مسرحية” ساغ سليم” في عرس جماهيري وطني في كفر قرع

تاريخ النشر: 27/12/11 | 13:00

غصت قاعة المركز الجماهيري الحوارنة في كفر قرع بمئات الحضور من كفر قرع وقرى وادي عارة، أم الفحم، طلعة عارة، الطيبة، الطيرة، باقة الغربية، جت، قلنسوة، الناصرة، مشيرفة، الفريديس ومجد الكروم وحيفا، والذين أمّوا المكان للمشاركة الجماهيرية الغفيرة في العمل المسرحي المونودرامي المتألق “ساغ سليم”، وذلك تحت رعاية مجلس كفر قرع المحلي وبمبادرة، إشراف وتنظيم قسم الثقافة والتربية اللا منهجية في المجلس المحلي. وقد شهد العرض المتميز رواجاً وزخماً كبيرين بين الحضور روفقت بالتصفيق الحار خلال العرض، كما ولاقى العرض حب وعشق الجماهير واستحسانهم للمضمون والأداء المسرحي الإبداعي للفنان الكبير سليم ضو برفقة ألحان الفنان حبيب شحادة حنا.

وقد شارك في العرض كوكبة من الحضور ورجالات الأكاديميا، القلم والعلم والتعليم والأدب والمحاماة والقضاء، مدراء المراكز الجماهيرية، رجالات الأعمال، الشعراء، الأطباء، وأهل الفن والمسرح وعُشاق المسرح الوطني الناقد ورُواد الأعمال الثقافية والأمسيات الفكرية في كفر قرع ووادي عارة والمثلث.

افتتحت الأمسية السيدة مها زحالقة مصالحة، مديرة قسم الثقافة والتربية اللا منهجية في مجلس كفر قرع المحلي والتي حيّت بدورها رئيس المجلس المحلي والسادة والسيدات الحضور من القرى والمدن المجاورة في المثلث ووادي عارة، وإفتتحت الأمسية بسرد أهم الأحداث الثقافية للعام 2011 قائلة:” لا نريد لهذا العام أن ينتهي فعلاً، كان عاما مغزولا بالثقافيات المُشوقة،هنا في فضاء هذه القاعة غنينا وقوفاً “موطني”، و”اكتب اسمك يا بلادي”، و “منتصب القامة امشي”،و”الأرض بتتكلم عربي،”، واستطردت:”على مسرح الحوارنة استشهد عبد القادر الحسيني بنص كيس رصاص بدموع ريم تلحمي، وهنا قُتلت راشيل كوري بالبلدوزر الصهيوني الغاشم، وهنا ناضلنا للحرية مع إياد الشيتي، وسكبنا الثقافة بإبريق الزيت العكي وحكحكي أيمن النحاس العذب، وهنا عرجنا على خريف العمر وروينا قصة الخريف…. وهنا عاش البلد ومات البلد مع الشاعر مروان مخول.وهنا أعلنا الإضراب المفتوح مع سليم ضو وكنا مُتشائلين على وضعنا كتشاؤل إميل حبيبي بحنجرة محمد بكري، هنا بكينا على أولاد ارنا، وحملنا مفاتيح البيوت المهجرة أيضا مع الفنان سليم ضو، وهنا حللنا الخط وناقشنا بأمسيات راقية ومثرية، هنا حاكمنا زعماء العالم العربي قبل انتفاضة الشعوب العربية والربيع العربي، هنا حاكمنا السادات وتخاذل الزعماء العرب في قضية فلسطين من خلال عمل السادات والسادة،وحيينا الربيع العربي، وهنا ألقى شعراء الوادي قصائدهم بظل أساطير الشعر الوطني محمود درويش وسميح القاسم، هنا تألق سعيد سلامة في طبيب رغما عنه ونفخنا البوق وإياه أيضا. … وهنا … وهنا.. !”

وفي تطرق لمضمون المسرحية والقصد من وراء اختيارها فقد أكدت زحالقة مصالحة:”ساغ سليم وهو عمل مسرحيدي مونودرامي، يروي حكاية كل فلسطيني على هذه الأرض، على أمل الأمنية بأن يكون حالنا صاغ سليم.”، واستطردت بالقول:”حين شاهدت عرض ساغ سليم في حيفا قبل أسبوع ونصف، وحين وقعت مقلتاي على الحقائب التي احتلت ارض المسرح، فكّرت ما القصد بالحقائب، شرعت أحلّل..الحقائب هي قصص.. ذكريات.. وذاكرة جماعية لشعب.. حكايات نضال وصمود، كبرياء وبقاء، الحقائب ربما عذابات المطار، ربما الهجرة والرحيل! ربما الإستسلام أحياناً والهروب! وربما….. وربما…. ربما حق العودة وحُلم العائدين!”

وكعادتها وحبها اللا منتهي لمأثورات وأشعار محمود درويش أشركت زحالقة مصالحة الجمهور بما تبادر إلى ذهنها حين رأت الحقائب على مسرح حيفا، فذكرت خالد الذكر محمود درويش ما جاء في يوميات الجرح الفلسطيني:

“آه يا جرحي المُكابر

وطني ليس حقيبة

وأنا لست مسافر

إنني العاشق، والأرض حبيبة”

ومن أعذب التطرقات التي وردت في الخطاب المؤثر والمكمل للمسرحية كان ما يلي:”اللغة لا تموت والبيت الرافض للهدم هو خالد وحبوب سنبلة تموت ستملأ الوادي سنابل- درويشنا”! تُحتل الأراضي، إلا أن الذاكرة لا تحتل! ولا الحقائب أيضا!نعم باقون وصامدون كل مع حقيبته التي يُخبئ بها قصته الشخصية وأمله في الاغتراب عن الشعور بالمنفى على أرض الأجداد”، واستمرت:” سوف ترون في “ساغ سليم” حالات متعددة للإنسان المهاجر والمُهجر والحالم بالحرية والمتأرجح بين المرارة والألم والسعادة والأمل، هناك على شاطئ مدينة حطمتها رياح اغتصاب الحقائق وتزييفها…سوف نسافر على محور الزمن، على زورق النوستالجيا إلى الماضي وحياة الريف والبساطة والحنين إلى العدم مقابل العيش بكرامة، ونحُن لشرب قهوة الماضي مع حاضر النحن بنكهة زعتر المستقبل! “

*ووعدت مديرة قسم الثقافة الجمهور بأنهم سوف يضحكون في المسرحية من أرض القلب، وسوف يبكون علينا أيضا من قلب العين، سوف يُسافرون قليلاً إلى محاولات الإهانات والإذلال في المطار ويعودوا لشموخ البقاء، لأن المسرحية تحاول ترميم الحكاية… من خلال رحلة إلى حجارة العقد الفلسطيني القديم وعشب الجليل، عنقود روح الماضي والذكريات التي تأبى بأن تنحصر في حقيبة جامدة، تتسرب لتُفجر فضاء الذاكرة وفضاء الزمان والمكان في ذات الآن، لتتعارك مع حقائق تزييف الأنا والذات كما جاء في خطابها.

*وفي تحيتها المُميزة التي وجهتها عريفة الحفل للفنان المبدع سليم ضو قالت:”في هذا العمل يُذكرنا سليم ضو بأن سكين الإحتلال مزّق أوتار الصوت، في صوتك سليم معنىً للأسى والاضطهاد.. أنا شعرت ذلك، وأومن بأنكم سوف تشعرون جمهورنا الكريم”، وأكدت أن مسرح الحوارنة في حالة عشق أبدية مع الفنان سليم ضو الذي اعتلاه من خلال مسرحية “قصة خريف”، ومن ثم من خلال فيلم “مفاتيح” عن القرى المهجرة، وبعدها من خلال إعلان الإضراب المفتوح في كفر قرع، وها نحن نكمل عشقنا لإبداعات سليم ضو من خلال العمل المونودرامي الراقي والوطني الناقد “ساغ سليم” ونح بانتظار العمل القادم.

ثم اعتلى المسرح رئيس المجلس المحلي المحامي نزيه سليمان مصاروة وحيى السادة والسيدات الحضور من البلدان المختلفة، كما ووجه تحية عطرة للفنان المبدع سليم ضو، وتحدث عن أهمية الاستمرار في النضال الجماهيري والصمود والبقاء على هذه الأرض، لأننا أصحاب الأرض الأصليين ، ونحن لسنا ضيوفا ولا نزلاء لدى الشعب العبري، كما جاء في كلمته، وعلينا أن نستمر بنضالاتنا بكل ما أوتينا من قوة وبسالة، فهي معركة عصيبة للبقاء بكرامة. القضية وجودية من الدرجة الأولى وتسري في عروقنا.

وفي تطرق متميز له حول كل الضجة الإعلامية الصهيونية التحريضية في قضية رفع الأذان والادعاءات العنصرية حول ضجيج المؤذن والإزعاج المزعوم على يد أعضاء الكنيست العنصريين والعضوة انستاسيا وتصريحاتها الاستفزازية ، فقد أكد السيد مصاروة بأننا لن نسمح ولا بأي شكل من الأشكال بالتهاون والاعتداء على مقدسات ديننا الإسلامي الحنيف، مُعلناً أن الأذان سوف يُرفع بأعلى صوت وبطهارة، ولن يتغير أي شيء في هذا السياق مهما كان الثمن، ونحن لن نسافر من هذه الأرض ولن نحمل الحقائب ولن نجلس عليها ننكب حظنا، نحن أصحاب الأرض ومُرابطون عليها إلى يوم الدين. وقد استقبل الجمهور هذه الكلمات التي تشفي الغليل بالتصفيق الحار والاحترام والمودة خلال الخطاب المؤثر. كما وأذن رئيس المجلس المحلي على مسامع الحضور قسما من الأذان لترسيخ الفكرة والصمود.

كما وأثنى رئيس المجلس المحلى على الفعاليات الراقية والنوعية لقسم الثقافة والمجلس المحلي موجها بذلك تحية عطرة للجماهير الغفيرة التي ملأت القاعة وجدران القاعة، مؤكدا ترحاب كفر قرع بكل ضيوفها وتأكيد العزم في الاستمرار بهذا الخط من الفعاليات.

وفي حديث مع مراسل موقعنا، أعربت السيدة زحالقة مصالحة عن سعادتها القصوى بالنجاح الباهر للفعالية، ووجهت أسمى آيات الشكر لرئيس المجلس المحلي المحامي نزيه سليمان مصاروة على دعمه المتواصل للفعاليات الثقافية التي زينت العام 2011، كما واثنت على التألق المميز والمُشع نوراً للفنان سليم ضو والعازف الفنان حبيب شحادة حنا ومدير الإضاءة نعمة زكنون الذين اخرجوا للنور عملا ثقافيا مميزا، ووجهت زحالقة مصالحة تحية حارة لعائلة الفنان سليم ضو متمثلة بعقيلته سهاد وكريمته مروة. كما وشكرت طبيب الأسنان الدكتور عبد الإله غاوي على دعمه للأمسية الثقافية.

*كما وأعرب الفنان سليم ضو عن سعادته القصوى بلقاء الجمهور القرعاوي وجمهور المثلثّ الذي يلتقيه للمرة الرابعة خلال عام ونصف، وأثنى على التذوق الراقي للجمهور القرعاوي وجمهور المثلث للأعمال الفنية الناقدة مُعرباً عن تقديره لوفاء الجمهور لأعماله الفنية .

041

bukjasah-1

bukjasah-2

bukjasah-3

bukjasah-5

bukjasah-7

bukjasah-12

bukjasah-13

bukjasah-19

bukjasah-23

bukjasah-24

bukjasah-25

bukjasah-26

bukjasah-27

bukjasah-30

bukjasah-32

bukjasah-33

bukjasah-34

bukjasah-35

bukjasah-36

bukjasah-37

bukjasah-38

bukjasah-39

bukjasah-40

bukjasah-41

bukjasah-43

bukjasah-53

bukjasah-57

bukjasah-59

bukjasah-60

bukjasah-61

bukjasah-63

bukjasah-64

bukjasah-65

bukjasah-66

bukjasah-67

bukjasah-68

bukjasah-70

bukjasah-71

bukjasah-74

bukjasah-75

bukjasah-76

bukjasah-77

‫39 تعليقات

  1. كل الشكر لمجلس كفر قرع رئيسا واعضاء وكل من ساهم في انجاح هذه المسرحيه الرائعه
    وخاصة للاخت مها زحالقه كل الاحترام والاخ الممثل الرائع سليم ضو والعائله كل التحيات وشكرا على هذا الابداع

  2. كانت مسرحيه بتجنن ومؤثره جدا ومعبره بشكل كبير .. شكرا للقائمين على انجاح هذا العمل , وشكرا للمجلس المحلي وأعضاءه وللمركز الجماهيري الحوارنه كفر قرع والقائمين عليه .

  3. كنا في كفر قرع – ورجعنا صاغ سليم – الحمد لله !
    ******************************************
    قالت في تقديمها كلمات درويش :- آه يا جرحي المكابر – وطني ليس حقيبة – وأنا لست مسافر – إنني العاشق والأرض حبيبة !
    الأخت مها زحالقة مصالحة – مديرة قسم الثقافة والتربية اللامنهجية في كفر قرع – دعتنا إلى المركز الثقافي الجماهيري الحوارنة في السادسة والنصف مساء يوم الاثنين 26.12.2011 .
    مسرحية صاغ سليم مسرحية تحكي قصة كل فلسطيني على هذه الأرض – ذهبنا ولبينا الدعوة وكلنا تساؤلات – مسرحية لممثل واحد – كيف ؟
    … كان ذلك ولمدة ساعتين سليم ضو على المسرح لوحده وفي جانب المسرح خلفية موسيقية من الفنان حبيب شحادة حنا
    العرض “ساغ سليم” أو صاغ سليم من تأليف وإخراج وتمثيل الفنان سليم ضو .
    كان عرضاً رائعاً مليئاً بالضحك والضحك من الألم والوجع والمعاناة التي يحملها كل فلسطيني على هذه الأرض الطيبة وفعلاً ذهبنا فرجعنا س / صاغ سليم .
    كل الاحترام والتقدير للفنان سليم ضو – وللفنان حبيب شحادة وكل من عمل بإعداد وإخراج هذا العمل إلى الصاغ والسليم .
    كل الاحترام للأعداد الكبيرة والحضور الذي يثمن المسرح والعمل المسرحي والثقافة بشكل عام .
    كل الاحترام والتقدير لمجلس كفر قرع وقسم الثقافة والتربية اللامنهجية
    وكل الاحترام والتقدير للأخت مها زحالقة مصالحة مديرة قسم الثقافة في كفر قرع على جهودها ونشاطاتها العديدة المتعددة والمتنوعة والمتتابعة – حقاً قمة العطاء !
    كل الشكر والتقدير على الدعوة !
    يوسف جمل والعائلة

  4. كل الاحترام والتقدير للأخت مها زحالقة مصالحة مديرة قسم الثقافة في كفر قرع على جهودها ونشاطاتها والى الامام

  5. منوري الشاشه يا محمد ضرار زحالقه الصراحه كل صفنا اشتقلك
    وبسلمو عليك

  6. كل الاحترام الامسيه كانت رائعه جدا انبسطنا كثير وسليم ضو ابدع كعادته, وفعلا مش كل مجلس او بلد بقوم بفعاليات مثل مجلسنا وخصوصا انو في عنا انسانه جدا فعاله الا وهي السيده مها شكرا جزيلا لك عودتينا على المستوى الرائع والراقي وبانتظار كل جديد.

  7. يا اخي او يا اختي ما هي لا ساغ ولا صاغ كلمات عربية فصحى فلما النقد الذي ليس بمكانه!!!

  8. ——–>>>مهم مهم مهم جدا جدا كانت المسرحية كثير حلوة ومميزة ومؤئرة ومشاهد رائعة واداء ممتاز واسلوب فني راقي ورائع مع انني لم استطع القدوم الى القاعة بسبب بعض الاعمال وتأخرت كثيرا في الخروج من عملي وكانت الشوارع مزدحمة والاشارات الضوئية مشتعلة احمر وضيعت المسرحية وانا شخصيا انصح الكل في مشاهدت هذه المسرحية مرة اخرى لانها اثرت في شخصيا ومن لم يراها فلا تضيعوا الوقت ابحثوا عنها في اي بلد 🙂

  9. أنا مستغربة ليش الناس بتدفعش على هيك مسرحيات. ولا مجلسكم غني كل يوم بعمل مسرحيه بلاش, حسب رايي النا لازم تدفع ولو اشي رمزي

  10. كل الاحترام لك يا مها، حقيقة خطابك كان يرفع الراس ومتناغم مع مضمون المسرحية، وشعرت انه مكملا لها، بارك الله فيك لخير عملك واهلك وبلدك، شكرا على هذا النوع من الامسيات الوطنية، انبسطنا كثير

  11. […] للفنان ســليم ضـو  على ابداعة بمسرحية” ساغ سليم” من اهل كـفر قـرع_ مع كل الحب… بقلم    الشــاعر .. […]

  12. كل الاحترام والتقدير للأخت مها زحالقة مصالحة مديرة قسم الثقافة في كفر قرع على جهودها ونشاطاتها والى الامام

  13. والله هذا كله لن ينفعكم امام الله كم منكم يلبي نداء الله عندما ينادي عليكم للصلاة في كل يوم خمس مرات في النهار تنشغلوا في الدنيا ولا بأس وفي الليل مشغولين في الامور العبثية التي لا تقربكم الى الله ، ما من شيء يندم عليه الانسان الا كيوم او لحظة لم يتقرب بها الى الله لينجو امامه وعندها لن ينفع الندم واعلموا انه لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسال عن عمره فيما افناه وعن شبابه فيما ابلاه وعن ماله من اين اكتسبه وفيما انفقه وعن علمه ماذا عمل به هذه الاوقات سنسأل عنها امام الديان اللهم اشهد اللهم اني قد بلغت وفقنا واياكم لما يحبه ويرضاه

  14. والله يا شيخ انا كنا في مسرحيه جداً مهمه ولم نكن نلعب او نلهو .
    المسرحيه كانت بعد صلاة العشاء ولم تضايق اي احد عن القيام فريضة الصلاه ولعلمك يا شيخ المسرحيه هي قسم من الثقافه والثقافه لها صله قويه بالعلم والعلم ” فريضه على كل مسلم وهناك من قال : اطلب العلم ولو في الصين . فحسب رايي انتقاضك ليس في مكانه وحبذا لو تشاركنا في المسرحيه القادمه لكي تعرف بان الحديث يدور على فعاليات اجتماعيه ، ثقافيه وطنيه وبالنسبه لنا وطننا مهم لنا كالدين المهم لك

  15. والله انها المسرحية بتجنن وانبسطنا كثير انا وصديقاتي كل الاحترام للاخت مها على الرقي في اختيار الفعاليات حفظك الله وللمجلس المحلي والي ما حضر خسر نص عمره من كثر ما المسرحية حلوة وبتجنن

  16. كلمة عتاب لادارة المجلس والقائمين على هذه الاعمال
    لست من المناقضين لهذه الاعمال الثقافيه التي بلا شك ترفع من مستوى الثقافه في بلدنا الحبيب ولكن اود ان اتساءل عن الميزانيات التي تصرف على هذه المسرحيات. الا تعتقدون ان الامر مبالغ فيه كل اسبوع مسرحيه على حساب المجلس.
    شيئ اخر هل تعتقدون ان الشخصيات التي تحضر لمشاهدة هذه المسرجيات تنقصها الاموال للدفع لمثل هذه الاعمال فلماذا لا يدفعون ولو مبالغ رمزيه يمكن استثمارها لمشاريع خيريه في البلد.
    اين الفعاليات التي تقومون بها من اجل الشباب, من اجل الاطفال …………..والكثير الكثير
    واخيرا اين الدعم لطلاب الجامعات – عندما توجهت في احد الايام للمجلس مطالبه بتوزيع منح على الطلاب اجابوني بان الميزانيه لا تسمح بذلك.

    ارجو من بقجه نشر التعليق

  17. تحياتي:
    استفسر بعض السائلين عن كلمة (صاغ)، وأحب أن أوافيهم بما هو في المصادر:
    صاغ: صحيح، صائب، سديد، أمين، نزيه، مستقيم، سليم، ويقابله السقط (في قاموس بوشر، وفي محيط المحيط).
    معاملة صاغ: خلاف الشُرُك، والشُرُك من المعاملة (النقود) ما كانت المعطاة فيه بأكثر من المقدار المأمور به من الوالي ويقابله االصاغ. وهو من كلام العامة (بوشر، محيط المحيط).

    بالطبع هو من كلام لم يرد في المعاجم القديمة، ولكنه استخدم وذكر في محيط المحيط، وعلينا ألا نرفض الكلمة رفضًا قاطعًا، فهي مذكورة في كتب سابقة.
    ولكن الأهم أن أحيي الممثل، والقائمين على المسرحية وعرضها، وأخص بالذكر صديقي نزيه وعزيزتي مها.
    ثم لماذا ننسى أننا نلتقي الأحبة والأصدقاء، والله رائع!

  18. والله يا اختنا المحترمة والجامعية، مش هيك تُقاس الامور، المنح الجامعية الها مصادرها، وانا بعرف عن قرب وابوي سأل في المجلس وبحبش واتضح انه الاخت مها بتجند اضعاف المصاريف الي بتصرفها هي والمجلس على الفعاليات، فعيب علينا انه نحاول نحطم ونكسر على نجاح بيحكوا عنا في كل قرى المثلث وبيحاولوا انهم يعملوا زينا قاعدة للفعاليات والندوات المثقفة، انا اخوي الصغير كان معي وروح مبسوط وسال اسئلة بحياتي ما توقعت يسالها، كبر بنظري وكبر بعمره سنين، وهيك بتكبر كل كفر قرع..
    مش بتحطيم الناس الي بتجتهد وبتجد لاسعاد الغير، بنتمنى انه الرد فات لذهنك اختنا وبالنجاح بجامعتك! هناك صناديق كثيرة للمنح والمجلس ما بقدر ينقي عدس فهيك موضوع ويعطي فلان وعلان لا.
    الرجاء ان تنشروا كلامي يا بقجة

  19. غريب امرك ايتها الطالبة الجامعية مع انك يجب ان تكوني من مشجعي الثقافة في القرية وهذا يدل على عدم معرفتك وصلتك بالثقافة فهذه الفعاليات ليست على حساب المجلس المحلي بل لها وزارة الثقافة التي تمولها وجهد مديرة القسم في تجنيد الاموال من الوزارة واسفي على من لا يقدر تعب الناس ومجهودهم فقد كان للقسم فعاليات كثيرة تخص الاطفال والشباب ام انك غير مطلعة على فعاليات القسم المختلفة

  20. مثل هذا العرض من المفروض ان لا يسمح بدخول الاطفال انا رجعت الى البيت ولم اكمل المسرحيه . لانه كان بجانبي عائله معهم اطفال ويتحركوا ويحكوا , وما سمعت شي

  21. * والله واضح انه حضرتك تعبان من القهر، يا سيد וחד او يا ست וחד ومش لاقي ايش تعمل! طب اعملي!
    هناك من يمضغون الكلام من كرسي الى مقعد يتنقلون، هنيئا لقسم الثقافة الزحف الجماهيري الذي كان!مبروك وكل الفخر لكفر قرع

    نرجو النشر

  22. لماذا هذا الاختلاط ؟؟؟ انا اخجل من هذه المناظر في بلدي الحبيب !!!! اللي بدو يتفرج على هيك مسرحيات يروح على تل ابيب وحيفا … ومش على حسابي , انا بدفع ارنونا عشان اوخذ خدمات مش مسرحيات !!!!!!!!!!!!!!!!

  23. انا بعتقد هيك مسرحيات ابتنفرض علمجلس مش بيدو يرفض هيك اعمال ونا مؤيد لكلام الطالبة الجامعية وربنا يصلحنا وشكرا

  24. المسرح هو عامل هام في تثقيف الشعوب . فجميل جدا أن يكون عندنا مسرح فاعل يقوم على تقديم ما يحتاجه ابناء الشبيبة في شتى المجالات الثقافية وعلى رأسها الثقافة الدينية مع الأحتشام في المظاهر النسوية .فمثلا في احدى مدارسنا كانت هناك فعالية ثقافية ومسابقة دينية وكانت أحداهن بمظهر لا يتلاءم مع الفعالية لا من بعيد ولا من قريب.

  25. ما شاء الله كل الاحترام لك استاذنا وكبيرنا العزيز الحاج خيري
    تعليقك يصب في لب الموضوع ولا اخفاء للحقائق ويا ريت لو كانت لك اجابه لاخواني واخواتي المعلقين السابقين بالنسبه للانتقادات .
    بنظري انا جميعها تصب في مجرى واحد الا وهو نسمع عن فعاليات ولا نسمع عن مشاريع ,
    لست ضد مثل هذه الفعاليات بل واشجعها ولكن ماذا عن المشاريع الاساسيه التي يجب ان يقوم بها المجلس المحلي وهي كثيره وساكنه ولا احد يحاول تحريكها .
    لا ننسى ان الاتحاد السوفييتي كانت امبراطوريه عظمى اهتمت بتقدمها وتطورها التسليحي واهملت الاقتصاد مما ادى لانهيارها .

  26. الفعاليات الثقافية رائعة, ومش غلط انه يكون دفع للمسرحيات عشان نشجع الثقافه ونعرف نقدر قيمتها ويحضروها ناس فعلا جديين. مثلا هاي المسرحيه انباعت تذكرتها في مسارح ثانيه ب 60 شاقل

  27. الى الاخت ام العبد والسيد رامي
    لقد اخجلني ردكم بهذا الاسلوب واعتقد انه من الواجب علينا تقبل رأي الغير بسعة رحب وليس بنقد لاذع.
    اكرر واقول اانني لست ضد هذه الاعمال ولكن الشيئ زاد عن حده.
    اين الفعاليات التي تقام من اجل شباب كفرقرع – اين الفعاليات التي تقام من اجل تخفيف العتف في القريه وماذا عن الاطفال لماذا لا تقام فعاليات مناسبه لهم -لماذا يجب ان يدفع اطفالنا الاموال من اجل الاشتراك في دورات تقام في المركز الثقافي وهذه الشخصيات الغير محتاجه تشترك في المسرحيات مجانا
    اكرر واقول ايضا اين الدعم لطلاب الجامعات ……….
    مع تمنياتي بغد افضل لكفر قرع

    ارجو من بقجه النشر

  28. […] صاغ سليم… أعزائي القراء…حين شاهدت عرض ساغ سليم في حيفا للمرة الأولى، وحين وقعت مقلتاي على الحقائب […]

  29. […] المزيد: مسرحية” ساغ سليم” في عرس جماهيري وطني في كفر قرع نجاح باهر للعرض الثاني لمسرحية “ساغ سليم” في كفرقرع […]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة