المؤتمر الثالث بموضوع صفقات الأراضي بأكاديمية القاسمي

تاريخ النشر: 26/12/11 | 9:00

نظمت نقابة المحامين فرع باقه وبالتعاون مع أكاديمية القاسمي باقه الغربية,في الاسبوع الماضي  المؤتمر الثالث من نوعه بمنطقة الخضيرة, والمثلث الشمالي بموضوع صفقات بالأراضي (עסקאות מקרקעין) . شارك بالمؤتمر قرابة 70 محام بينهم محامون من باقه الغربية, أم الفحم, كفر قرع والخضيره.

في بداية الأمر رحب رئيس فرع باقه الغربية المحامي حلمي حجوج بالمحامين والحضور لمشاركتهم بالمؤتمر وأثنى على نقابة المحامين التي ساهمت بدورها بتنظيم المؤتمر وإخراجه إلى حيز التنفيذ. كذلك أثنى على التعاون الرائع الذي قدمته أكاديمية القاسمي باقه الغربيه لأنجاح هذا المؤتمر. بالإضافة أكد على ضرورة إجراء مؤتمرات من هذا القبيل حيث أنها توضح أمور قانونية بالمجال.

بعد ذلك تحدث مندوب الأكاديمية البروفسور فاروق مواسي مرحبا بالحضور ومعلنا عن استعداد أكاديمية القاسمي للتعاون مع فرع النقابة في باقه ونقابة المحامين إجمالا وتمنى لهم دوام التقدم والنجاح بالمؤتمر.

بعده تحدث المحاضر د. أمل جبارين بموضوع صفقات متضاربة بالأراضي (עסקאות נוגדות במקרקעין). د. جبارين شرح الوضع القانوني القائم, قوانين وقرارات المحاكم بالموضوع ألمذكور. وكذلك أوضح أن المستوى القائم يجسد انتقال من رسملة إلى قيم, امتلاك بحق الاستقامة, في حين التقييم بين الصفقات المتضاربة بالأراضي . تطرق أيضا لنقاط الانتقال من الرسملة للقيم ومن بينها البند 9 من قانون الأراضي, سابقة بنك اوتسار هحيال (בנק אוצר החייל), سابقة جانز (הלכת גנז), سابقة لينيادو (לניאדו) واقتراح القانون بحقيبة القوانين المدنية.

بالإضافة أعطى د. جبارين اقتراحات لتجتنب المخاطر في حين تنفيذ صفقه لبيع أو شراء أرض. كذلك على سبيل المثال شدد على أهمية تسجيل أشارة تنبيه (הערת אזהרה) بأسرع وقت ممكن مقابل صفقة أجريت قبل تسجيل ألاشارة. ميز بين الحكم القائم لصفقة تم بها تسجيل أشارة تنبيه وبين صفقة لم يتم بها تسجيل أشارة تنبيه. كما وتوسع في محاضرته حول بند 9 لقانون الأراضي ووضع المشتري الأول مقابل المشتري الأخير. وأخيرا تطرق لصفقات هدية متضاربة وللسابقة الجارية وتطرق للصراعات الناتجة بين صفقات أراضي وحجوزات مفروضة على الأرض, وحق من اقوى.

بعد ذلك, تحدث المحامي موطي بنيان عن أمر ضروري وهو الشراكة وفض الشراكة بالأراضي بالذات بالأماكن التي لا يوجد بها تقسيم منسق للأرض وما هو الحكم الساري عليها. تطرق لفض الشراكة بواسطة أصحاب الملكية مقابل طلب فض الشراكة على يد من ليس صاحب ملكية. من ليس صاحب ملكية لا يستطيع طلب فض الشراكة. حتى لو كان صاحب الأرض سجل أشارة تنبيه لصالحه! تطرق لجدول الموازنة والى أي مدى هي تعكس الواقع وتستطيع أن تكون حلا مناسبا لموضوع فض الشراكة بالأراضي. أعطى المحامي بنيان للمحامين نقاط مهمة حول الفحوصات الأولية التي عليهم إجراءها قبل التوقيع على عقد بيع أو شراء ارض. فعلى سبيل المثال اقترح عليهم عدم التردد بالطلب من البائع مستندات صفقة سابقة مثل عقد شراء, تقديرات دفع ضريبية مسبقة (שומות קודמות) وان لا نكتفي بطلب نسبة معينة من المبلغ لتأمين دفع الضرائب المستحقة, المحامي بنيان وكونه يشغل منصب القاضي الرئيسي لمحكمة الطاعة في نقابة المحامين شدد على أهمية العلاج المبدئي الأساسي بيد المحامي في تنفيذ وإجراء صفقة أراضي.

للتلخيص, حظي المؤتمر باهتمام كبير من ناحية المحامين اللذين أعربوا عن سعادتهم الكبيرة بجودة المحاضرات ونيتهم بالاشتراك بمؤتمرات شبيهة بالمستقبل. كما أن ذلك ملاحظ في استمارات التقييم والنصائح التي تم توزيعها وعبئت على المحامين. بالنهاية ناشد المحامي حلمي حجوج جميع المحامين بأخذ قسط من هذه المؤتمرات ودعاهم للمشاركة بالمؤتمر المقبل الذي سيعقد بتاريخ 17/1/2012 بأكاديمية القاسمي بموضوع تجديدات بالقضاء الجنائي وبه سيشارك فضيلة القاضي زايد فلاح والمحامون ابيجدور فيلدمان والمحامي ادم فيش.

المحامي حلمي حجوج

dsc_bukja1-35

dsc_bukja1-37

dsc_bukja1-81

dsc_bukja1-91

dsc_bukja1-111

dsc_bukja1-121

dsc_bukja1-131

dsc_bukja1-141

dsc_bukja1-161

dsc_bukja1-231

dsc_bukja1-241

dsc_bukja11

تعليق واحد

  1. في تاريخ 17.1.12 ستكون محضرتان في الموضوع الجنائي للقاضي فلاح وامحامي ادم فيش .

    نامل حضوركم
    تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة