إنتبه عند شرائك لحمة العيد

تاريخ النشر: 03/11/11 | 2:00

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك ، تستعد الأسر لشراء الأضحية واللحوم بما يتناسب مع الإمكانيات المادية لكل أسرة ، ومع المداولات الكبيرة قبل الشراء يتم اختيار المذاق المفضل والمعتاد مع كل عيد.

ولا يهوى كثيرون تناول اللحم الضاني ، لذلك يتم استبداله بالعجول سواء كانت بقري أو جاموسي- كندوز”أرخص لكن جودة لحمته أقل وعظمه أكبر وأضخم من البقري”، وأفضلهم البقري الصغير “البتلو”.

ولكن قبل الشراء عليك التأكد من جودة لحم العجل ،ومن المهم التأكد من نظافة فروة العجل عند الشراء، ولمعان العين، مع بعض المواصفات الأخري منها:

1 – يجب أن تكون رجل العجل قصيرة

2 – له وظهر ممتلئ .

3 – من المهم أن لا يكون كاسر مثل الخروف ويعرف ذلك من خلال فحص أسنانه ، “وكاسر” في لغة المتخصصين فى هذا الشأن من الجزارين والمربين تعنى تدمه بالعمر ، فعندما يكون العجل “كاسر” سنتين أو أربعة أو ستة سنوات يكون كبير جدا ، فالأفضل ألا يكون”كاسر”.

4 – من الأفضل شراء الأضحية من أماكن موثوق فيها مثل المزارع ، ومنافذ وزارة الزراعة ولدى الجزارين والأسواق المختلفة الموثوق في سمعتها وسبق التعامل معها.

أما في حالة شراء اللحم البقري عليكِ مراعاة التالي : يكون اللحم أحمر قاتمًا ذا رائحة طازجة، وأن تكون المادة الدهنية به متخللة باللحم، ذات لون مائل إلى الصفرة، وأن تكون خيوطها متماسكة، وألا يبتل الأصبع عند لمسها إلا قليلا جدًا، ويجب ألا يكون بين اللحم والدهن غضاريف؛ لأن ذلك يدل على كبر سن الحيوان، ويجب ألا يُشترى اللحم ذو اللون الأحمر الباهت ، لأن هذا يدل على أن الحيوان كان مريضًا، ويجتنب شراء اللحم ذي اللون المائل إلى الزرقة؛ لأنه يكون لحم حيوان ميت غير مذبوح. واللحم الفاسد هو ما كانت أنسجته رخوة، وكان ذا رائحة غير مقبولة

ويعد اللحم البقري الصغير “البتلو” هو الأفضل على الإطلاق ، أفضل من لحوم الكندوز المليئة بالدهون ، وهو أسهل هضماً ويحتوى على نسبة قليلة من الدهون والكوليسترول ويصلح لمرضى القلب ،وضعاف البنية.

ويؤكد الخبراء أن أفضل لحوم البتلو هى الأجزاء الخلفية وتستخدم فى عمل “البوفتيك” و”الإستيك”، بينما يفضل عند الشواء “الريش” و”بيت الكلاوى” ، ويصلح ظهر “الفخدة” مع “العرق الروستو” لعمل البيكاتا، فيما تستخدم الموزة البتلو بالعظم لصنع الطواجن، ويفضل لحم الرقبة و”الدوش” لعمل “الفتة”، ولحم القشرة المعروف باسم “اللوح” وهو منطقة التحام الرجل الأمامية بالقفص الصدرى، لصنع اللحم بالخضار و”كباب الحلة”..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة