مسجد “الحوارنة” في كفرقرع في مراحل اخيرة من عملية البناء

تاريخ النشر: 05/09/10 | 4:39

(مثل الذين ينفقون أموالهم فى سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل، فى كل سنبلة مائة حبة، و الله يضاعف لمن يشاء و الله واسع عليم، الذين ينفقون أموالهم فى سبيل الله ، ثم لا يتبعون ما أنفقوا منا و لا أذى، لهم أجرهم عند ربهم و لا خوف عليهم و لا هم يحزنون ).  (سورة البقرة / الآيات 261-262).

بخطوات ثابتة وبإرادة قوية وبالتوفيق من الله عز وجل أنجزت اللجنة القائمة لبناء مسجد الحوارنة مرحلة متقدمة من بناء المسجد, حيث ان مسجد الحوارنة مكون من ثلاث طوابق تخدم المصلين والأهالي على وجه العموم، حيث سيتم إقتطاع الطابق الأرضي لقسمين، بحيث يكون مُصلى واسع وكبير للنساء، بتوابعه من حمامات وغرف خدماتية خاصة لوحدها. أما الطابق الأول وهو ذو مساحة كبيرة وواسعة جداً سيكون المصلى الرئيسي للمسجد، وبالإضافة للطابق الثالث والذي سيخصص أيضاً للصلاة فيه. كما وعلمنا من اللجنة القائمة على المسجد بأنه سيخصص أيضاً غرف تدريس لتعليم القرآن الكريم، والسُنة النبوية المطهرة الصحيحة، وغيره من امور ديننا الحنيف، حيث أن هذا الأمر يأخذ حيزاً هاماً ومحورياً للقائمين على مشروع المسجد. كذلك سيخصص داخل الغرف الخدماتية للمسجد مكتبة كبيرة وواسعة، تخدم المصلين وغيرهم من الأهالي في كفرقرع والمنطقة.

تحدث لمراسلنا الممول والمبادر لبناء المسجد الحاج محمود فؤاد ذيب عسلي قال:”الحمد لله رب العالمين، فكرة بناء المسجد راودتني فترة طويلة ويعود الفضل الكبير للمرحوم والدي الذي كان دائما يتمنى ان يكون في كل حارة وحي مسجد كي يسهل على المصليين من مشقة البعد وكما هو معروف آنذاك في سنوات الخمسين كان مسجد واحد(مسجد قباء) في قرية كفرقرع والدي عند الكبر والهرم تمنى آنذاك لو كان مسجد قريب لسهل على الناس. الحمد لله تبرعت في كل ما املك من اجل بناء مسجد لروح والدي ولطاعة الله عز وجل”.

الحاج محمود فؤاد ذيب عسلي

وأضاف الحاج محمود:” أتمنى لجميع أهل بلدي الخير والتوفيق كما أناشد أولياء الأمور بتربية اولادهم تربية إسلامية دينية لخلق جو من الألفة والتآخي والاحترام لكي نعيش في آمان واحترام”.

توجهنا الى المهندس عبد الباسط عسلي الذي حدثنا عن الجانب الهندسي قال:” فمنذ ان تم الاتفاق بين المجلس المحلي الذي خصص قطعة الأرض لهذا المشروع وبين الحاج محمود عسلي المبادر والممول لهذا المشروع . تم تقسيم المهام الهندسية بين عدة مكاتب هندسه، حيث قام المهندس قاسم قبلاوي بالتصميم المعماري، قسم الهندسة في المجلس المحلي اخذ على عاتقه مهمة الترخيص.

المهندس عبد الباسط عسلي مهمة هندسة البناء، اما المهندس نزار عقل هندسة المأذنه، المهندس طارق زحالقه هندسة القباب والاشراف الهندسي على المشروع.

المهندس عبد الباسط عسلي

حيث تم اعداد جميع الخرائط من خلال المشاورات وتبادل الآراء بين المهندسين المشتركين، لقد عملنا حسب المواصفات التقنية المطلوبة وبذلنا جهدنا لتدقيق في كل جزء من المسجد حتى وصلنا الى افضل المستويات”.

اما المهندس طارق زحالقه حدثنا عن المشروع وقال :” ان مساحة المسجد تبلغ 1300 متر مكون من طبقـتين وهذا المشروع الضخم بحاجه الى التنسيق بين عدة مكاتب هندسه وتنسيق مع المقاولين فمهمة الاشراف تتطلب التواجد اليومي في ورشة العمل، واجهتنا مصاعب ومشاكل اثناء سير العمل منها عدم التزام المقاولين بالجداول الزمنية المتفق عليها، كذلك صعوبة في ايجاد لوازم لعمل المقاولين فمثلا: واجهتنا صعوبة توفير دعم الحديد لصب سقف المسجد حيث احتجنا حوالي 1500 دعمه , فاضطررنا الى التوجه الى محلات تأجير الدعم في القرى المجاورة .  قمت بادخال طرق جديدة لبناء القباب عندما قمت بتصميم القباب والمحراب، حيث لم نكن بحاجه الى استعمال الدعم علما بان سمك الباطون في هذه القباب يصل الى 20سم” ثم وضعت تصاميم جديدة لتصفيح هذه القباب بالرخام”.

المهندس طارق زحالقه

وأضاف زحالقة:”وبهذه المناسبة أود التوجه بالشكر الجزيل لكل الاخوه المهندسين الذين اشتركوا في هذا المشروع والى الشيخ محمد شوقي عبد الغني “أبو معاذ”، وكل من وقف الى جانبنا بالقول والعمل والتبرع المادي، امامنا الآن مراحل عمل متداخلة وهي اتمام شبكة الكهرباء في المسجد، الأبواب والشبابيك، تجهيز الحمامات والمتوضأ، المحراب والمنبر، الدهان، تجهيز الساحة الخارجية .

المشروع شيق وممتع، أملي ان ننهي العمل فيه بعد مشيئة الله خلال الأشهر الثلاث المقبلة. في هذه المناسبة نتوجه لأهل الخير في شهر رمضان المبارك لمساندتنا في التبرعات من اجل اتمام بناء المسجد وكل عام وانتم بخير”.

01-3

bukja-jamee1-2

bukja-jamee1-3

bukja-jamee1-4

bukja-jamee1-5

bukja-jamee1-6

bukja-jamee1-9

bukja-jamee1-10

bukja-jamee1-11

bukja-jamee1-12

bukja-jamee1-14

bukja-jamee1-15

‫26 تعليقات

  1. مبروووك لكفرقرع واهل منطقة الحوارنة بالاخص
    ان شاء الله يجهز بأسرع وقت وسيكو المسجد رقم 8 في القرية والحمد لله
    والله يعطيك يا حاج محمود عسلي على هذا العمل الرائع والتبرع
    مسجد كامل !!! الحمد لله انو في بكفرقرع الكثير من الخير
    الله يبارك له بأمواله

  2. ما شاء الله بجنن..الله يجعله مسجد عامر بشباب قريتنا وخاصةً في صلاه الفجر

  3. الله مصلي ع النبي
    بارك الله فيك يا حج محمود وجعله بميزان حسناتك

  4. اللهم صلي على النبي .. جامع بجنن !!! الله يجازيكم الخير .. وهذا ما نريده ان يزين قريتنا !!
    ما شاء الله !

  5. قال تعالى {مّن ذّا الَذٌي يٍقًرٌضٍ اللَّهّ قّرًضْا حّسّنْا فّيٍضّاعٌفّهٍ لّهٍ أّضًعّافْا كّثٌيرّةْ} [البقرة: 245] . بارك الله بك يا ابن بلدي الطيب على كرمك وعطائك، فأنت ايها الحاج محمود اصيل ابن أصيل، فخر لبلدي ولأمة ألإسلام ديننا الحنيف. قدوة ومثال مشرف في عمل الخير والإنفاق في سبيل الله….وانتم جميعكم يا من ساهم ويا من يساهم في هذا المشروع العظيم من تخطيط وهندسة، من تبرع وتطوع، بوركت اياديكم وان شاء الله تنالون من عند رب العالمين خير ثواب وأعظم جزاء دنيا وآخرة ..ويعطيكم ربنا الف الف عافية.

  6. ما شاء الله – الله يهديهم على الايمان والخير ويزيدهم خير وتقوى 🙂 قرعاوي

  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:اشكر القائمين على موقع بقجة/كفر قرع لما يقدمه من خير للبلد الثقافية واخبار البلد وغيرها ونحن بالاردن نتابع ما يجري في هذه البلد الخيرة ‘وعلى رأسها الحاج محمود فؤاد ذيب عسلي الذي اكن له كل الحب والاحترام والتقديرعلى مشروعه وهو بناء مسجد الحوارنة وعى نفقتة وان شاء الله بميزان حسناته كما اشكر المهندسين والعمال وكل من ساهم ويساهم في انجاز هذا العمل الخير متمنيا لكم التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  8. الى الأخ عاهد شلبي تعليق رقم 12..

    — بارك الله لك يا حاج محمود فؤاد عسلي وجزاك الله خيرا انت نبراسا للعطاء والخير، وألف تحية لكل الأخوان القائمين على المشروع.

    — واجب علينا كمجتمع ان نخلد ذكرى كل من اعطى لمجتمعه لنقوي الحوافز على العطاء.

    — مجتمعنا احيانا يبخل على عناصره الخيره بالكلمة الطيبة .

    — تحياتي لك يا استاذ عاهد وسلاماتي للحاجة أمك ابنة عمي ولجميع افراد العائلة.

    — وبمناسبة العيد نرفع اليكم من كفر قرع أجمل التهاني والتبريكات وكل عام وأنتم بألف خير.

  9. ما شاءالله , ما أسعد ان تكون كفرقرع بلد التسامح والمحبه وتسير على نهج سيدنا محمد خاتم المرسلين وطاعة الله عز وجل , الى الامام يا كفر قرع

  10. مع احترامي لكم مشروع المسجد رائع وممتاز ومبارك عمي محمود يا ابن بلدي الغالي لو انا محلك كنت بشتري سيارة اسعاف
    معلش المرة القادمة سوف نشتري مع بعض سيارة اسعاف. ملاحظه ما اجمل الكتابة في اللغة العربية…….

  11. كل احترام – الله يزيد ويبارك وان شاء الله الجامع يعمر بالمصلين —-
    تحية خاصة للحج محمود والقائمين على اتمام المشروع —

  12. تحية خاصة الى عمال الجامع وعلى رأسهم عبد الفتاح سلامة و وسام وابو علي وابو رضا وسليمان الذي اشرف على بناء المسجد كاملا وتحية الى العمال الاخرون ولا ننسى الحج محمود ونشكره شكر خاص على المعاملات التي عاملنا اياها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة