أسماء الأسد أصبحت شريكة للنظام السوري

تاريخ النشر: 15/01/12 | 5:57

حتى وقت قصير مضى، كانت زوجة الرئيس السوري أسماء الأسد محط أنظار الإعلام الغربي الذي اسهب في وصف أناقتها وانفتاحها وثقافتها، ومصدر فخر الشعب السوري لما أدخلته من نفحة عصرية على الرئاسة الأولى، إلا أن صمتها إزاء الأحداث المستمرة في بلادها منذ عشرة اشهر قسم السوريين حولها وجعلها موضع انتقاد، بعضه شديد القسوة.

وأثار ظهور أسماء الأسد للمرة الأولى منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية في منتصف آذار، إلى جانب زوجها الذي تعهد أمام حشد من مؤيديه بالقضاء على “المؤامرة” التي يواجهها نظامه، جدلا واسعا.

ويقول الخبير في الشأن السوري اندرو تابلر الذي عمل في العام 2003 مستشارا إعلاميا للجمعيات الخيرية التي ترأسها أسماء الأسد، إن ظهورها مع زوجها الأربعاء الماضي في ساحة الأمويين في دمشق “يدل على وقوفها إلى جانب زوجها وأنهما متوافقان. من الواضح أنها جزء من النظام”.

واحتلت صور أسماء الأسد إلى جانب طفلين من أولادها الثلاثة في ساحة الأمويين الأربعاء الماضي الصفحات الأولى من صحف عربية ودولية عدة، مثيرة انتقادات حادة من طرف السوريين المعارضين.

وكتب ناشط على موقع تويتر ساخرا “ماما والأطفال جاؤوا ليصفقوا لبابا الطاغية”. فيما طالب مدون آخر بسحب الجنسية البريطانية من أسماء الأسد التي ولدت وتلقت دروسها في لندن، ومن افراد عائلتها “المتواطئين في ارتكاب جرائم حرب”.

وكان صمت السيدة الاولى عن القمع الدامي للمحتجين المستمر منذ عشرة اشهر اثار استياء المعارضين الذين وصفها احدهم على موقع تويتر بانها “ماري أنطوانيت العصر الحديث”.

في المقابل، لا يتوقف المؤيدون للنظام عن كيل المدائح لها. وكتب احدهم على موقع فيسبوك الالكتروني للتواصل “تستحقين لقب السيدة الأولى على مستوى العالم وليس سوريا فقط”. وكتب آخر “خلف كل رجل عظيم امرأة وخلف قائدنا العظيم عظيمة نساء الكون جميعا”.

ولطالما نظر إلى أسماء الأسد (36 عاما)، ابنة طبيب القلب المرموق في بريطانيا فواز الأخرس والدبلوماسية السورية المتقاعدة سحر عطري، على أنها تمثل “الوجه اللطيف والعصري” من النظام السوري.

وقد استقبلت أسماء مع زوجها في السنوات الماضية شخصيات عالمية بينها ملك اسبانيا خوان كارلوس وزوجته صوفيا والممثلان الزوجان براد بيت وانجلينا جولي.

ويقول تابلر الذي وضع كتابا عن النظام السوري بعنوان “في عرين الأسد” إن أسماء الأسد “جزء مهم من جهاز العلاقات العامة للنظام”.

وصرحت أسماء الأسد خلال زيارة مع زوجها لباريس العام 2010 لمجلة “باري ماتش” الفرنسية بأنها اقترنت بزوجها لما يجسد من “قيم”. ولم تتوان المجلة الفرنسية عن وصفها يومذاك بأنها “شعاع نور في بلد تسوده الظلمات”.

أما مجلة “فوغ” الأميركية فقد اختارت لها صفة “وردة الصحراء”، إلا أنها عادت وسحبت المقابلة معها عن موقعها الالكتروني بعد اندلاع الحركة الاحتجاجية في سوريا في منتصف آذار الماضي.

وفي سوريا، كانت أسماء الأسد تمثل للكثيرين أملا واعدا بالحداثة في بلد عانى طويلا من العزلة الدولية، وقد نسب إلى هذه السيدة التي عملت في مصارف دولية في لندن دور كبير في تحرير الاقتصاد السوري من النظام الموجه.

لكن هذه الصورة التي كانت سائدة عنها وعن زوجها “تحطمت تماما” بعد اندلاع الانتفاضة الشعبية في سوريا، بحسب تابلر الذي يصف أسماء الأسد بأنها “ذات شخصية قوية قادرة على فرض رأيها بظاهر لطيف”.

وكان بشار وأسماء الأسد يشكلان رمزا للتعايش بين الطوائف المتعددة في سوريا، إذ ينتمي هو إلى الأقلية العلوية فيما هي من عائلة سنية. ومع سقوط آلاف القتلى جراء قمع الحركة الاحتجاجية، بدا كل منهما منفصلا عن الواقع.

وفي العام 2009 تحدثت أسماء الأسد لشبكة “سي ان ان” التلفزيونية الأميركية عن أطفال غزة ومعاناتهم جراء العملية العسكرية “الإسرائيلية” على القطاع، مستغربة وقوع عملية كهذه في القرن الحادي والعشرين.

واستعاد ناشط سوري معارض أخيرا هذه المقابلة قائلا على موقع “يوتيوب” الالكتروني “توقفي عن النفاق! انتم تقتلون شعبكم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة