• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    شاب يحاول الثبات

    السلام عليكم .. أولا أشكر لموقع بقجة اتاحتهم الفرصة لعرض همومنا, وشكر أكبر لهم لحلولهم الطيبة من خلال اختصاصيين يقدمون الحل من تجاربهم العملية, واتمنى انه أتلقى النصيحة من اخوتي واخواتي متصفحي موقعكم فشكرا ألف شكر….

    أنا شاب في العشرينات تربيت في بيت طيب الأخلاق, ولهذا السبب لم أحاول بدء علاقة حرام مع أي فتاة, لكن وفي نفس الوقت فالحاجة البشرية للعلاقة بالجنس الآخر أكتفي في التحدث عبر الانترنت مع فتاة  أو أكثر أعلم من هن, في أحاديث شتى كزملاء ليس الا ولا ندخل في أي كلمة تسيء أحدنا للآخر, هل في ذلك شيء؟؟

    اللهم الثبات

    —————————————————————————————————————————————————————-

    حل القضية برأي المختص:

    محمد مسعد ياقوت

    دراسات عليا في التربية

    وعليكم السلام ورحمة الله..

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .

    مرحبًا بك أيها الأخ الفاضل ..

    بغض النظر عن الحُكم الشرعي في حكم المحادثة بين الجنسين عبر “الشات “؛ فإني أنصحك بتجنب ذلك؛ صيانةً لدينك وعرضك، ولاسيما وأنت لا ترضى ذلك لأختك ولا لأمك .

    عمومًا، ساحة الإنترنت ليست بيئةً مناسبةً للبحث عن الزوجة الصالحة.

    إن الزوجة الصالحة في أماكنَ أخرى .

    إنهنَّ في المحاريب عابدات أو داعياتٍ، أو تراهن في خدورهن، قريرات في بيوتهن، لا يتبرجن تبرج الجاهلية.

    أما إذا كنتَ تبغي التلهي من وراء حديثهنَّ؛ فلا يجوز لك ذلك بحال.

    ثم إني أريد أن أصارحك بحقيقة أشار إليها العديدُ من المختصين في الشبكة العنكبوتية؛ أن كثرةً كاثرةً من الشباب الذكور يدخلون الإنترنت بأسماء نسائية؛ ليمثَّلوا دور الفتاةِ العربيدة الشبقة !

    فلا تقعْ في الفخ !

    والله يحفظك .

    الاختصاصي التربوي:

    محمد مسعد ياقوت

    مركز الاستشارات لها أون لاين

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    التعليقات

    1. يا اخي الكريم نحن بشر ولكل انسان حاجته بيومنا هذا وللاسف فتياتنا وشبابنا لا يدركون ما هو الخطا بالعلاقه عبر النت هل تقبل على نفسك ان تكون اختك او احدى قريباتك عرضه لشاب اخر وبنفس الطريقه التي انتا متتبعها اقول لك لا لا تقبلها وتقيم الدنيا وتقعدها على راسه وراسها لماذا ؟ لانه يلي تسمحه لنفسك لا تسمحه لغيرك لما لا تبني مستقبلك اولا وتاننيا تبحث لك عن رفيقه لدربك بيها تشاطرك الحلو ولمر بحياتنا ولما لا تبني لك بيت ولو صغير يكلله رفيقه وام ابناءك بالمستقبل نعم انهم نعمه من ربي انا اتمنى لك الهداية الى الصراط المستقيم لانه الطريق الهاويه ما تؤدي الا الى دمار وهلاك يا شبابنا انتبه لانفسكم لخواتكم لشرفنا شرف الامه اتمنى لك السعاده وان تسلك درب كله نور كله تفائل كله امل واتركك من الي براسك لانه ما هو الا هلاك من عمل الشيطان وهداك وهدانا رب العزة والله الموفق ارجو النشر وشكرا

    2. اختي الفاضله ام مهدي بارك الله فيكِ كفيتي ووفيتي..
      اخي الكريم ..الشيطان يُزين لك عملك ويصغره في نظرك (وهو عند الله عظيم) حتى يهلكك..ياتي بك الى الفاحشه رويداً رويداً..فإتق الله ما استطعت.
      ولا تكلم الفتيات ما دام لا يوجد اي حاجه ماسه لذلك..
      ما اكثر ما يتعلق الشاب بالفتاة حتى دون ان يراها..فالكلمات تدخل الى القلب حتى تتعلق بها حتى لو لم يكن الكلام فيه عشق او ميل اخر…لكنك ستعتاد عليها..الى درجة التعلق بها..الى الوقوع بالحرام.

      كن اقوى من الشيطان..وجاهد نفسك بالتعلم والعمل حتى الزواج على سنة الله ورسوله.
      ثبتك الله وايدك بنصره وحفظك من وساوس الشياطين.

    3. ام المؤمن يا ليت ابنائنا يعلمون ما تعبو ايائنا لكي نكون من ابناء المجتمع الصالحين يا ريت اني اقدر اربي اولادي عما تربيت عليه انا لكن جيل اليوم جيل اللهم عافينا جيل كله مليء بلاغراءات من فتياتنا وبل نت وبل سهرات وما شابه ذالك بتنا نتشبه بابناء عمنا مع اننا لو جلسنا وراجعنا حساباتنا لوجدنا اننا اغنياء بعزتنا وكرامتنا اغنياء بلنفس الطاهرة العفيفه اغنياء بشرفنا لانه غالي ولا يقدر ولا بمال الدنيا اخاه اعيد واقول لك ان ابانا ادم قد اخطاء حين غاوته امنا حواء بحبه الفاكهه والله عز وجل غفر له القلم يزل احيانا ولكن يمكن ان نصحح الخطاء بلتي هي احسن انت انسان ولك عقل وتعلم ان الله تعالى لا يغفل عن ذر مثقال استهدي بالله اتجه للصلاه للبحث عن اشياء تلهيك عن النت متل العمل متل الصلاه الرفاق الصالحين انني متاكده انك سوف تجد ذاتك وتكون راضي عن تصرفك وعملك وفقك الله وتحياتي لكي اختي ام مؤمن

    4. أخي عليك بسماع خطبة الشيخ نبيل العوضي (خطوات الشّيطان ) فإن لم تكفيك فعليك بسماع خطبة أخرى له (مآسي الإنحلال )
      كل شخص فينا يا أخي إن سألته هل ترضى ذلك لأختك إمّا سيثور في وجهك ولن يدعك تكمل الحديث أو سيقول لك أنا أضمن نفسي وسأكون حريصا على تلك الفتاة , لكني لا أعلم مقصد غيري وأهدافه ولذلك لن أرضاه لأختي . أخي هناك فرق بين زمالة إجبارية لمصلحة عامة وهدف نبيل ومع ضوابط شرعية وبين الحديث مع فتاة ” لحاجة بشرية” لن يكون لها ضوابط إلّا في بادئ الأمر وستذوب مع الوقت بأسرع مما تتصوّر .
      إنتبه على دراستك وتحصيلك العلمي أوّلا وأسّس نفسك وبيت المستقبل وستجد بعدها بمشيئة الله من تشاركها الحياة على سنّة الله ورسوله .
      ثبّتك الله وألهمك طريق الخير والنور .
      ( السيرة الحسنة كشجرةالزيتون ،،، لا تنمو سريعاً لكنها تعيش طويلا )

    5. ابني انا ام لابن ليس لة اخت ويواجة نفس القصة ويدعي انها صديقة وانا تعبت كثيرا وانا انصح ابني لاكن لاجدوى في ذلك ادعو الله ان تثبتو وتنظرو للمستقبل القادم ابني ملتزم في الصلوات والعبادة منذ كان عمره ثمن سنوات اما الان تغيرت احوالة منذ ما اصبحت له صديقة اللهم تصلح شبابنا من هذا الفساد والانحلال

    6. غير معروف قال “إنتبه على دراستك وتحصيلك العلمي أوّلا وأسّس نفسك وبيت المستقبل وستجد بعدها بمشيئة الله من تشاركها الحياة على سنّة الله ورسوله .”

      أوافقه الرأي 100%. أفضل العلاقات الزوجيه تؤسس بناء على تعارف من خلال بيئة العمل (أو التعليم) وبدون مراسلات ومحادثات في الخلوه (الإنترنت والهاتف). وفي حال القبول المبدئي عليكم السعي بجعل العلاقه رسميه أمام الله والناس.

      يقول الله تعالى: “يٰأَيُّهَا الَّذينَ ءامَنُوا استَجيبوا لِلَّهِ وَلِلرَّسولِ إِذا دَعاكُم لِما يُحييكُم وَاعلَموا أَنَّ اللَّهَ يَحولُ بَينَ المَرءِ وَقَلبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيهِ تُحشَرونَ ﴿٢٤﴾” {سورة الأنفال} ويقول أيضاً: “وَأَلَّوِ استَقٰموا عَلَى الطَّريقَةِ لَأَسقَينٰهُم ماءً غَدَقًا ﴿١٦﴾ ” {سورة الجن}.

      أحبتي جربوا الإستقامه التامه لله وسترون واسع النور واللذه التي سيورثهما الله في قلوبكم.

      اللهم إهدي أبناءنا وفتياتنا.

    7. اخي العزيز..
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

      شوف الحجة (الوالدة) خليها تدورلك على عروس، وهيك بتنحل مشكلتك.

      شكراً..
      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته!

    8. اخي..

      وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ

      اي
      هذا حكم العاجز عن النكاح (الزواج)، أمره الله أن يستعفف، أن يكف عن المحرم، ويفعل الأسباب التي تكفه عنه وانت بحديثك من الفتيات فانك تقرب للمحرم ،اذا اصرف دواعي قلبك بالأفكار التي تخطر بإيقاعك فيه، وافعل أيضا، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ” يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له “

    9. وبالناقص عن الحديث اللي ما بيجيب ولا يودي، كله تصفيط حكي…بس مضيعة للوقت وكمان للفلوس. وفر مصاريك وتعلم والا اشتغل بزيادة ميشان توفر تبني بيت وتتجوز بالحلال

    10. عن ماذا تتكلم معها: عن امور سياسية، اجتماعية، ادبية ساعات طوال؟! وكم من العمر هي؟ اذا انت في العشرينات فلا بد ان تكون بعدها”طفلة” اقصد غير ناضجة وواعية وانت ايضا لم تمر بعد في محك الحياة الحقيقي، معترك الحياة الحقيقي، حيث يتطلب منك الجد والعمل أكثر من اجل بناء مستقبلك. كن واقعيا ولا تجعل من وقتك ضياعا الى مجهول ربما لا تحمد عقباه….

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.