زيارة وفد صناديق التمويل والجمعيات الأمريكية لمجلس كفرقرع

تاريخ النشر: 17/11/11 | 8:28

استقبل مجلس كفر قرع المحلي بالأمس وفداً من الناشطات الجماهيريات في عدد من صناديق التمويل والجمعيات الأمريكية وجمعيات أخرى في البلاد بهدف الاطلاع عن كثب على واقع المجتمع القرعاوي وإيجاد سبل تدعيم اقتصادية خارجية لتعزيز المشاريع النسائية والجماهيرية والثقافية والتربوية في القرية، كما وهدفت الزيارة إلى مناقشة عمليات التثاقف والتحاور بين الشعوب والثقافات المختلفة، وذلك في إطار المساعي الحثيثة لمجلس كفر قرع المحلي لتطوير رقعة المشاريع النسائية وتشبيك عمل الجمعيات الجماهيرية في القرية.

استمعت المشاركات إلى محاضرات وتطرقات قصيرة ووجهات نظر مقتضبة من عدة جهات نسوية في القرية بالإضافة إلى محاضرة افتتاحية موسعة من قبل رئيس المجلس المحلي، ومحاضرة تلخيصية اختتامية من القاضي محمد مصاروة.

كان في استقبال الوفد المكون من 11 مندوبة كل من المحامي نزيه سليمان مصاروة، رئيس مجلس كفر قرع المحلي، القاضي محمد سعيد مصاروة والذي بادر إلى هذه الزيارة الهادفة بالنسيق مع قسم الثقافة والتربية اللا منهجية ومكتب الرئيس، بالإضافة إلى السيدة زهرية عزب، عضوة مجلس كفر قرع المحلي سابقا،وهي مركزة قسم المراقبة في لجنة التخطيط والبناء وادي عارة، السيدة مها زحالقة مصالحة، مديرة قسم الثقافة والتربية اللا منهجية في المجلس المحلي، السيدة آمنة كناعنة، مديرة عامة لجمعية “من أجلك”، والسيدة دعاء مصالحة، عضوة مندوبة عن المجلس النسائي في كفر قرع ومديرة جمعية نساء مبادرات.

افتتح اللقاء المحامي نزيه مصاروة رئيس المجلس المحلي الذي حيى عضوات الوفد والسيدات الحضور من الجمعيات والأطر النسائية المختلفة، كما وحيى القاضي محمد مصاروة والمحامي بشير مصاروة الذي رافق الوفد، وقدم رئيس المجلس المحلي محاضرة مفصلة حول واقع المجتمع العربي والتحديات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية اليومية التي يحياها المواطن العربي الذي يعاني التناقضات والتمييزات اليومية ضده في مختلف مناحي الحياة، وتطرق السيد مصاروة في محاضرته إلى الواقع الديموغرافي والجغرافي الذي آلت إليه الأقلية العربية الفلسطينية في إسرائيل منذ ال 1948، كما وأشار إلى إهمال الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة للمجتمع العربي الذي ينقصه العديد من البُنى التحتية الضرورية للتمدن والحداثة التي غزت البيوت العربية دون تطور سليم في عالم تطور القيم الثقافية والاجتماعية بما ويتوازى مع الحداثة التي حلت بالمجتمع تكنولوجيا على حد تعبيره، كما وتطرق رئيس المجلس المحلي إلى ضرورة معالجة الوزارات والحكومات لمتطلبات المجتمع العربي ومحاولة دمجهم في سوق العمل، وأشاد بعدد الأكاديميين العرب بشكل عام وكفر قرع بشكل خاص بالإضافة إلى التزايد المشرف في عدد النساء القرعاويات والفتيات الملتحقات بمؤسسات التعليم العالي، كما وتطرق إلى نسبة بطالة الأكاديميين في الوسط العربي.

ومن ثم تحدثت السيدة جانيت كول بإسم عضوات الوفد معبرة عن شكرها العميق لأسرة المجلس المحلي على الاستقبال الرائع وعبرت عن رغبة عضوات الوفد بالتعرف عن كثب على واقع ورؤيا وحاجيات المجتمع العربي ككل والمجتمع القرعاوي والنسائي القرعاوي على وجه التحديد.

وبعد ذلك تحدثت السيدة زهرية عزب، عن العراك السياسي الذي كان لها كعضوة مجلس في مجلس كفر قرع المحلي ، وهي الوحيدة في كفر قرع حتى اليوم والتي شغلت هذا المنصب، وقد تحدثت عن تجربتها المميزة وعن النقاشات والنضالات الفكرية التي كانت لديها في هذا السياق رابطة ذلك مع الخلفية الأكاديمية الخاصة بها في مجال العلوم السياسية. وتحدثت عن التحدي الاجتماعي الكبير الذي يجابه كل امرأة تقرر خوض عالم الانتخابات، كما وأشركت السيدة عزب الحضور بتجارب ومواقف شخصية تذكرها من فترة عضويتها جسدت للمشاركات صعوبة العمل السياسي وسط عالم من الرجال في مجتمع ذكوري أبوي، بالإضافة الى النجاحات التي كانت لها.

وبعد ذلك تحدثت السيدة آمنة كناعنة، مديرة جمعية “من أجلك” والتي تحدثت بدورها عن أهمية الجمعيات الاجتماعية والجماهيرية النسائية في المجتمعات عامة والمجتمع العربي بشكل خاص، كما وتطرقت إلى المشاريع الأساسية التي تطورها جمعيتها لجمهور النساء والتي تهدف إلى تعزيز الوعي وإدراك أهمية الانخراط في سوق العمل، كما وتطرقت إلى انعدام وسائل التنقل بالشكل الوافر الذي يسهل خروج المرأة العربية القروية إلى سوق العمل، مؤكدة أن الأمور البسيطة والهامة التي تعالجها الجمعية تحظى بصدى كبير لدى جمهور النساء.

وبعد ذلك تحدثت السيدة دعاء مصالحة، عضوة مندوبة عن المجلس النسائي في كفر قرع ومديرة جمعية نساء مبادرات، وعرضت من خلال حديثها سلة المشاريع التي يقوم بها المجلس النسائي ويقدمها لجمهور النساء في القرية مثل الأيام الدراسية والدورات الرياضية ودورات التوعية في مجال الرياضة والتغذية والصحة. كما وتطرقت السيدة مصالحة إلى ماهية ورؤيا جمعيتها “نساء مبادرات” التي تحمل معان إنسانية من خلال مساعدة العائلات المستورة والمُحتاجة ومساعدة النساء الغير عاملات بكسب لقمة العيش بكرامة.

ومن ثم تحدثت السيدة مها زحالقة مصالحة، مديرة قسم الثقافة والتربية اللا منهجية في المجلس المحلي عن دور المرأة في قيادة المؤسسات الجماهيرية والمؤسسات التربوية وأكدت بأن النساء تتميز بنجاح كبير في المناصب القيادية لتمتعها بإرادة فولاذية ممزوجة بالأمومة المشبعة بحس المسؤولية. كما وتطرقت زحالقة مصالحة إلى حقيقة الاستثمار في الإنسان إذ استبدل الاستثمار في الأرض التي سُلبت، وعليه فان قيمة التعلم والعلم لدى الأقلية العربية الفلسطينية مضاعفة جدا جداً وتحمل معان اجتماعية وقومية وجودية راقية، وتطرقت أيضا إلى الاضطهاد المضاعف الذي تعاني منه النساء العربيات على المستويين القومي والجندري مما يزيد مساقات التحدي في حياتها، بالإضافة إلى النضال الاجتماعي والإنساني بسبب معاناتها تنسيق الوقت بين عملها داخل البيت وخارجه وهو ما يسمى ب “الوظيفة المضاعفة”.

وقد اختتم اللقاء بكلمة تلخيصية من سعادة القاضي محمد سعيد مصاروة والذي بادر إلى هذه الزيارة بالتنسيق مع السيد جانيت كول، وقد افتتح القاضي مصاروة حديثة بالتطرق إلى ما قاله لايبوفيتش الذي وصف التمييز بين العرب واليهود كالعلاقة بين الحصان وراكبه، رافضا هذا الوصف حتى بالقياس باللغة اليمينية المتطرفة التي خلقتها الحكومةالحالية المتطرفة التي تشحن الأجواء الاجتماعية بين أبناء الشعبين، مؤكدا أن على المؤمنين بلغة التحاور بين الثقافتين مجابهة الموجة الشرسة من التطرف اليميني بهدف إنقاذ ما تبقى من احترام الشعوب لبعضها، كما ووجه النقد الكبير للحكومات الإسرائيلية على انعدام تأثير الأقلية العربية في الحكم المركزي وتمحور طاقات المجتمع العربي في الحكم المحلي وهي الطاقات التي سرعان ما تتبخر حين التوجه إلى الوزارات والحكم المركزي.

وفي نهاية اللقاء شكرت السيدة جانيت كول المتحدثين بإسم عضوات الوفد، مؤكدة أنهم خلقوا لديهن العديد من الأسئلة التي سوف تأخذها المشاركات في جعبتها وتناقشها في الصناديق والجمعيات.

‫25 تعليقات

  1. الحاج الجديد للنساء يصافح
    وقد عدة من الحاج امبارح
    لما هذا الإقبال الجامح
    انن الومك والقول اصارح
    لأني احترمك وانت مسامح

  2. اكتب لغة عربية يا حبيبي مش
    عدة بل عدت
    الاقبال بل الاستقبال
    انن بل انا
    مع احترامي لصف الحكي الي امثالك تسميه شعر

  3. مليح تشجيع النساء وتعزيز دور المراه، بس في اشي اهم من الشكليات وهو الجوهريات وين المجلس ورئيسه ليش ما بشتغله على امور اهم وهي القيم والاخلاق وكبح جماح ظاهرة العنف وتحسين التعليم والاهتمام بالشوارع وتسديد الديون وتعمير كفرقرع وقلوب اهل كفرقرع ولا شاطرين بس بالصور مع النسوان . ….. كفرقرع بدها تعمير كثير مش المهم انشوف اكم شارع ودور كبار بدنا تعمير قلوب اهلها . بس شاطرين اتورو الغريب ملحكم وطيبتكم ولاهل بلدكم القسوه وعدم الاهتمام اوفففففففففففففف

  4. كل الاحترام على هذه المبادرة وشكرا لابي امير, محمد سعيد مصاروه على ذلك.
    لقد نشرت مؤسسة التأمين الوطني قبل يومين فقط عن حالة الفقر والتي يعاني المجتمع العربي الامرين منها. ان احد العوامل الهامة لهذا الوضع المزري هو مساهمة النساء العربيات المحدودة في سوق العمل والاقتصاد.
    لذا فانني ابارك هذه الزيارة وآمل ان تكون نثمرة واحيي الاخوات الناشطات اللاتي شاركن في الاجتماع على جهودهن من اجل تفعيل المرأة القرعاوية.
    بهذه المناسبة اهنيء ايضا رئيس المجلس, الحاج نزيه سليمان، وكافة الحجاج القرعاويين على عودتهم سالمين متمنتيا لهم حجا مبرورا وسعيا مشكورا.

  5. الفلوس تعمي النفوس
    وقلوب البشر محتاجه فانوس
    ليحتوي ع ايمان ونور وما تقع مصائب عالرؤوس
    وكمان شوي برفعوا كؤوس
    يا عالم خلي الرب امامك وين ما تدوس

  6. احيي كفر قرع على تعزيز مكانة المراة في شتى مجالاتها, المراة هي ام ادا اعددتها اعددت شعب طيب الاعراق وكل الاحترام لكل من بادر وساهم واعطى ودعم المراة
    مرفوعين الراس والهامة بكن نمشي يا بنات حواء وان شاء الله لمساعي اكبر من هيك نحو العلا والمجد لولاكي يا ست الكل ما في وجود ولا حيز بهدا الكون

  7. اولا نهنئ الحاج ابو سليمان بعودته سالما من السعوديه ونتمنى ان يوفقه الله باخر سنتين لما فيه خير ومصلحه للبلد – ونتمنى ان يقوم المجلس على الاقل بسد الحفر في الشوارع – التي احدثت اضرار كبيره للسيارات – ونتمنى ان تفيد هذه الزياره البلد ونسائها !

  8. مبروك حج ابو سليمان على الحجه – وانشالله هاي الزياره بتفيد مجتمعنا ونسائنا – ولكن بنتمنى انو تحللولنا مشاكل الشوارع – يعني ولا شارع مش مطبش – اه وبنتمى النجاح لاسستاد محمد الفضل – وانشالله انو بتنجحوا كمان ترجعوا قسم المياه على البلد وبتبعدوا عنا هاي الشركه- مبروك

  9. مبروك ابو سليمان عودتك سالم – وحلو هيك زيارات تستطيع ان تخدم مجتمعنا – واحنا بنتمى انكم تبدءوا بتزفييت الشوارع – وكمان انكم تقيموا شركه المياه وتعيدوها للمجلس – وبنتمنى انو تمر الشتويه علينا بخير

  10. استادي العزيزي – كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون – قضيه تفعيل النساء شيء شخصي وكل شخص له الحق كيف يتعامل مع الموضوع – وبدون ادنى شك ان هذه الزيارات والفعاليات حتى الان لم تقدم اي شيء للبلد – وانظر جيدا استاذي ان ابسط الامور بكفرقرع بتراجع كبير – وهل قدم الفكر النير والمتحرر شيء لهذه البلد – هل بنوا شيء او زفتوا شارع – او – بل بالعكس تراهم يتراكضون من اجل العائليه الانتخابيه التي هدمت ادنى الخدمات بهذه البلد – نسئل الله لنا ولكم التوفيق

  11. يجب يكون اصلاح بكفرقرع مثال التربيه وتعليم ؟؟ الى اين الاهمال في مدراسنا عدم تشجيع طلابنا لتعالم في المستقبل ولا يوجد فعاليات تهم مشاكل التي تواجه الوسط العربي من العنف للاسف ؟؟؟والله انو يوجد تقصير بلفعليات الاجتماعيه وحتى المراكز بدات تهمل كثيرا

  12. السيارات خربت من شوارع البلد وكأنها من القرى غير المعترف …….فمتى الصحوة يا….

  13. منورة ام احمد مصالحلة(دعاء)منها للاكبر بتمنالك التقدم في كل مجالات حياتك

  14. الله يقدرك على عمل الخير يا ام احمد مصالحه وضلي سباقه لعمل الخير انت واخوتك المحترمين يعطيك الصحه والعافيه ويديم عليك مخافه الله وتقاة وتطلعاتك الى المحتاجين وطلاب الجامعات شكرا لك وجزاك الله كل خير

  15. واما الزبد فيذهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث في الارض—اللهم اشفهم واصلح حالهم

  16. عمي سماحة القاضي محمد سعيد مصاروة احييك على عطاءك المثمر وعملك الدؤوب في قريتك الحبيبة كما عهدتك سابقا مثالا للانسان المتعاون والمحب للاعمال الخير فهنيئا لبلدك على شخص أمثالك ، واتمنى من الله عز وجل أن يطيل عمرك لتكون خير قضاة في مجتمعنا هذا .

    بالنهاية أتمنى لك دوام التقدم والتجاح

    ابنتك البارة
    ر. ي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة