بقي من ضيفنا رمضان 15 يوم ماذا قدمت لنفسك؟!

تاريخ النشر: 24/08/10 | 5:32

صديقة موقع بقجة الدائمة منال عثامنة بعثت الينا هذه الكلمات عبر البريد الإلكتروني للموقع، تقول فيها:

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآله الطاهرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

أهلاً بالإخوة الكرام والأخوات الكريمات، زوار موقع بقجة، تقبل الله أعمالكم وصلاتكم وصيامكم فى هذه الأيام المباركة.

فى الحقيقة ان شهر رمضان أسرع من الصوت نحن الآن 14 من هذا الشهر الكريم والأيام تمر ولا نشعر .

ماذا قدمت لنفسك فى شهر رمضان :

سؤال مهم جدا اسأل به نفسي أولاً ماذا قدمت لنفسي فى هذا الشهر الكريم؟

هناك أمور كثيرة يمكن ان يستفيد بها الإنسان حيث ان أبواب السماء مفتوحة، وان شاء الله، الدعاء يكون مستجاب … اذا 14 يوم لم اقرأ القران فمن اليوم ابدأ به… وقل على سبيل المثال….((اَللّـهُمَّ اشْرَحْ بِالْقُرْآنِ صَدْري وَاسْتَعْمِلْ بِالْقُرآنِ بَدَني، وَنَوِّرْ بِالْقُرآنِ بَصَري، وَاَطْلِقْ بِالْقُرآنِ لِساني، وَاَعَنّي عَلَيْهِ ما اَبْقَيْتَني، فَاِنَّهُ لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إلاّ بِكَ )).

لاتنسون الدعاء للوالدين فلهما حق علينا …..وايضا الدعاء للمسلمين والمسلمات فى مشارق الأرض ومغاربها وتفريج الهم والغم عنهم.

ادعوا لأنفسكم بأن لا يكون شهر رمضان هذا آخر الشهور لحياتكم ((اَللّـهُمَّ لا تَجْعَلْهُ آخرَ الْعَهْدِ مِنْ صِيامي لِشَهْرِ رَمَضانَ وَاَعُوذُ بِكَ اَنْ يَطْلُعَ فَجرُ هذِهِ اللَّيْلَةِ إلاّ وَقَد غَفَرْتَ لي))….((اَللّـهُمَّ لا تَجْعَلْهُ اخرَ الْعَهْدِ مِنْ صِيامِنا اِيّاهُ فَاِنْ جَعَلْتَهُ فَاجْعَلْني مَرْحُوماً وَلا تَجْعَلني مَحْرُوماً ))..

وادعوا لأنفسكم بقبول الأعمال والطاعات.

وأمر أخر من الأمور التى يحبها الله: زيارة الأهل والأقارب  وخاصة فى شهر رمضان.

وهناك شي مهم جدا وهو (الورع عن محارم الله ) فى هذا الشهر الكريم، والزيادة في القيام والتهجد والذكر والتسبيح .

أقول في شهر رمضان:

يا رب ان لا تحرمنا من فضائل هذا الشهر الكريم وان لا تجعله آخر العهد، امين يا رب العالمين وان يتقبل منا سائر الأعمال وان يوفقنا لتكملة هذا الشهر الكريم بالطاعات وقيام الليل وإحياء الليالى الإيمانية المباركة وخاصة ليلة القدر، التى هى خير من ألف شهر (( يا حِيُّ يا قَيُّومُ، يا ذَا الْجَلالِ وَالإكْرام، يا رِحْمانَ الدُّنْيا وَالأخِرَةِ وَرَحيمَهُما، يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ، يا اِلـهَ الأوَّلينَ وَالآخِرينَ، اِغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا، وَتَقَبَّلْ مِنّا صَلاتَنا وَصِيامَنا وَقِيامَنا )).

واقول : سامحنا يا رب على كل معصية فى هذا الشهر المبارك وسامحنا اذا اغتبنا احد، او اغضبنا الوالدين …او ظلمنا احد. (( اَللّـهُمَّ امْدُدْ لي في عُمْري، وَاَوْسِعْ لي في رِزْقي، وَاَصِحَّ لي جِسْمي، وَبَلِّغْني اَمَلي، وَاِنْ كُنْتُ مِنَ الاَْشْقِياءِ فَاْمُحني مِنَ الاَْشْقِياءِ، وَاْكتُبْني مِنَ السُّعَداءِ)).

وايضا : (( اَللّـهُمَّ هذا شَهْرُ رَمَضانَ الَّذي اَنْزَلْتَ فيهِ الْقُرْآنَ، وَقَدْ تَصَرَّمَ وَاَعُوذُ بِوَجْهِكَ الْكَريمِ يا رَبِّ أنْ يَطْلُعَ الْفَجْرُ مِنْ لَيْلَتي هذِهِ، اَوْ يَتَصَرَّمَ شَهْرُ رَمَضانَ وَلَكَ قِبَلي تَبِعَةٌ اَوْ ذَنْبٌ تُريدُ اَنْ تُعَذِّبَني بِهِ يَوْمَ اَلْقاكَ )).

وفى النهاية لك ان تقول هذا الدعاء:

((وَاجْعَلْني مِنْ اَوْفَرِ عِبادِكَ عِنْدَكَ نَصيباً في كُلِّ خَيْر اَنْزَلْتَهُ وَتُنْزِلُهُ في شَهْرِ رَمَضانَ في لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَما اَنْتَ مُنْزِلُهُ في كُلِّ سَنَة مِنْ رَحْمَة تَنْشُرُها، وَعافِيَة تُلْبِسُها، وَبَلِيَّة تَدْفَعُها، وَحَسَنات تَتَقَبَّلُها، وَسَيِّئات تَتَجاوَزُ عَنْها، وَارْزُقْني حَجَّ بَيْتِكَ الْحَرامِ

في عامِنا هذا وَفي كُلِّ عام، وَارْزُقْني رِزْقاً واسِعاً مِنْ فَضْلِكَ الْواسِعِ، وَاصْرِفْ عَنّي يا سَيِّدي الاَْسْواءَ، وَاقْضِ عَنِّيَ الدَّيْنَ وَالظُّلاماتِ، حَتّى لا اَتَاَذّى بِشَي مِنْهُ، وَخُذْ عَنّي بِاَسْماعِ وَاَبْصارِ اَعْدائي وَحُسّادي وَالْباغينَ عَلَيَّ، وَانْصُرْني عَلَيْهِمْ،

وَاَقِرَّ عَيْني وَفَرِّحْ قَلْبي، وَاجْعَلْ لي مِنْ هَمّي وَكَرْبي فَرَجاً وَمَخْرَجاً )).

إذا أردنا أن نخاطب رب العالمين، علينا أن نسلك هذا السلوك، وهو: التحميد، والتعظيم ، ثم الصلاة على النبي وآله ، وعندئذ لا ترد لك دعوة إما :معجلة وإما مؤجلة أو مدخرة للقيامة .. فهل تقصر في الدعاء بعد اليوم ؟!.

 

 

‫3 تعليقات

  1. بارك الله فيك اختي منال …. لنتسابق ونتنافس في اداء الطاعات والعبادات لنكون من الفائزين بهذا الشهر الكريم ليمن الله علينا ويجعلنا باذنه جل وعلا من عتقائه من النار… امين

  2. ليس علينا سوى ان نقدم الطاعات ونستعد لكل يوم باستقبال رمضان جديد كلما غاب عنا أشهر كلما اقترب من شوقنا للقاء شهرنا الكريم …
    أتى في شهر يشتد فيه الحر ولكن مع ذكر الله لقد ارتوت عروقنا ….
    لا اله الا الله محد رسول الله ….
    ما هي الا ايام ويكون استعدادنا لوداع رمضان ولكن نسال الله ان يكون وداعنا هو اللقاء ونسال الله أن يمدد بأعمارنا كي نستقبل شهرنا الكريم في كل السنوات المقبله …

  3. سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله ….. سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم…. لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين…. اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عني ….. وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم …..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة