شعراء الوادي بأمسية شعرية في الحوارنة كفرقرع

تاريخ النشر: 25/11/11 | 4:38

تحت رعاية مجلس كفر قرع المحلي ومبادرة قسم الثقافة والتربية اللا منهجية ومكتب الرئيس والقائم بأعمال رئيس المجلس المحلي، عُقدت بالأمس الأمسية الثقافية الشعرية “شاعر من الوادي” والتي لبست زياً وطنياً ألهب جماهير الحضور من كفر قرع وبرطعة وعارة عرعرة وكفر برا وزيمر وأم الفحم ومعاوية وغيرها من قرى الوادي.

افتتحت الأمسية السيدة مها زحالقة مصالحة التي إستهلت حديثها بتوجيه تحية إجلال وإكبار للمناضل شيخ الأسرى وعميدهم المناضل سامي يونس الذي شرّف كفر قرع وارض الحوارنة بهذا الحضور التاريخي المُشرف واصفة إياه بأنه قصة صمود ورمز نضال وقصة وطن خالدة.

كما واعتذرت عريفة الحفل عن عدم وصول رئيس المجلس المحلي إلى الأمسية بسبب توافد الزوار إليه بعد عودته من الديار المقدسة وهو بدوره وجه تحية قلبية صادقة لعميد الأسرى الشيخ سامي يونس.

وقدمت عريفة الحفل للجمهور لمحة بسيطة عن أهمية عالم الشعر وأهمية رعاية مثل هذه الأمسيات وإدراك الرؤى والمدارس الشعرية والمذاهب الفكرية التي تسلكها الأشعار. وقد جاء في خطابها المغزول بياسمين الوفاء والحب لمحمود درويش وسميح القاسم ما يلي: “الشعر وعالم الشعر… لطالما آمنت بأهمية الشعر كغذاء للروح والكيان، ولطالما لجأنا للشعر كعلاج روحاني من أزماتنا القومية والنفسية والوجودية”. واستطردت: “إن الترابط الفكري والضمائري مع الرسالة التي توصلها القصيدة هو العامود الفقري لخلود القصيدة، هناك من يغرق في انتشال سواسن بحرية من الكلمات ويتناسى هناك أهمية الرسالة الشعرية، ولكننا نعي بأن ابسط الكلمات وصلت كل بيوت الأرض لأنها غُلفت بصدق الرسالة وصدق المشاعر…. وهذا ركن هام من أركان الشعر الخالد… ” وفي تطرق لها لإدراج الأصوات والأقلام الشعرية المحلية ضمن سلسلة ثقافيات فقالت زحالقة مصالحة: “نجتمع وإياكم اليوم لنستمع سوية لما سطرته أقلام عُشاق لعالم الشعر في غدرانه الخضراء المختلفة، ونحن هنا لنستمع إليهم ونشجعهم، لأن واجب قسم الثقافة والمجلس المحلي فسح الفرصة أمام كل أطياف القوس الأدبي والفني على اختلاف الكوادر والخامات الفكرية والتفكيرية، نحييهم جميعا..، واكملت:”في هذا المساء نستظل حقيقة بنور أساطير وقناديل نضالية ووطنية بارزة المعالم تضيء ديجور عالمنا المظلم، هم أعمدة تحمل سقف سماء الشعر الوطني في العالم العربي كدت اجزم، وما كنت لأرى وجودنا نحن بدون الكلمات التاريخية التي سطرها يراع سنبلة الحاضر الراحل محمود درويش والكبير سميح القاسم لتجسيد مأساة كارثتنا.”

وفي لحظة إخلاص أبدية لدرويش والقاسم أكدت عريفة الحفل قائلة: “هم قدوة ومدرسة للشعر الإنساني والوطني والكوني والوجودي، هم من مأسس قضيتنا في عالم الثقافة والشعر وصنعوا أيقونة خالدة في عالم الفكر بصدق قضيتنا،عارضة كولاجاً شعريا لقصائد القاسم ودرويش، كالتالي:

“تقدموا…

تقدموا

كل سماء فوقكم جهنم

وكل ارض تحتكم جهنم

تقدموا

يموت منا الطفل والشيخ

ولا يستسلم

وتسقط الأم على أبنائها القتلى

ولا تستسلم

……………….

أنا متأسف…

إلى الله ارفع عيني

ارفع قلبي وكفي

يا رب حزنا حزنت

وسُدت أمامي الدروب

تضرعت

صليت

بح دعائي

وشحت ينابيع مائي

جارت علي الشعوب”

منتصب القامة امشي

احكي للعالم يا قاسم أن شعبنا منتصب القامة يمشي ومرفوع الهامة يمشي

بيده قصفة زيتون وعلى كتفه نعشه

وهو متأسف … ويحكي للعالم يحكي له عن بيت كسروا قنديله…

الله ما أعذب هذا الكلام الذي يجسد عذابات عالم بأسره……….. اختتمت القصائد قائلة.

فكر بغيرك…

سجل أنا عربي

وفكر بغيرك

وأنتَ تُعِدُّ فطورك، فكِّر بغيركَ

لا تَنْسَ قوتَ الحمام

وأنتَ تخوضُ حروبكَ، فكِّر بغيركَ

لا تنس مَنْ يطلبون السلام

وأنت تفكر بالآخرين البعيدين، فكِّر بنفسك

قُلْ: ليتني شمعةُ في الظلام

وأيضا ولا تنسى الحنين إلى قهوة أمك. بكل جبروتك تركع وتضعف حنينا في حضن الأم والأم وطن والوطن أم……….

احن لخبز أمي وقهوة أمي.. ذلك العهد بين الإنسان وأمه

ومن ثم اعتلى المنصة المحامي جمال أبو فنة الذي حيى جمهور الحضور الذي وصل الأمسية وفاء وحباً للشعر وحيى عميد الأسرى السيد سامي يونس الذي شرفنا جميعا بتاريخه وحضوره. وأكد على أهمية منح الفرص للكتاب الجدد والشباب وحديثي التجربة الشعرية لإبراز مواهبهم وقدراتهم كما انه يُفترض أن نشجعهم جميعا من اجل دفع عجلة الثقافة والتنور الكتابي في المنطقة.

وبعد ذلك تم عرض فيلم قصير ومميز يجمع أشعار لمحمود درويش وسميح القاسم تارة بأصواتهم وتارة بصوت الوفي للقضية الفلسطينية المبدع مارسيل خليفة. وقد رافق الجمهور فقرات الفيلم الحماسية والوطنية الإنسانية الشمولية من الدرجة الأولى بالحماس والصفيق الحار بعد كل قصيدة انحناءة لشعرائنا الذين وصفتهم عريفة الحفل بالأساطير والأهرام الذين مأسسوا مصداقية قضيتنا في العالم العربي من عرب إل 48 إلى عرب الوطن والأحرار الشرفاء الأوفياء. كما ونوهت أن شاعر العروبة سميح القاسم يحمل مواطنة شرف قرعاوية منذ 3 أعوام ونصف.

شملت الأمسية إطلالات شعرية مميزة لأصحاب يراع وقلم شعري مميز من كفر قرع وعارة ومعاوية وقد استهلت الأمسية بإلقاء قصيدة “تأشيرة” لهشام الجخ بصوت الطفل المعجزة والرائع يوسف محمد كبها والذي سحر الجمهور بصوته الصداح المُغلف بالإيمان بالقضية. ومن ثم اعتلى المنصة المحامي جمال أبو فنة بقبعة القلم الشعري ليتحف الجمهور من خلال قصيدتة “الحب الكبير”. وقد لاقت القصيدة استحسانا كبيرا لدى الجمهور.

بأعذب الألحان اطل الفنان ابن كفر قرع هشام مصالحة بمعزوفة رائعة على العود ألهب بها صفوف الجماهير وسرعان ما تحولت الألحان إلى أغان وطنية بصوت الجماهير وغنى الحضور جزءا من “موطني”.

وبعد ذلك اطل المربي الفاضل السيد زهدي غاوي على الجمهور بأروع القصائد الشعرية والإنسانية والتي لاقت حباً ورواجاً بين صفوف الحضور وحيى السيد غاوي الحضور وشكر القيمين على الأمسية من أسرة المجلس المحلي والسيد جمال أبو فنة وقسم الثقافة والتربية اللا منهجية على إتاحة مثل هذه الفرصة داعيا المجلس المحلي إلى إقامة مثل هذه الندوات شهريا بغية تشجيع الشعر والثقافة. كما ووجه شكرا حارا لموقع بقجة على كونه منبرا لكل الكتاب وأصحاب القلم.

وبعد ذلك اعتلت المنصة بطلة تراثية مميزة صاحبة اليراع الشعري الأخاذ الشاعرة معالي مصاروة ابنة عارة وكفر قرع والتي أبدعت وألهبت الجمهور بروعة إلقائها ومضمونها الوطني الذي سيطر على القصيدتين.

ومن ثم كان للجمهور لقاء فني موسيقي متجدد مع الفنان المميز هشام مصالحة الذي غنى مع الحضور وحسب طلبهم الأرض بتتكلم عربي الأرض ….الأرض….

وبعد ذلك وبصوت واثق وإلقاء مميز أتحف السيد قاسم محاميد جمهور الحضور من خلال قصيدتين مميزتين ملأتا فضاء القاعة برونق مميز وحب كبير من الجماهير الذين طلبوا المزيد.

وبعدها استمرت القصائد الشعرية لفضاء القاعة مجددا وهذه المرة من خلال قصيدتين للسيد جميل بدوية الذي استهل كلامه بتحية حارة لعميد الأسرى سامي يونس كما وأهداه قصيدة على شرف تحريره من غياهب قهر السجن وتألق في قصائده بشكل راق ومميز.

وكان اللقاء الأخير مع الفنان هشام مصالحة من خلال أغنية منتصب القامة امشي للفنان مارسيل خليفة وكلمات شاعر العروبة سميح القاسم،وقام الحضور وقوفا واصطفوا بحماس كبير وحب كبير للقضية الفلسطينية من خلال الغناء المشترك.

وبرقة نادرة وطلة راقية أتحفت السيدة صفاء أبو فنة الجمهور بقصيدة مليكتي والشتاء كيفما تراه بعيونها لتلاقي حب الجمهور واستحسانه لكلامها العذب وروعة أدائها الذي لبس زي الرقي والإنسانية الراقية والصادقة. مسك الختام للأمسية الرائعة كان من خلال قصيدة وطنية للطفل الشاب والمبدع يوسف كبها من كلمات والده والتي هزت جدران القاعة وألهبت الجمهور.

وهكذا عاشت كفر قرع أمسية تاريخية وطنية مشرفة بحضور شيخ الأسرى وعميدهم.

‫37 تعليقات

  1. .جميل ورائع ان نشاهد مثل هذه الامسيات لما لها من مردودات ايجابيه في اعطاء كل ذي حق حقه من الاحترام والتقدير. لما قدمه من روائع شعر وادب قدما والى الامام

  2. كانت امسية شعرية رائعة…شكرا جزيلا للضيوف والقائمين على الفعالية..

    تحية خاصة لعميد الاسرى السيد سامي يونس الذي شرف الامسية بحضوره..

    تحية شكر وامتنان للسيدة مها مصالحة على الاداء المثالي للامسية..

    اتمنى ان تستمر الفعاليات الثقافية في المركز الثقافي الحوارنة..

  3. بدوري بهدي تحياتي واجمل باقات الزهور لاحلى باقه من الشعراء الفلسطينين وتحيه خاصه للشاعر الصاعد ماجد كبها ..وبتمنى نشوف اكتر واكتر وبالنجاح والتوفيق الباهر يا رب..

  4. نمر واللة نمر..أنت أصيل ومحترم…كل الأحترام لشعراء الوادي..أمسية جميلة وراقية ..

  5. احيي اهالي كفر قرع فردا فردا على حسن الاستقبال واخص بالذكر الاخت مها زحالقه عريفه الحفل الاخ العزيز المحامي وقائم باعمال الرئيس السيد جمال ابو فنه وعضو المجلس الرائع ابراهيم فنادقه والاخ ابراهيم ابو ليل والاخ محمد مره والاخوه الشعراء الاخ جميل بدويه الاخت معالي مصاروه
    الاخت صفاء ابو فنه الاستاذ زهدي غاوي وهذه المره لا ولن انسى الاخ العزيز ابو الامير وتحياتي للقائمين على موقع بقجه الرائع وتحياتي للسيد سامي يونس الاسير المحرر من سجون الظلم الذي شاركنا هذه الامسيه الرائعه لكن ترى هل انسى الطفل الرائع يوسف كبها
    وانهي بالشكر للاخ الفنان المتالق هشام مصالحه واقول بارك الله بكم وحياكم جميعا

  6. جميل ان ترى اناس يقدرون الشعر واهله. ننحني امام هذه المبادرة التي نتمنى ان تحذو المجالس حذوها عل وعسى ان ينبغ من بيننا درويش او سميح جديد. وليس ذالك ببعيد.

  7. تحياتي للقائم بأعمال الرئيس المحترم. وشكرا لاعضاء المجلس ممثلين بالسيد ابراهيم فنادقة على حسن الضيافة وعلى دورهم البناء في انجاح الامسية.

  8. تحياتي القلبية لكل من ساهم في انجاح الحفلة .. تحياتي الى السيدة مها والى القائم باعمال رئيس المجلس السيد جمال ابوفنه .واكمل تحياتي الى جمبع الشعراء الذين شاركوا في الامسية الشعرية الثقافية..الى السيد قاسم حاميد, الشاعر جميل بدوية ,الاستاذ زهدي غاوي, معالي مصاروه ,والطفل الموهوب يوسف كبها.
    أشكر موقع بقجة العزيز..
    وافتخر بمشاركتي بالامسية فأنا بنت هذا البلد الطيب ” كفرقرع.. بلدتي فراشة الوادي”

  9. تحية اجلال واعتزاز لكل الشعراء..تحية مباركة لكل الحضور وعلى راسهم

    عميد الاسرى سامي يونس..لقد كان لنا الشرف العظيم باستقبال كل الضيوف

    في المركز الثقافي…تحية شكر وامتنان لكل من ساهم بانجاح الامسية واخص

    بالذكر السيدة مها مصالحة .والسيد هشام مصالحة..

    لقد عشت الامسية ببهجة..زاد التفاؤل عندي وامسيت بقناعة ان مجتمعنا يسير

    بدروب الثقافة نحو الرقي والتطور والازدهار….

    الامسية كانت البداية..وسنخصص امسيات كثيرة لكل شعراء الوادي.

    نحن نؤيد الثقافة..القراءة والكتابة..وعلى قناعة بان مستقبل مجتمعنا يكون

    فاضل مع الثقافة بكل انواعها..

  10. كانت امسية ثقافية محترمة..رفعت رؤسنا شموخا ..وشعرنا بفخر واعتزاز

    للابداع الادبي..ارفع اسمى ايات الشكر والعرفان لكل من ساهم بنجاح الامسية..

    نحن نؤيد اقامة امسيات اضافية لتشجيع الابداع في كل الوادي..

  11. شو هالطله الحلوه يا خالي زهدي كل شئ بيلبقلك اتمنى لك الصحه والعافيه

  12. أقول وبكل صدق، كانت امسية جميلة جداً ، والذي أضاف لها جمالا رائعا كان حضور الشعراء المتألقين الذين ابدعوا وهم، صفاء ابو فنة،معالي مصاروة ، الرائع قاسم محاميد ،جميل بدوية والطفل المبدع يوسف كبها والنبراس المضيء جمال ابو فنة .
    اشكر الاخت مها على جهودها الجبارة والجماهير الذين اناروا السهرة بمحياهم المنير .
    ولن انسى موقع بقجة وادارته الذين يسعون دائماً لتشجيع الفكر الادبي والثقافي .
    والف تحية للاستاذ الموسيقار هشام مصالحة الذي شنّف آذاننا بمقطوعاته الموسيقية . تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح .

  13. بمتابعتي للتقرير فهمت بانها كانت امسيه رائعه وانا متابع دائم للامسيات الثقافيه المتواصله بمركز الحوارنه وصناعه مها مصالحه المميزه والراقيه .
    الا ان التعليقات على الخبر تجعلني اشعر بالندم باني لم اسمع ولم اعلم عن هذه الامسيه التي وكما يبدوا كانت خساره كبيره .
    على كل حال كل الاحترام على هذه الفكره فتشجيع المواهب المحليه ينقصنا كثيرا . واتمنى ان نتابع استمراريه لهذه الامسيات

  14. اولا اشكر المجلس المحلي وكل من ساهم بانجاح هذه الامسية الثقافية التي تنمي المواهب وثقافية. واتوجه الى السيده مها مصالحة بقولي اني طالبة الصف الحادي عشر وكان بودي ان تكون الدعوه عامة لاطلاع الجيل القادم على هذا الابداع وتنمية المواهب المخفيه لدى الطلاب وغيرهم . وكما واقدم الشكر والامتنان للسيد جمال ابو فنة القائم باعمال الرئيس (الكبير) على قصيدته المعبره (الحب الكبير) . والى الامام

  15. إلى من هم الكل في زمن اللاشيء
    إلى من ساهم ولو بشربةِ أمل لإتمام الأمسية وتألقها
    إلى العم جمال أبو فنة باقة شكر وتقدير ولك من الصحة والتقدم الكثير الكثير
    الغاليية مهى لطالما أبدعتِ وتألقتِ ونسجتِ من الفجرِ أملاً للسكنِ بجوف الليل
    ذكرتُ بالأمسية: لكم مني من الشكرِ والتقدير ألفاً
    لكِ غاليتي مليوناً
    أشكر الحضور والشعراء والمعقبين لكم مني كل تقدير واعتزاز

  16. تحية شكر وامتنان لكل القائمين على الامسية..واخص السيدة مها مصالحة..

    كان لي الفخر بالمشاركة..انني احيي زملائي الشعار على ادوارهم الرائعة..

    انني احيي عميد الاسرى العم سامي يونس على حضوره الامسية..

    الامسية خطوة ذهبية للمبدعين…وامل ان تتكرر الامسيات..ليصبح المركز

    الثقافي في القرية منبر ومنبع للثقافة لكل اهل الوادي..وفقكم الله والى الامام..

  17. تحياتي للقائم بأعمال الرئيس المحترم. وشكرا لاعضاء المجلس ممثلين بالسيد ابراهيم فنادقة على حسن الضيافة وعلى دورهم البناء في انجاح الامسية, وبارك الله فيكم جميعا فرداً فردا مع حفظ الاسماء والألقاب , تحياتي لجميع الشعراء , تحياتي للاستاذ الغالي : أبو الأمير .

  18. ما اجمل واحلى هذه الاخبار القرعاويه الاصيله 100%. الى الامام .

  19. تحياتي لكل ساهم في الحفلة تحياتي الى عزيزي قاسم منور الصور واتمنى لك نجاح بتمنى لو كنت في هدا الحفلة تحياتى لجميع الشعراء والى الامام

  20. الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى سيما المصطفى خير الورى هدى الله اليه أولي النهى وذوي الحجا ,وزاغ عنه من الى الارض اخلد .ففتح الله به اعينا عميا وآذانا صما وقلوبا غلفا ,فحوطوا العقل بالوحي فتمت لهم الحسنى.
    وبعد,فانه قد زعم بعض دارسي الأدب أن الإسلام حارب الشعر بينما الصحيح انه لم يحاربه لذاته وإنما حارب الفاسد من مذاهب الشعراء ويتمثل هذا المعنى في الآي من سورة الشعراء التي صنفت الشعراء إلى فئتين فئة ضالة وأخرى مهتدية قال تعالى : (والشعراء يتبعهم الغاوون * الم تر أنهم في كل واد يهيمون * وأنهم يقولون ما لا يفعلون * إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون)[224ـ228], بل إن الإسلام ذهب إلى ابعد من هذا حين اتخذ الشعر سلاحا من أسلحة الدعوة وعده نوعا من أنواع الجهاد فجعل الشاعر على ثغرة من ثغور الإسلام لا يسدها إلا هو وأمثاله من الأدباء فان الإسلام يعلم قيمة الكلمة وشدة تأثيرها .لذا فقد دأب النبي على تشجيع الشعر الجيد المنطوي على التوحيد والحكمة والمثل العليا وكان يستمع إليه ويعجب بما اشتمل عليه من حكمة حتى انه روي لنه قال صلى الله عليه وسلم “إن من البيان لسحرا وان من الشعر لحكمه “ولما استأذن حسان بن ثابت في الرد على المشركين أذن له وقال “اهجهم ومعك روح القدس “كما كان يستزيد الخنساء من الشعر فيقول”هيه هيه يا خناس” وكذلك كان الصحابة رضوان الله عليهم حيث كانت سيرتهم تبعا لما جاء به الرسول فقد اقتفوا أثره وتحروا سنته فما نفع من الشعر أو حسن قبلوه وشجعوه عليه وما كان فيه ضرر أو قبح نبذوه وحاسبوا عليه ,بل قد حث عمر الناس على حفظه لانه ديوان العرب وفيه تفسير كتاب ربنا عز وجل . فالشعر في أصله مباح ، فهو كلام موزون ، والأصل في الكلام الإباحة والجواز ، ولكن تجري فيه الأحكام الفقهية الخمسة بحسب موضوعه ومقصوده والغاية منه . ولذلك قال الإمام الشافعي كلمته المشهورة : ” الشعر كلام ، حسنه كحسن الكلام ، وقبيحه كقبيح الكلام ” .
    والمقصود بالاحكام الخمسة:الفرض ,الحرام,المستحب ,المكروه ,المباح.
    الفرض : هو العمل الواجب على المسلم المكلف أن يعمله، فتاركه يأثم، وفاعله يؤجر امتثالا لامر الشرع.ويقسم الفرض إلى فرض عين وفرض كفاية.أما فرض العين فهو المفروض على كل مسلم(طبعا إذا تحققت فيه شروط الفرض)،وأما فرض الكفاية فهو العمل الذي إذا أدته فئة من المسلمين سقط عن الآخرين.فالصلوات الخمس فرض عين لأنها واجبة على كل مسلم، وكذلك الحج مرة واحدة في العمر.وصلاة الجنازة فرض كفاية، لأنه يكفي أن يصلي على الميت فئة من المسلمين وحينها تسقط عن الباقي،أما إن لم يؤدها أحد فإن كل من امتنع عنها مع قدرته عليها يأثم
    الحرام: هو العمل المحظور الذي يتعرّض فاعله للعقاب ، ويثاب تاركه امتثالا لنهي الشرع كالزنا والتبرج .
    المستحب : هو العمل الذي يثاب فاعله ولا يأثم تاركه وهو دون الفرض في الوجوب والاجر كصلاة النافلة وصيام النافلة وهو داخل من حيث الجملة في الواجب .
    المكروة: هو العمل الذي يُثاب تاركه – امتثالا – ولا يأثم فاعله،وهو دون الحرام في لزوم الترك كالعبث اثناء خطبة الجمعة وهو داخل من حيث الجملة في الحرام .
    المباح : هو العمل الذي لا يثاب فاعله ولا يأثم تاركه,الا اذا صاحبته نية من النوايا التي تدخل تحت الاحكام الاربعة الآنفه ,او كان هذا الفعل ذريعة تفضي الى تلك الاحكام كالاكل الحلال اذا اخذ على شبع الانسان دون حاجة فهو مكروه اذا لم يضر به ,واما ان اضر به في الحال او عرضه للهلاك فحينئذ ينقلب الحكم الى الحرمة.
    بعد ذلك كله فاني ادع الذين يمتلكون الذوق الشعري والحاسة الادبية ومن عنده مسحة من فصاحة ممن لم تتضمخ يداه بزهم وقذر تسطير وزبر الالحاد في قرطاسه ان يحكم على هذا الشعر بتجرد هل يقوله مؤمن اومسلم ؟!!واياكم والاعتذار بالرمزية او المجاز او المبالغات الشعرية فهذه اعذار هشة بالية خلقة لا تكفي و لاتنجي .واليكم نزرا يسيرا من شعر محمود درويش كل مقطع تحت الباب الذي يتصل به:
    1. عقيدته في توحيد الربوبية
    قوله بأنَّ الله خلق الإنسان عبثاً : قال في مقطوعة بعنوان : عن الصمود : (إنا خُلقنا غلطة, في غفلةٍ من الزمان) ديوان محمود درويش ص42 دار العودة ببيروت , الطبعة الثانية عشر 1987م .قال تعالى: ((وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)) (الذاريات: 56).
    * وصفه لله تعالى بالتعرِّي : قال في ديوانه ص398 في مقطوعة بعنوان : مزامير : (نرسم القدس : إله يتعرَّى فوق خطٍّ داكن الخضرة(.
    * السخرية والاستهزاء والاستخفاف بالله تعالى: قال في ديوانه ص24 في مقطوعة بعنوان: الموت في الغابة: (نامي فعينُ الله نائمة عنا).
    * نسبته الزوجة والولد إلى الله تعالى: وقال في ديوانه ورد أقل ص81 قصيدة بعنوان :(إلهي لماذا تخلَّيت عني) على لسان امرأة يقول فيها : ( إلهي إلهي, لماذا تخلَّيت عني , لماذا تزوجتَ مريم ؟ لماذا وعدتَ الجنود بكرمي الوحيد لماذا ؟ أنا الأرملة … أطلَّقتني ؟ أم ذهبتَ لتشفي سواي , عدوِّي من المقصلة, أمن حق مَن هي مثلي أن تطلبَ الله زوجاً وأن تسأله إلهي إلهي … لماذا تخلَّيت عني, لماذا تزوجتني ياإلهي , لماذا … لماذا تزوجت مريم). 2 . عقيدته في توحيد الألوهية :
    * دعوته لقتل الله تعالى:
    قال : ( أقل احتفالاً على شاشة السينما, فخذوا وقتكم لكي تقتلوا الله … ونعرف ما هيأ المعدن – السيد اليوم من أجلنا ومن أجل آلهة لم تدافع عن الملح في خبزنا, ونعرف أن الحقيقة أقوى من الحق, نعرف أن الزمان تغير, منذ تغير نوع السلاح, فمن سوف يرفع أصواتنا إلى مطر يابس في الغيوم) أحد عشر كوكباً ص42-43 .
    * العبودية لغير الله تعالى: وفي ص608 في مقطوعة بعنوان : أحمد الزعتر : (أخي أحمد ! وأنتَ العبد والمعبود والمعبد, متى تشهد).
    * سخريته بالقرآن الكريم :

    قال في ديوانه ص480 في مقطوعة بعنوان : الخروج من ساحل المتوسط : (أنا الحجر الذي مسته زلزلة, رأيتُ الأنبياء يُؤجِّرون صليبهم , واستأجرتني آية الكرسي دهراً, ثم صرتُ بطاقة للتهنئات تغير الشهداء والدنيا).
    ويقول في ص591 في مقطوعة بعنوان : كان ما سوف يكون : (من أي نبيٍّ كافرٍ قد جاءك البعد النهائي).
    * دعوته لعبودية معشوقته ريتا اليهودية : فيقول : ( بين ريتا وعيوني بندقية, والذي يعرف ريتا ينحني ويُصلِّي لإله في العيون العسلية) ديوان محمود درويش ص192 .
    ويقول في ص343 في مقطوعة بعنوان : يوميات جرح فلسطيني : (ذلك الظل الذي يسقط في عينيك شيطان إله).وهذا غيض من فيض ,ولم يثبت ان الشاعر قد رجع عن الذي قاله بان يحدث اعتذارا شفويا او مكتوبا ولن يخسر العالم ولا العرب والمسلمون شيئا ان اعرضوا اشعاره وفي غيره غنية . وصدق أبو الوفاء بن عقيل ( 513هـ ) رحمه الله حيث قال: ( إذا أردت أن تعلم محل الإسلام من أهل الزمان فلا تنظر إلى زحامهم في أبواب الجوامع ولا ضجيجهم في الموقف بلبيك ، وإنما انظر إلى مواطأتهم أعداء الشريعة).
    ثم قال رحمه الله : (عاش ابن الراوندي والمعري عليهم لعائن الله ينظمون وينثرون كفراً ، عاشوا سنين وعُظمت قبورهم واشترت تصانيفهم ، وهذا يدل على برودة الدين في القلب).
    وارجو من محرري الموقع النشر ارساء لمبدأ التعددية الثقافية والتجرد له وبارك الله فيكم .

  21. فعالية مميزة…وخطوة مباركة..محفزة لمجتمعنا من اجل تطوره الثقافي..

    تحية لجميع من شارك وساهم في هذه الندوة ..واخص بالذكر الشعراء.اعضاء المجلس

    وشكر خاص للمحامي جمال ابوفنة وعضو المجلس رئيس لجنة المعارف السيد ابراهيم

    فنادقة المحترم…قدما والى الامام..

  22. شو صاير الموقع يصل طهران وايرانيون يبعثون التعليقات !!!!!!!!
    حاولت ان اقراء ولكن للاسف لم انجح بقرائه اللغه الفارسيه .
    يا عم انت باختصار مع الشعر والشعراء والا بدك نطخهم ونترييح ؟؟؟؟
    دخيل الله شو هالاطروحه الي منزلها !! انو الي وراك ؟؟؟ اعترف وريحنا بشرفك

  23. اشكر جميع الشاكرين واعدكم باننا اعظاء المجلس الحاليين سندعم جميع الفعاليات في المركز الثقافي . وستكون امسيات شعريه اخرى.ومنتديات فنيه . لمجتمع راق ومثقف

  24. امسية ثقافية جميلة وقيمة..تهدف الى تشجيع الابداع وتنمية المواهب.

    تحية شكر وعرفان لكل من شارك بها ولكل من حضرها..لقد سعدنا وتشرفنا

    بالزوار الكرام وعلى راسهم عميد الاسرى سامي يونس..

    نعد الجميع اننا سنعمل بصورة دؤوبه على ان تكرار الامسيات الثقافية..

    نحن نؤيد الابداع.وتنمية المواهب والقدرات لنجعل المطالعة العامة جزء

    من حياتنا اليومية ..

    تحية شكر لكل المعقبين..ولموقع بقجة..

  25. ولقد فاتني ان اذكر بمقطوعة قالها صاحبنا هي ما صدع قلبي قد قالها في قصيدته (( مديح الظل العالمي )) :
    (( ياالله
    جربناك جربناك من اعطاك هذا السر
    من سماك
    من اعلاك فوق جراحنا ليراك فاظهر يا الله
    مثل عنقاء الرماد من الدمار )).

  26. جميل , بوركت اخي “الذي عنده علم من الكتاب ” على هذه التعقيبات المشحونة بالمعلومات عن ديننا الحنيف وعن نبينا الامين وعن اصحابه الغر الميامين .

  27. مبادره جميله لكن عندما نقرر ان ندعوالشعرا كان من الواجب ان تكون ألدعوه لجميع الشعرا للأسف الشديد يا ست مها انك نسيت اهم شاعر في كفر قرع وهو الاستاذ خالد العرباسي الي هو في اغلب الاحيان يقوم بوضع اللمسات الاخيره وتصحيح بعض الشعرا الذين يلجوا الي مساعدته فيال العجب هم مدعوين وهو لا اين المصداقيه يا ست مها من ألواجب ان تدعيه وانت اكثر واحده بتعرف هذا الاشي لانه كان استاذك

  28. امسية وفعالية ثقافية شعرية مباركة تستحق التقدير والثناء

    تحية شكر وعرفان لكل الشعراء والضيوف الكرام

    تحية شكر وامتنان لكل من ساهم على انجاح الامسية

    واخص بالذكر السيد جمال ابوفنة القائم باعمال الرئيس

    والسيدة مها مصالحة..

    تحية شكر وتقدير لاعضاء المجلس الذين شاركوا بالامسية.

  29. فعالية ثقافية مباركة ..من خلالها ننمي الابداع والتميز

    اتمنى استمرار الفعاليات الثقافية في المركز..

    تحية شكر لكل من ساهم في الامسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة