زحالقة: قيمة التمييز في العمل 31 مليار شاقل

تاريخ النشر: 16/01/12 | 23:33

قال النائب جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع البرلمانية، ان انعدام المساواة في فرص العمل وصعوبة انخراط النساء العربيات في سوق العمل بسبب التمييز القومي بحقهن، يؤدي الى خسارة المجتمع العربي مدخولا سنويا بقيمة 30 مليارد شيكل، جاءت اقوال النائب زحالقة هذه خلال عرضه لاقتراح حجب الثقة عن الحكومة الذي قدمه للهيئة العامة للكنيست اليوم الاثنين 16.1.12. وقال زحالقة أن البحث، الذي اعده الدكتور يوسف جبارين، يتضمن معطيات تدل على ان الخسارة في دخل الرجال العرب بسبب عدم المساواة في الأجور وفي فرص العمل تصل الى 10 مليار شاقل، وتصل الخسارة في دخل النساء 21 مليار شاقل، حيث يصل دخلهن في الواقع 7 مليار لكنه يبلغ 28 مليار لو توفرت مساواة مع النساء اليهوديات.

وانتقد زحالقة اقوال شلوم سمحون، وزير الصناعة والتجارة والتشغيل، الذي ادعى ان حكومته تنفذ مشاريع كثيرة وتقوم بنشاط كبير لتوفير فرص العمل في الوسط العربي، وتساءل زحالقة: “كيف لا يسمع الناس بهذا النشاط العظيم؟ لماذا لا نحس بهذا النعيم؟”، وأضاف: ” الوزير يدعي بأن لدى حكومته خطة لرفع نسبة تشغيل النساء العربيات حتى العام 2020 من 22% إلى 42%. إذا كان هذا الكلام جدياً، فهذا يعني ارتفاع أكثر ن 2% سنوياً، وهذا لم يحصل، ولا يحصل ولا توجد اي علامة او أي خطة معروفة تدل على أنه يمكن أن يحصل فعلاً. الحقيقة أنه كثر الكلام قلت فرص العمل.”

ودعا زحالقة الى التعامل مع موضوع التشغيل بجدية مؤكداً أن توفير فرص العمل هو الطريق لتقليص معدلات الفقر والجريمة والمخدرات والعنف، واشار انه لا معنى للكلام عن سد فجوات وتقليص التمييز إذا لم يحدث تغيير جذري في مجال التأهيل والتشغيل للنساء والرجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة