واماً لثلاثة اولاد.

وتعود القضية الى شهر كانون ثاني من العام الماضي عندما تعثرت المرحومة على سلم درج بيتها واصيبت في منطقة الركبة، وتم نقلها بسيارة الاسعاف من مركز الحياة الطبي الى مستشفى رمبام بحيفا حيث خضعت هناك لعملية جراحية بعد أن تم تشخيص كٌسر بركبتها ومن ثم تم وضع رجلها بالجبص وسُرحت بعد يومين الى بيتها واوصيت بتناول ادوية مختلفة ومنها دواء لمنع تجلط الدم من نوع “كلكسن” حتى تتمكن من الوصول الى حركة كاملة.

وبعد مرور يومين سجل لها الطبيب المعالج في صندوق المرضى وصفة طبية لتناول الادوية الاعتيادية كما هو موصى به في كتاب التسريح من المستشفى والتي تناولتها لعلاج ارتفاع ضغط الدم والدهنيات بالدم وابر “كلكسن” لمدة عشرة ايام فقط ولكن وبعد اسبوعين حين خضعت لفحص طبي من قبل طاقم طبي في العيادات الخارجية في مستشفى رمبام لم يُعر الطاقم الطبي أي اهتمام لضرورة مواصلة تلقي دواء منع تجلط الدم ولم يستوضح اذا ما زالت تتعالج بعقاقير منع تجلط الدم.

وبعد مرور شهر ونصف من اجراء العملية الجراحية تدهورت حالة المريضة الصحية وشعرت بالآم بالصدر وضيق بالتنفس وتم استدعاء طبيب من المركز الطبي والذي قام باجراء الفحوصات لها واعطاها حبة دواء تحت اللسان لتخفيض ضغط الدم.وبعد مرور اسبوعين عادت المريضة لتعاني من ضيق بالتنفس وتم استدعاء طاقم طبي من مركز الحياة الطبي الى بيتها لعلاجها ونُقلت سريعاً الى مستشفى رمبام بحيفا بعد تشخيص اولي انها تعاني من انسداد رئوي، وفقدت وعيها في غرفة الطوارئ وعُولجت بالتنفس الاصطناعي وأُجريت لها عملية مستعجلة لاستخراج التجلط الدموي ولكن وضعها تدهور وتُوفيت.

وجاء في التقرير الطبي المرفق للدعوى القضائية والذي قدمه المختص بطب العائلة وارتفاع ضغط الدم البروفيسور يئير يودفات ان ” احدى مخاطر العمليات الاورتوبيدية هو ظهور تجلط بالدم عميق بالوريد والذي يميل الى ارسال انسداد رئوي الى الرئات”. واشار البروفيسور يودفات الى ان السبب بذلك هو الجبص الذي يمنع حركة الرجل ولذا كل من يُعاني من دهنيات بالدم كما عانت في هذه الحالة المرأة المتوفاة يُؤدي الى خطر اكبرولذا هناك اهمية كبيرة لتقديم العلاج الصحيح والكافي بعقاقير منع تجلط الدم لمنع تكوُّن تجلطات في الدم.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة