الـــــوادي الأخـــضر

تاريخ النشر: 14/10/10 | 12:16

بقلم: نبيهة راشد جبارين

شعرت قطرات الماء ببرودة الغربة في الجو الواسع، فاشتاقت للرجوع إلى الأرض موطنها الأصلي الدافئ… إلى الوادي الأخضر، فسقطت على الأرض مطراً متفرقا، وكان في طريقها عندما توجهت إلى الوادي صخرة صلدة كبيرة تعيقها وتمنعها من الوصول إليه، فتتفرق القطرات حولها وتتأخر في الوصول، فتبتلعها الأرض ولا تصل إلى الوادي .

استمر الحال هكذا لمرات عديدة وكانت قطرات الماء تفشل في الوصول إلى الهدف في كل مرة… حتى تنبهت قطرات الماء أنها لن تستطيع الوصول الى هدفها على هذه الحال، وأن اجتماعها معاً وعدم تفرقها في السبل هو الوسيلة الوحيدة التي ستؤدي إلى قوة دفع توصلها إلى الهدف، فاجتمعت القطرات على رأي واحد في غيمة واحدة فسقطت مطرا ، وجرت سيلا ، وأخذت تلطم الصخرة في كل مرة كانت تعود إليها لطمة قوية، فتحفر في قاعدتها حفرة صغيرة ، إلا أنها كانت تسيل حولها وتبتلعها الأرض قبل أن تحقق هدفها….

لكن قطرات الماء ثابرت، واستمرت في محاولاتها مرات ومرات…

وفي النهاية كانت المفاجأة…! فقد اخترقت قطرات الماء معاً في سيلها قاعدة الصخرة الصلدة، وجرت سريعا في طريقها حتى وصلت إلى الوادي الأخضر…. موطنها الأصلي.

‫9 تعليقات

  1. مساء الخير قصه معبره وحلوه كتير بتعطي امل وتفائل
    يا ريت احنا كمان نقدر نواصل زي قطرات الماء بدون ما الياس يقطع طريقنا
    الصراحه نفسي اوصل لشغله وعدة مرات فشلت معي او بمعنى بخطا فيها
    بيجي الياس يوقف قبالي بس بسرعه بقوم وبتحدى وراح ضل هيك على امل اوصل لهدفي

  2. استمر دائما، فلا يوجد في العالم شيء يمكنه أن يحل محل الإصرار، فالموهبة وحدها لا تكفي، والذكاء وحده لا يكفي، والتعليم وحده لا يكفي، ولكن الإصرار والتصميم قادران على عمل كل شيء.ان فطرات الماء لم تعرف معنا الاستسلام وثابرت ووضعن ايديهن مع بعض واتفقن على الاصرار لعبور الصخره ان دل هذا الشي يدل اننا نحن ان اصرينا وكافحنا وتمسكنا بما نريد عمله سيكون بعد الجهد والتعب النجاح حليفنا .فكثير من الناس قد وضعوا لأنفسهم أهدافا عظيمة، وبدأوا يخططون لاستغلال وقتهم بشكل مثمر، وتعلموا كيف يحولون المشكلات إلى فرص للنجاح، ولكن حينما يأتي وقت الجد، وقت العمل والكد، ترى البعض وقد أقعده الكسل أحيانا، أو قصرت به عزيمته أحيانا أخرى، وهنا يبدأ الشخص المثابر في شق طريقه نحو هدفه، وتحقيق حلمه، فكما يقول توماس أديسون: (كثير من حالات الفشل في الحياة كانت لأشخاص لم يدركوا كم كانوا قريبين من النجاح عندما أقدموا على الاستسلام

  3. بوركت أخت نبيهة راشد جبّارين .
    الإتّحاد قوّة .
    بالعزم والتصميم والصبر وتشابك الأيدي نصل للهدف المنشود .
    هناك الكثير ممّن يعتقدو أنّهم بسيرهم في قافلة سارقة مارقة سيصلو لمبتغاهم
    ولا يعلمون أنّهم سيكونون قربانا تقدمه تلك القافلة في أول محنة تمرّ فيها .
    رسالة إلى كل من ضلّ طريقه طمعاً أو جهلاً عليك العودة إلى أبناء شعبك وستصل ويصلو إلى الحرّية .

  4. إذا لم تفشل فلم تعمل بجد بذلك لن تحقق النجاح وإدراك الهدف…اعلم علم اليقين انه ما يدور بخاطري يدور ويجول بخاطركي عزيزتي امراءه من البلد لكن اود ان اقول لك ليس كل ما يتمناه المرء يدركه بل تجري الرياح بما لا تشتهيه السفن ونحن بني ادم كل منا ولد ومكتوب على جبينه ما وكيف واين والى متى ويلي مكتوب علجبين لازم تشوفو العين ان تعبتي اجلسي مع نفسك انصحك بسماع اغنيه رضا دواره الدنيا انها من واقعنا ابكي ان تضايقتي ولا من مخرج لك من تلك الحاله اعملي لك كاس حليب او قهوة سوف تشربينها وتتمتعين بشربها لانك ستجيدين نفسك بحوار داخلي لا تزعلي ولا تعاقبي عنفسك على مشكله ما او لا تجدين لها الحل تروي اخرجي الى مكان به ورود واهم من المهم ان لا تضعي من حولك شعرون بما انت عليه

  5. تعلمي ماتعلمت من الحياة عزيزتي امراءه من البلد ولكل امراءه ولدت على الدنيا. تعلمي انه يجب على الانسان ان يحلم بالنجوم … ولكن فى نفس الوقت
    يجب الا ينسى قدميه على الارض؟؟
    تعلمي انه عندما تضحكين …يضحك لك العالم وعندما تبكين تبكي وحدك !!!
    تعلم انه يوجد كثير يحصلون على النصيحه … وقليل منهم يستفيدون منها !!
    فكني منهم.
    تعلمي انه محادثه بسيطه او حوار قصير مع انسان حكيم يساوى شهر دراسه!!
    تعلمت انه لايهم اين انت الان… ولكن المهم الى اين تتجه فى هذه اللحظه!!
    تعلمت ان في المدرسه او الجامعه نتعلم الدروس ثم نواجه الامتحانات …
    اما فى الحياه فاننا نواجه الامتحانات وبعدها نتعلم الدروس
    واخيرا اتعلمين انه يجب عليك ان تتعلمي ان البسمه لا تكلف كثيرا” لكن بها توجد اسمى وارق المعاني ..تحياتي لك

  6. مساء الخير اشكرك جدا على كلامك هذا يا ام مهدي
    فانا فعلا احاول فعل هذا وبيتي هو المرح وعنواني هو الفكاهه
    مثلا شغله بسيطه هلا نفسي اعرفها واتقرب الها اللي هي انتي يا ام مهدي
    راح شوف اذا راح انجح

  7. صدقتِ أختي الكاتبة
    فالطريق طويلة مليئة بالصعاب والحفر، وأثناء سيرك لا بد أن تواجهها. تستطيع أن تتخطى بعضاً منها، وهذا بحد ذاته إنجاز عظيم. لكن يجب أن نتذكر أن البعض الآخر، ستقع بها لا محالة، ولكن لا بأس، قف على قدميك من جديد، وأعد الكرّة، “فلكل عالمٍ هفوةٌ .. ولكل حصانٍ كبوة”، كما يقولون.
    ذكرتني بقصة، ترمز لنفس الهدف والمغزى، قصة “لا حياة مع اليأس”، تروي قصة أحد القواعد وعن خسارته في معركة بالحرب، وهذا كان سبباً أوصله لليأس، حتى رأى نملة تحاول أن تصعد إلى بيتها، وهي تجر حبة شعيرٍ، وبعد محاولات عدة، كان زادها الإصرار، نجحت. فأيقن القائد أن الإصرار هو مفتاح نجاحه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة