• التجمع في الطيبة يستقبل سفير جنوب افريقيا

    استضاف فرع التجمع الوطني الديمقراطي في الطيبة سفير جنوب إفريقيا في إسرائيل، إسماعيل كوفاديا والسكرتير الأول للسفارة فريدي جون، في مدينة الطيبة، بغية طرح أوضاع المدينة والقضايا الحارقة التي تعانيها. واستقبل السفير النائب د.جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع البرلمانية وايمن حاج يحيى عضو المكتب السياسي للتجمع وسكرتير فرع الطيبة محمد حاج يحيى، لجانب عدد من كوادر الحزب ومواطنين وشخصيات طيباوية.

    بدأت الزيارة باجتماع قصير فى نادي التجمع، ومن ثم تجول السفير في أرجاء المدينة، وكانت أولى محطاته الحدود الغربية للمدينة وبالتحديد شارع عابر إسرائيل رقم 6، حيث استعرض المهندس فؤاد جبارة الأضرار التي خلفها الشارع وما يلحقه من مشاريع مثل خطوط الكهرباء والغاز والسكة الحديدية ومحطة القطار، من مصادرة أراضي المواطنين، وتشكيل عائق أمام توسع المدينة للجهة الغربية.

    وتوجه الوفد بعدها للمنطقة الصناعية في الطيبة، واستمع السفير إلى مشاكل المنطقة المتمثلة في إهمال السلطات للمنطقة الصناعية، كما واستعرض أيمن حاج يحيى، عضو المكتب السياسي للتجمع، قضية المسجد المهدد بالهدم وارض المسجد التي جرت محاولة لبيعها وسلبها، مؤكدا أن التجمع الوطني كان أول من تصدى لذلك، وأشار حاج يحيى إلى أن الطيبة محاصرة من الجهة الجنوبية بسبب تواجد بلدة تسور يتسحاك.

    وقام السفير بالاطلاع على قضية هدم المنازل، وزار بيت عائلة أشقر الذي تعرض للهدم، ومنزل صلاح شيخ يوسف وبيت عوني مصاروه المهددة بالهدم، وقدم المهندس فؤاد جبارة شرحاً عن مخططات هدم ما يزيد عن 200 منزلاً في الطيبة.

    واختتمت زيارة باجتماع مفتوح في نادي التجمع بالطيبة ، بمشاركة حشد من اهالي الطيبة، تحدث فيها السفيرعن انطباعاته من الزيارة وعبر عن دعمه لقضايا الطيبة خاصة والمجتمع العربي عامة، وقال بأنه سيقوم بنقل الصورة الحقيقية، وهي ان “تعامل اسرائيل مع المواطنين العرب هي سياسة عنصرية ، التي تذكرنا بنظام الابرتهايد البائد”.

    زحالقة:” الزيارة تطرح أمام السفير ما يعرفه عن الأبرتهايد”

    وقال النائب جمال زحالقة: “توجد أهمية خاصة لهذه الزيارة فجمهورية جنوب إفريقيا دولة مهمة جدا بالعالم ولها وزنها الخاص في المحافل الدولية بسبب ماضيها ومكانتها. لقد كشفت الزيارة للسفير الأوضاع الكارثية والصعبة التي تعيشها الطيبة، وهي تطرح امام السفير ما يعرفه عن الابرتهايد، وهي أمور تعتبر نموذجا لحالة الجماهير العربية عامة في البلاد”.

    أما عضو المكتب السياسي للتجمع الوطني الديمقراطي أيمن حاج يحيى ، فقال:” هذ الزيارة تدل على التطور النوعي في عملنا ونشاطنا الهادف إلى كشف قضيتنا. كل تدخل دولي مهما كان مستواه لصالح قضيانا هو بحد ذاته انجاز، إسرائيل تحاول طوال الوقت طمس قضيتنا”

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.